الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات

الكاتب: أسما نصر -
الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات

الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات.

 

سناب شات هو تطبيق تواصلٍ اجتماعيٍّ مجاني يُمكّن مستخدميه من تبادل Snaps (أو سنابات) وهي عبارةٌ عن صورٍ ومقاطع الفيديو، وهو منتشرٌ بشدةٍ بين المراهقين، وقد حقق نجاحًا كبيرًا مما شجع الشركة المالكة على إضافة ميزاتٍ جديدةٍ للتطبيق، وآخر التحديثات كانت ميزة الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات (3D Paint) على الوجوه والأجسام المحيطة التي أطلقتها الشركة في تشرين الأول 2019، فما هي هذه الميزة؟

إطلاق ميزة الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات

أطلقت سناب شات قبل ميزة الرسم الثلاثي الأبعاد نظارات Spectacles ذات كاميرا ثنائية قادرة على إنشاء محتوى واقعٍ معزز ثلاثي الأبعاد، وقد كلفها هذا الاستثمار مليار دولار، فكان استمرار الشركة في الاستثمار في مجال الواقع المعزز (Augmented Reality) دليلًا على نجاحها في هذا المجال، وتجلى ذلك في ميزة سناب شات الجديدة 3D Paint، والتي تسمح للمستخدمين بإنشاء سنابات واقع معزّز (AR Snaps) بسهولةٍ وبشكلٍ مباشرٍ عبر الكاميرا.

إن هذه الخاصيّة الجديدة في سناب شات مشابهة لميزة AR Doodle في أجهزة Samsung، إلا أنها ميزةٌ هامةٌ جدًا بالنسبة لشبكة تواصلٍ اجتماعيٍّ مشهورةٍ بفلاتر الواقع المعزز التي تقدمها لمستخدميها، فقد مكّن سناب شات المستخدمين من الرسم على صورهم وإضافة الملصقات والفلاتر، إلا أن إمكانية الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات الجديدة حولت الرسم البسيط إلى رسمٍ ثلاثي الأبعاد وقدمت طريقةً جديدةً تعطي المستخدمين مساحةً غير محدودةٍ من الإبداع، فأصبحوا قادرين على تصميم صورهم وفق الشكل الذي يرغبون به، وقد انطلقت هذه الخدمة بدايةً على أجهزة iPhone 8 والإصدارات التي تلته، على أن تصبح متاحةً على أجهزة الأندرويد في المستقبل.

مفهوم الواقع المعزّز AR

بالحديث عن الواقع المعزز، يجب التمييز بينه وبين الواقع الافتراضي (Virtual Reality)، حيث يقوم الأخير على إنشاء بيئةٍ افتراضيةٍ باستخدام الكمبيوتر تسمح للمستخدم أن يتفاعل معها ويندمج بها، بينما يقوم الواقع المعزز على فكرة الإضافة إلى الواقع المحيط بالشخص لا استبداله، ويمكن تعريفه بأنه بيئةٌ أو صورةٌ محسَّنة تم الحصول عليها عن طريق إضافة صورٍ أو أصواتٍ أو بياناتٍ أخرى تم إنشاؤها عبر الحاسوب إلى بيئة العالم الحقيقي المحيط.

الجديد في ميزة 3D Paint

أهمّ ما يميز خاصيّة الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات هو أنها تتلاءم تمامًا مع ملامح الشخص، أو أيّ شيءٍ في بيئة المستخدم المحيطة يريد الرسم عليه، فالفلاتر في محررات الصور العادية مثل B612 أو Youcam مسبقة التصميم، أي أنها أُعدّت بأبعادٍ قياسيةٍ ثابتة، مما قد يجعلها تبدو غير متناسقةٍ أحيانًا مع وجه المستخدم بسبب اختلاف ملامح الوجوه وزاوية الكاميرا.

أما في حالة الرسم ثلاثي الأبعاد فالأمر مختلفٌ، حيث أن الرسم يتلاءم تمامًا مع ملامح الوجه طالما أنها تُصمّم من قِبل المستخدم بما يتناسب مع شكل الصورة المراد الرسم عليها، سواءً كانت وجهًا أو أي صورةٍ أخرى، ووفق ما يريد تنفيذه من أفكارٍ، وسيتمكن المستخدم من الاستمتاع بهذه الخدمة الرائعة باستخدام كاميرا جهازه المحمول فقط، وبذلك فإنّ نجاح هذه الميزة وانتشارها الكبير أمرٌ مؤكَّدٌ لما يمكن أن تقدمه من تسليةٍ غير محدودةٍ، خاصةً وأنّ جميع الصور التي سيعدّلها المستخدم وفق هذه الميزة ستكون رائعةً ومُتقَنةً دون أن تتأثر بزاوية الكاميرا.

كيفيّة استخدام ميزة الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات

يمكن الوصول إلى ميزة 3D Paint عبر زر Creat الموجود في AR Bar، ثم الرسم يدويًّا على الوجه من خلال التقاط سليفي عبر الكاميرا الأمامية أو الرسم فوق أي شيءٍ يصوره المستخدم باستخدام كاميرا الجهاز الخلفية.

للبدء باستخدام الرسم الثلاثي الأبعاد يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق سناب شات على أي كاميرا يرغبها المستخدم (خلفية أو أمامية) والنقر على الشاشة ليعرض مستكشف الكاميرا.

  2. النقر على زر إنشاء (Create) الموجود أسفل يسار شاشة العرض ليتم تحميل الرسم ثلاثي الابعاد في سناب شات (3D Paint). عادةً ما يبدأ سناب شات برسمٍ أزرق، لكن يوجد الكثير من الخيارات لتخصيص أداة الرسم بما يتوافق مع المستخدم، وهذه الخيارات هي:
    – الاختيار من مواد الرسم الخمس بالنقر على الأيقونة اليسارية، وهذه المواد هي: Matte (غير لامع) وMetallic (معدني) وRainbow (قوس قزح) وNeon (ضوئي) وIridescent (قُزحي). يمكن النقر على السهم للعودة إلى الخيارات الأخرى.
    – اختيار اللون الذي يريده المستخدم من شريط التمرير بالنقر على الأيقونة الوسطى. يمكن أيضًا النقر على السهم للعودة إلى الخيارات الأخرى.
    – اختيار حجم أداة الرسم بالنقر على الأيقونة الثالثة، ثم النقر على السهم عند الانتهاء.

  3. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يمكن البدء بالرسم، وفي حال أراد المستخدم أن يمحو شيئًا ما يمكنه ذلك بالنقر على زر الإلغاء undo الذي يظهر فوق شريط الأدوات.

 

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook