الدول التي تستخدم اليورو

الكاتب: رامي -
الدول التي تستخدم اليورو
"محتويات
? اليورو
? الدول التي تستخدم اليورو
? مزايا اليورو
? مزايا الانضمام للاتحاد الأوروبي
? المراجع
اليورو

اليورو هو العملة الموحّدة الرسميّة المعتمدة لدى دول الاتحاد الأوروبي، ويحتل المرتبة الثّانية بعد الدّولار الأمريكي من حيث الأكثر تداولاً، وأكبر احتياطي للصّرف الأجنبي المستخدم في البنوك المركزيّة، اعتمدته 19 دولة في الاتحاد كعملة رسميّة لها من أصل 28 إلى 14 دولة إفريقيّة ربطت عملتها باليورو، وشهد عام 1999 أوّل تعامل رسمي باليورو على المستوى المصرفي، وفي عام 2002 وُقّع اتّفاق رسمي لاعتماد اليورو بين دول الاتّحادالأوروبي، ومنذ ذلك الوقت وحتى وقتنا الحالي تعد عملتهم الرسمية.[?] وينقسم اليورو إلى سبع فئات ورقيّة تبدأ من 5 يورو، تليها 10يورو، و20 يورو، و50 يورو، و100 يورو، و500 يورو، أمّا الفئات المعدنيّة لليورو فهي ثمانية تبدأ من سنت، و2 سنت، و5 سنت، و10 سنت، و20 سنت، و50 سنت، و1يورو، و2يورو.[?]




الدول التي تستخدم اليورو

فيما يلي قائمة بأسماء الدّول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تستخدم اليورو كعملة رسميّة في اقتصادها:[?][?]

الدولة سنة اعتماد اليورو كعملة رسمية التعداد السكّاني 2019
ليتوانيا 2015 2,759,627
لاتفيا 2014 1,906,743
إستونيا 2011 1,325,648
سلوفاكيا 2009 5,457,013
قبرص 2008 1,198,575
مالطا 2008 440,372
سلوفينيا 2007 5,457,013
اليونان 2001 10,473,455
ألمانيا 1999 83,517,045
إيرلندا 1999 4,882,495
إسبانيا 1999 46,736,776
إيطاليا 1999 60,550,075
البرتغال 1999 10,226,187
النمسا 1999 8,955,102
بلجيكا 1999 11,539,328
فرنسا 1999 65,129,728
فنلندا 1999 5,532,156
لوكسمبورغ 1999 615,729
هولندا 1999 17,097,130




Volume 0%
 
مزايا اليورو

حقّقت الدّول التي اعتمد اليورو عملة رسميّة للبلاد العديد من المزايا والفوائد لاقتصادها، نذكر منها الآتي:[?]

انخفاض تكلفة العملات: وهو ما يشكّل عامل جذب للسيّاح الذين يقصدون أحد دول منطقة اليورو، وكذلك لأصحاب رؤوس الأموال ويشجّعهم على الاستثمار بداخلها، فقد أشارت بعض الدّراسات إلى أنّ العائد من السّياحة داخل منطقة اليورو ارتفعت بمقدار 6%، وهو ما أثّر على النّاتجالمحلّي الإجمالي للدّول التي تعتمد اليورو بالزّيادة بمقدار 1% .
مرونة الأسعار: وقابليّتها للمقارنة بين جميع الدّول التي تعتمد اليورو كعملة رسميّة لها، مما يمكّن التجّار والمستهلكين من الحصول على أرخص البضائع والمواد الخام.
ثبات معدّل الصّرف: يعود بالنّفع على أصحاب رؤوس الأموال، فبثبات سعر الصّرف يتجنّب التّاجر الخسارة نتيجة تقلّبات أو فروقات أسعار الصّرف في العملات في حال أراد الانتقال بتجارته من دولة إلى أخرى ضمن منطقة اليورو، أو حتى توسيع مجال تجارته وتطويرها، وهو ما يصب في النّهاية في تحسين إقتصاديّات دول منطقة اليورو بزيادة النّمو الإقتصادي، وتشجيع الاستثمار فيها.
دعم التّجارة: فثبات سعر الصّرف وسهولة مقارنة أسعار السّلع والبضائع، وانخفاض تكاليف المعاملات والإجراءات التجاريّة داخل منطقة اليورو، شجّعت الاستثمار فيها، وشكّلت عامل جذب لأصحاب رؤوس الأموال من خارج منطقة اليورو للاستثمار بداخلها، وهو ما دعّم التجارة والتبادل التّجاري في هذه المناطق، فمنذ اعتماد اليورو عملة رسميّة لدول الاتّحاد الأوروبي عام 1999 زادت صادارات وواردات البنك المركزي الأوروبي من السّلع والبضائع بنسبة 27% من النّاتجالمحلّي الإجمالي، واستمرّت هذه النسبة بالارتفاع ووصلت إلى 32% في عام 2006.
تخفيض معدّل التضخّم: إذ يلتزم البنك المركزي الأوروبي بضبط أسعار الفائدة في منطقة اليورو، ما ينعكس على معدّلات التخضّم بالإنخفاض، وتقليل مستويات البطالة، وارتفاع معدّلات النّمو الإقتصادي، وهذا الإجراء يصب في مصحلة الدّول التي كانت تعاني من ارتفاع معدّلات التضخّم فيها قبل اعتمادها اليورو.
انخفاض أسعار الفائدة: وهو ما يشجّع على الاقتراض والاستثمار في سندات الاتّحاد الأوروبي، وأدّى في النّهاية إلى زيادة العائدات من الاستثمار فيها إلى مستويات قياسيّة.
إنعاش القطاع المالي: فاعتماد اليورو خفّض من تكاليف الاستثمار في السّندات والأسهم والأصول المصرفيّة، وزاد من معدّلات تداولها دخل منطقة اليورو.
حماية البلدان ذات الاقتصاد الضّعيف: اعتماد الدّول ذات الإحتياطيّات المحدودة لليورو، وحتى ربط عملتها الرسميّة باليورو يقيها من التقلّبات والأزمات الاقتصادية والماليّة الدوليّة، مما يوفّر لها حماية وضمان ضد أي طارئ اقتصادي أو مالي دولي.




مزايا الانضمام للاتحاد الأوروبي

قبل إنشاء الاتّحاد الأوروبي كانت الدّول الأوروبيّة في حالة نزاع وصراع دائمين فيما يخص القرارات السياسيّة أو الاستثمارات، وهو ما يزيد التوتّر في العلاقات بين البلدان المختلفة، وعندها قرّر الزّعماء اعتماد آليّة التّعاون بدل الاقتتال بإنشاء اتّحاد يضم جميع الدّول الأوروبيّة، وقد انضمّت له جميع الدّول الأوروبيّة على مرّ السّنين، وعاد عليها هذا الاتّحاد بالكثير من المزايا والفوائد من أبرزها:[?]

تقوية حلف الدول الأوروبيّة من النّاحية السياسيّة والاقتصاديّة والعسكريّة بموجب إتفاقيّة الناتو التي تضمن تعاون دول الاتّحاد الأوروبي مع بعضها في مواجهة أي عدوان خارجي، الأمر الذي يضمن استقرارها اقتصاديًّا ويتيح المجال أمام الدّول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي ذات الإقتصاديّات المتزعزعة والضّعيفة بأن تصبح قادرة على منافسة الإقتصاديّات العالميّة.
خلق المزيد من فرص العمل لسكّان دول الاتّحاد الأوروبي، وضمان تحقيق مستوى معيشي مرتفع من خلال زيادة معدّلات الأجور، الذي نتج عنه اعتماد اليورو وتوحيد القوّة الاقتصاديّة لدول الاتّحاد الأوروبي الذي أدّى إلى جذب الاستثمارات الخارجيّة داخل منطقة اليورو، مما مكّن هذه الدّول من إنشاء سوق موحّدة فيما بينهم تزيد من قوّتهم الاقتصاديّة، وتعطيهم حماية وقوة عند التّفاوض على الصفقات التجاريّة الدوليّة، إلى جانب سهولة الحصول على الأيدي العاملة ذات الكفاءة والمهارة؛ بسبب ارتفاع معدّلات الأجور وتوفّر فرص العمل.
زيادة المساهمة في حماية البيئة من خلال إاتّخاذ واعتماد قرارات سياسيّة صديقة للبيئة من قبل جميع دول الإتّحاد الأوروبي البالغ عددها 28 دولة، مما ساهم في تغيير العالمنحو الأفضل، والمحافظة على البيئة، وأبرز ما تنص عليه هذه السّياسات، المحافظة على الموارد المائيّة من التلوّث، وتنظيف الشواطئ، وإعادة ترميم وبناء الساحات القديمة، وتنظيم قطاع النّقل واعتماد سياسات صديقة للبيئة في قطاع النّقل والمواصلات، وتخصيص مسارات خاصّة للدرّاجات، وتوفير مناطق آمنة للاستكشاف، وهو ما صب في النّهاية على تشجيع السّياح لاختيار دول الاتحاد الأوروبي للاستمتاع بعطلة آمنة ومنظّمة وبعيدة عن التلوّث والأزمات المروريّة الخانقة.
زيادة معدّلات مشاركة الموارد المتاحة في أوروبا بين دول الاتّحاد الأوروبي ضمن اتفاقيّات بدلاً من الاقتتال عليها، وهو ما انعكس إيجابيًّا على تطوّر القطاع الصّناعي في هذه الدّول وقدرته على منافسة الصّناعات العالميّة بعد أن كانت أوروبا ممزّقة أشلاء بعد الحرب العالميّة الثّانية، وكان الطّعام شحيحًا، وفرص العمل تكاد تكون معدومة.
توفير حماية سياسيّة وعسكريّة لدول الاتّحاد الأوروبي، فبموجب توقيع إتّفاقيّة حلف النّاتو، تضمن الدّول الموقّعة على تبادل المعلومات الاستخباراتيّة وتبادل الخبرات العسكريّة القتاليّة؛ بهدف حماية دول الاتّحاد الأوروبي من أي عدوان خارجي على أي دولة منها لا سيما الضّعيفة والصّغيرة.
توحيد دول الاتّحاد الأوروبي واعتبارها دولة واحدة، وهو ما كفل حريّة التنقّل لجميع مواطني هذه الدول لأي دولة عضو فيها دون الحاجة لجواز سفر، وكذلك منحهم تأشيرة موحّدة يُطلق عليها اسم شنغن تمكنهم من زيارة أي دولة في العالم بموجب هذه الوثيقة.
سنت سياسات وقرارات تكفل دوران رئاسة الاتّحاد الأوروبي بين الدّول الأعضاء في مدّة أقصاها ستة أشهر، مما يُعطي تقريبًا جميع الدّول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي فرصة تولّي رئاسة الاتّحاد، الأمر الذي يجبر الدّول الأوروبيّة على سن قرارات وأنظمة تصب في مصلحة جميع الدّول الأعضاء في الإتّحاد الأوروبي.
ارتفاع سقف احترام حقوق الإنسان والمحافظة عليها من الإنتهاك، مما رفع من قيمة دول الاتحاد الأوروبي على المستوى الإنساني وجعلهم من الدّول التي تعطي أولويّة للإنسان وتحمي حقوقه.
ضمان جودة السّلع والبضائع الغذائيّة داخل حدود الدّول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي، من خلال سن قوانين ومعايير غذائيّة مرتفعة المستوى من حيث الحفاظ على صحّة وسلامة المستهلك، الأمر الذي سهّل انتقال تجارة الأغذية بحريّة بين جميع دول الاتّحاد الأوروبي لاعتماد نفس القوانين والمعايير التي تضمن حمايتها من التلوّث أو التّلف، أو احتوائها على أي مواد تضر بصحّة المستهلك.
تسهيل وتيرة الحياة في الدّول التّابعة للاتّحاد الأوروبي، إذ يستطيع أي مسافر عبر الدّول الأوروبيّة الاستفادة من مزايا صلاحيّة بطاقات الهاتف دون قيود أو تكلفة إضافيّة، وتوفّر مستويات عالية من الحماية على مستوى البيانات الشخصيّة وتقليل مشاكل سرقة الهويّة أو تزويرها.
حماية الشّركات الصّغيرة التي تستثمر داخل حدود الاتّحاد الأوروبي من مخاطر العولمة، وذلك بسن قوانين ولوائح وتشريعات تجبر الشّركات الكبرى والعملاقة على دفع ما يستحق عليها من ضرائب لتصب في مصلحة الشّركات الأقل قوّة من حيث المركز المالي.




المراجع
? ""The Euro, Which Countries Use It, Its Pros and Cons"", thebalance, Retrieved 2019-11-4. Edited.
? ""The Euro"", globalexchange, Retrieved 2019-11-8. Edited.
? ""Which countries use the euro"", europa, Retrieved 2019-11-8. Edited.
? ""Countries That Use The Euro 2019"", worldpopulationreview, Retrieved 2019-11-8. Edited.
? ""Benefits of the Euro"", economicshelp, Retrieved 2019-11-8. Edited.
? ""18 Advantages and Disadvantages of the European Union"", futureofworking, Retrieved 2019-11-8. Edited."
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook