الدول المجاورة لماليزيا

الكاتب: رامي -
الدول المجاورة لماليزيا
"محتويات
? ماليزيا
? الدول المجاورة لماليزيا
? السياحة في إندونيسيا
? السياحة في سنغافورة
? المراجع
ماليزيا

تعد ماليزيا من الدول الواقعة في جنوب شرق آسيا، والتي تتألف من عدة جُزر ومن منطقتين غير متجاورتين هما؛ شبه جزيرة ماليزيا الواقعة في شبه جزيرة الملايو وتسمى غرب ماليزيا، وماليزيا تيمور الواقعة في جزيرة بورنيو وتسمى بماليزيا الشرقية، وتعد مدينة كوالالمبور عاصمة البلاد، والتي تقع في الجزء الغربي من شبه جزيرة الملايو، وماليزيا هي إحدى الدول الأعضاء في الكومنولث البريطاني، وقد تأسست في عام 1963 ميلادي، وفيبداية تأسيسها أصبحت ماليزيا بالإضافة إلى أراضيها مقرًا للعديد من المستعمرات البريطانية في جزيرة سنغافورة، وسارواك وصباح الواقعتين في شمال جزيرة بورنيو، ولكن سنغافورة انفصلت عنها وأصبحت دولة منفصلة بعد سنتين في عام 1965 ميلادي.[?]




الدول المجاورة لماليزيا

في هذا المقال سنتعرف على بعض الدول المجاورة لماليزيا، وهذه الدول هي:[?]

إندونيسيا: تتكون إندونيسيا من عدد هائل من الجُزر، وتحتل مساحة إجمالية تبلغ حوالي 699,451 كيلومتر مربع، وتحتلالبلاد المرتبة الرابعة بين أكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان بعد دول الولايات المتحدة والهند والصين.
سنغافورة: تتألف جمهورية سنغافورة من جزيرة رئيسية واحدة وحوالي 62 جزيرة صغيرة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5,824,496 نسمة، وتعد مستعمرة سابقة تابعة للمملكة المتحدة، والحاصلة على استقلالها في عام 1965 ميلادي.
فيتنام: تقع فيتنام على الحدود الشرقية لشبه جزيرة ماليزيا، وتُعرف هذه الدولة رسميًا باسم جمهورية فيتنام الاشتراكية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 96,890,637 نسمة، كما أن أكثر من 85? من سكان فيتنام هم من الفيتناميين، والبقية ينتمون لحوالي 53 أقلية عرقية مختلفة.
تايلاند: تعد تايلاند من الدول الواقعة في جنوب شرق آسيا، وتُعرف رسميًا باسم مملكة تايلاند، ويبلغ عدد سكانها حوالي 69,235,944 نسمة، وتنقسم تايلاند إلى 76 مقاطعة، كما تغطي مساحة تبلغ حوالي 197,256 كم مربع، وكانتفي السابق تُشكل مع إندونيسيا مملكة سيام، ولكن سكان إندونيسيا كانوا مسلمين، أما سكان تايلاند فهم أمة بوذية، إذ إن ما يقارب حوالي 95? من سكانها يتبعون الدين البوذي.
بروناي: تعد بروناي دولة صغيرة تُعرف باسم دار السلام، وهي تقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو، بما مجموعه 3,275 كم مربع من الأرض، ويبلغ عدد سكانها الحالي حوالي 436,328 نسمة، وبروناي كانت مستعمرة بريطانية سابقة حصلت على استقلالها في عام 1984 ميلادي، وتعتمد البلاداعتمادًا كبيرًا على النفط والغاز الطبيعي لتغذية اقتصادها، وهذه الموارد الطبيعية تمثل نحو 90? من الناتج المحليالإجمالي للدولة.
الفلبين: تعد الفلبين دولة مُميزة وجميلة، وهي تتكون من أرخبيل جزر يبلغ عددها حوالي 7,641 جزيرة، وتبلغ مساحتها حوالي 115,124 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها قرابة 107,194,154 نسمة، واللغة الوطنية هي اللغة الفلبينية، إلا أن السكان يتحدثون عددًا من اللغات الأخرى كالعربية والإسبانية.




Volume 0%
 
السياحة في إندونيسيا

الأرخبيل الإندونيسي عبارة عن مجموعة من الجزر التي تحمل كنوزًا لا حصر لها، وفيها تنوع مُثير للحضارات والمناظر الطبيعية والمدن المُختلفة، ويبلغ عدد جزر هذا الأرخبيل حوالي 13,500 جزيرة،وتحتوي أغلب هذه الجُزر على معالم تاريخية، ورحلات رائعة للسائح والزائر، وسنذكر أهم المناطق السياحية في إندونيسيا، وهي:[?]

معبد بوروبودور: وهو معبد قديم من أكثر المعابد شُهرة في إندونيسيا، وقد بُني في شرق جاوة في القرن الثامن الميلادي، إلا أنه أُهمل بعد ذلك لعدة قرون، ولكن أُعيد اكتشافه مرة أخرى في عام 1800 ميلادي.
غابة إنسان الغاب في بورنيو: وهي من أشهر مواقع السياحة العائلية في إندونيسيا، إذ إنها موطنًا لأغرب الحيوانات في العالم وهي حيوانات إنسان الغاب (الأورانجوتان).
جزر جيلي: تعد جزر جيلي نقطة جذب السياح الرئيسية في منطقة لومبوك الإندونيسية، وقد ارتفعت شعبيتها بين السياح في السنوات الأخيرة، وتوفر هذه الجزر الخلابة شواطئ تنافس شواطئ بالي في جمالها، فضلًا عن فُرص ممارسة رياضة الغطس في محمية السلاحف الطبيعية في أغلب مواسم السنة.
حديقة كومودو الوطنية: إن حيوانات كومودو (كومودوس) ليست مخلوقات أسطورية، بل هي حيوانات شرسة تعيش في إندونيسيا وبعض جزر شرق آسيا الأخرى، ويُعد موقع حديقة الكومودو الإندونيسي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وفيها خمس جزر رئيسية وعدد من الجزر الأصغر، وحيوانات الكومودو بكل تأكيد هي نجوم العرض في الجزيرة، ويأتي السياح من كل مكان لرؤية تلك الحيوانات الشبيهة بالتنانين الأسطورية.




السياحة في سنغافورة

تعد سنغافورة دولة صغيرة إلا أنها نشطة جدًا، وهي من أهم مناطق جذب السياح من مختلف أنحاء العالم، وعند زيارة سنغافورة يُنصح بزيارة مناطق مميزة فيها، ومن أشهر هذه المناطق ما يأتي:[?]

خليج مارينا باي: وهو خليج مشهور في سنغافورة، كما أنه المكان المناسب للذهاب لرؤية روعة سنغافورة، وجمال الشاطئ لا يأتي من فراغ، فقد بلغت تكلفة تطوير هذا الخليج حوالي 5.5 مليار دولار، واليوم هو نقطة محوريةلكامل خليج سنغافورة، ويحوي الخليج على الكثير من الأشياء الرائعة، مثل متحف العلوم، والعديد من أماكن التسوق وتناول الطعام، وهو خليج مناسب جدًا للعائلات والأطفال.
فندق رافلز: يتمتع هذا الفندق الفاخر ذو الطراز الاستعماري بتاريخ طويل يعود تاريخه إلى عام 1887 ميلادي، وبعد خروجقوات الاحتلال من سنغافورة أصبح هذا الفندق أحد أهم المعالم في سنغافورة، وهو فندق يحوي على 103 جناح، و18 مطعم مختلف، ويحوي أيضًا على 40 متجر.
الحي الصيني: زيارة الحي الصيني تُعد من أفضل الأشياء التي يمكن ممارستها في سنغافورة، فهو مكان رائع للتسوق، ويوجد فيه جميع الهدايا التذكارية المُمكن تقديمها كهدايا أو الاحتفاظ بها، كما يحوي الحي على العديد من المطاعم الصينية المُميزة.
رصيف كلارك: يقع رصيف كلارك على ضفاف نهر سنغافورة، وهو رصيف بحري يمتلئ بالمطاعم والنوادي الليلية الضخمة، ويجذب صخبه الكثير من السياح للاحتفال.
استوديوهات سنغافورة العالمية: وهي أول حديقة لاستوديوهات عالمية افتتحت في منطقة شرق آسيا، وتضم الحديقة أكثر من عشرين مَعلَم سياحي متميز يصور حضارات عديدة؛ كالحضارة المصرية، وحدائق مدغشقر، وهذه الحدائق مناسبة لرحلات العائلات، إذ سيقضي الأطفال والكبار وقتًا رائعًا فيها.




المراجع
? Thomas R. Leinbach Craig A. Lockard Zakaria Bin Ahmad Ooi Jin Bee (14-11-2019), ""Malaysia""، britannica, Retrieved 19-11-2019. Edited.
? ""Which Countries Border Malaysia?"", worldatlas, Retrieved 19-11-2019. Edited.
? Casey Hynes, ""15 Top-Rated Tourist Attractions in Indonesia""، planetware, Retrieved 19-11-2019. Edited.
? ""17 Best Things to Do in Singapore"", ar.hotels, Retrieved 19-11-2019. Edited."
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook