الرحم المضاعف تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الرحم المضاعف تشخيصه وعلاجه.

الرحم المضاعف تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

يمكن تشخيص الرحم المزدوج خلال فحص روتيني للحوض عندما يلاحظ طبيبك وجود عنق رحم مزدوج أو يشعر بأن الرحم له شكل غير طبيعي. إذا كان طبيبك يشتبه في وجود خلل، فقد يوصي بإجراء أي من الاختبارات التالية:

  • الموجات فوق الصوتية. يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور لجسدك من الداخل. لالتقاط الصور، يتم إما الضغط بجهاز يسمى المحول قبالة جلد البطن أو إدخاله في المهبل (الموجات فوق الصوتية عبر المهبل). يمكن إجراء كلا النوعين من الموجات فوق الصوتية للحصول على أفضل رؤية. ويمكن استخدام الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد حيثما كان ذلك متاحًا.
  • تصوير الرحم المائي. يتم إجراء تصوير الرحم المائي، وهو فحص بالموجات فوق الصوتية، بعد حقن سائل عبر أنبوب في الرحم عن طريق المهبل وعنق الرحم. يسمح هذا لطبيبك بالبحث عن وجود مشاكل في شكل الرحم.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). تبدو آلة التصوير بالرنين المغناطيسي وكأنها نفق مفتوح الطرفين. فأنت تقوم بالاستلقاء على طاولة قابلة للحركة تنزلق في فتحة النفق. يستخدم هذا الإجراء غير المؤلم مجالًا مغناطيسيًا وموجات لاسلكية لخلق صور مقطعية من داخل جسمك.
  • تَصْويرُ الرَّحِمِ وقنوات فالوب بالصبغة. خلال إجراء تصوير الرحم المائي، يتم حقن صبغة خاصة في الرحم عبر عنق الرحم. بينما تتحرك الصبغة خلال أعضائك التناسلية، تؤخذ الأشعة السينية لتحديد شكل وحجم الرحم الخاص بك، وما إذا كانت قنوات فالوب الخاصة بك مفتوحة.

العلاج

إذا كان لديكِ رحم مزدوج ولكنك لا تعاني من أية علامات أو أعراض، نادرًا ما تدعو الحاجة إلى علاج. قلّما يعمد إلى الجراحة لدمج الرّحم المزدوج، ولو أنّ الجراحة قد تساعد في تثبيت الحمل إذا كان هناك انقسامٌ جزئيٌّ في الرّحم لديك ولم يكن ثمّة أيّ تفسيرٍ طبيٍّ آخر لحالةِ فقدانِ حملٍ سابقة.

إذا كان لديك مهبل مزدوج ورحم مزدوج، فقد تكوني مرشحة لإجراء عملية من شأنها إزالة جدار الأنسجة الذي يفصل بين المهبلين. وهذا يمكن أن يسهل عملية الولادة قليلاً.

شارك المقالة:
195 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook