الرجفان البطيني أعراضه ومضاعفاته وسبل الوقاية من حدوثه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الرجفان البطيني أعراضه ومضاعفاته وسبل الوقاية من حدوثه.

الرجفان البطيني أعراضه ومضاعفاته وسبل الوقاية من حدوثه.

نظرة عامة

الرجفان البطيني هو مشكلة بنظم القلب تحدث عندما ينبض القلب نتيجةً لشحنات كهربية غير منتظمة وسريعة. ويتسبب هذا في رجفان غرفتي القلب المسؤولتين عن ضخ الدم (البطينين) على نحو عديم الفائدة بدلاً من ضخ الدم. وفي بعض الأحيان، يؤدي الرجفان البطيني الناجم عن نوبة قلبية لانخفاض ضغط دمك، وهو ما يؤدي بدوره لقطع الإمداد الدموي إلى أعضائك الحيوية.

يسبب الرجفان البطيني، وهو حالة طارئة تتطلب عناية طبية فورية، انهيار الشخص خلال ثوانٍ. وهو السبب الأكثر تكرارًا للموت القلبي المفاجئ. يتضمن العلاج الطارئ الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) والصدمات للقلب عن طريق جهاز يسمى مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED).

تتضمن العلاجات التي تهدف إلى اتقاء الموقت القلبي المفاجئ للمعرضين للرجفان الأذيني الأدوية والأجهزة القابلة للغرس التي يمكنها استعادة النظم الطبيعي للقلب.

الأعراض

يُعد فقدان الوعي هو العلامة الأكثر شيوعًا على الرجفان البطيني.

الأعراض والعلامات المبكرة

يمكن أن تؤدي الحالة التي تنبض بها حجرتا القلب السفليتان بسرعة شديدة (تسرع القلب البطيني، أو VT) إلى الرجفان البطيني. تتضمن علامات وأعراض تسرع القلب البطيني ما يلي:

  • ألم الصدر
  • ضربات القلب السريعة (تسرع قلبي)
  • الدوخة
  • الغثيان
  • ضيق النفس
  • فقدان الوعي

متى تزور الطبيب

وفي حالة الإصابة بهذه العلامات والأعراض المذكورة سابقًا، ينبغي طلب مساعدة الطوارئ الطبية على الفور. اتبع هذه الخطوات:

  • إذا كان الشخص فاقدًا للوعي، ينبغي فحص النبض.
  • في حالة انعدام النبض، ينبغي بدء الإنعاش القلبي للمساعدة على استمرار تدفق الدم إلى الأعضاء إلى أن يخضع المريض للصدمة الكهربائية (إزالة الرجفان). ينبغي الضغط بقوة وسرعة على صدر المريض نحو 100 ضغطة في الدقيقة. لا تقم بفحص مجرى هواء الشخص أو تزويده بأنفاس الإنقاذ إلا إذا كنت قد تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي.

تتوفر أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي بالمنزل والتي يمكن أن تصدر صدمة كهربائية تعيد بدء نبض القلب، في عدد متزايد من الأماكن، مثل الطائرات وسيارات الشرطة ومتاجر التسوق. يمكن حتى شراؤها لمنزلك.

وتتوفر أجهزة مزيل الرجفان الخارجي الآلي بالمنزل مع التعليمات المدمجة بشأن الاستخدام. وهي مبرمجة على إصدار الصدمة فقط عند الحاجة إليها.

المضاعفات

الرجفان البطيني هو السبب الأكثر شيوعًا لموت القلب المفاجئ. تؤدي حالات ضربات القلب السريعة وغير المنتظمة إلى توقف القلب فجأة عن ضخ الدم إلى الجسم. وكلما حرم الجسم من الدم زاد خطر تلف الدماغ والأعضاء الأخرى. يمكن أن يحدث الموت في غضون دقائق.

يجب معالجة الحالة على الفور مع إزالة الرجفان، مما يؤدي إلى صدمة كهربائية للقلب ويعيد إيقاع القلب الطبيعي. يرتبط معدل المضاعفات والموت طويل الأجل ارتباطًا مباشرًا بالسرعة التي تحصل بها على إزالة الرجفان.

الأسباب

لفهم الرَجَفان البطيني، اعتبره كنبض القلب الطبيعي تمامًا.

ما ضربات القلب الطبيعية؟

حين تتبع نبضات قلبك، الخفقات الكهربية التي تتسبب في انقباضه نمطًا محددًا خلال قلبك. إعاقة هذه الخفقات قد يتسبب في عدم انتظام نبضات القلب (خلل في نبضات القلب).

قلبك مقسم إلى أربع حجيرات. الحجيرات في كل نصف من قلبك تكونان مضختان متجاورتان، الحجيرة العلوية (الأذين) والحجيرة السفلية (البطين).

أثناء خفق القلب، ينقبض الأذين، الأصغر والأقل عضلًا ويملأ البطين المسترخي بالدماء. يبدأ هذا الانقباض بعد أن ترسل العقدة الجيبية — مجموعة صغيرة من الخلايا في أذينك الأيمن — خفقات كهربية تتسبب في انقباض أذينيك الأيمن والأيسر.

تنتقل الخفقات بعد ذلك إلى مركز القلب، إلى العقدة الأذين بطينية، والتي تقع على الطريق بين أذينك وبطينك. من هنا يخرج النبض من العقدة الأذين بطينية وينتقل عبر البطين، مسببًا انقباضهم ودافعًا الدم عبر الجسم.

ما الذي يتسبب في الرجفان البطيني؟

إن السبب في الرجفان البطيني غير معروف دائمًا. والسبب الأكثر شيوعًا يكمن في وجود مشكلة في النبضات الكهربية التي تنتقل عبر القلب بعد أول نوبة قلبية، أو المشاكل الناجمة عن نسيج ندبي في عضلة القلب يرِد عن نوبة قلبية سابقة.

تبدأ بعض حالات الرجفان البطيني على هيئة خفقان سريع في القلب يُطلق عليه اسم تسرع القلب البطيني (VT). ينتج خفقان القلب السريع ولكن المنتظم هذا عن نبضات كهربية غير عادية تبدأ في البطينين.

تحدُث معظم حالات تسرع القلب البطيني للأشخاص الذين يعانون مشكلة في القلب، مثل الندبات أو التلف بسبب نوبة قلبية. في بعض الأحيان، يمكن أن يستمر تسرع القلب البطيني لمدة 30 ثانية (غير المتواصل) وقد لا تنتج عنه أعراض. ولكن من المحتمل لتسرع القلب البطيني أن يكون علامة على وجود مشاكل قلبية أكثر خطورة.

إذا استمر تسرع القلب البطيني لأكثر من 30 ثانية، فسيؤدي في الغالب إلى الخفقان أو الدوخة أو الإغماء. وعادةً ما سيؤدي تسرع القلب البطيني إلى الرجفان البطيني، إن لم تتم معالجته.

ترتبط أغلب حالات الرجفان البطيني ببعض أشكال مرض القلب.

عوامل الخطر

وتتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الرجفان البطيني:

  • حدوث نوبة سابقة من الرجفان البطيني
  • نوبة قلبية سابقة
  • عيبًا في القلب وُلد به المريض (مرض قلبي خِلقي)
  • مرض عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب)
  • الإصابات التي تسبب تلف عضلة القلب، مثل الصعق بالتيار الكهربائي
  • استخدام العقاقير المحظورة مثل الكوكايين والميثامفيتامين
  • تشوهات الكهارل الخطيرة، مثل البوتاسيوم أو الماغنسيوم

الوقاية

إذا كان لديك قريب من الدرجة الأولى — أحد الوالدين أو الأخوات أو الأطفال — يعاني مشكلة قلب موروثة (الداء القلبي الخلقي)، فتحدث مع طبيبك حول الفحص الجيني. يمكن أن يوفر التعرف على مشكلة قلب موروثة مبكرًا الرعاية الوقائية ويقلل من خطر المضاعفات.

شارك المقالة:
91 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook