الرغبة بحدوث الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الرغبة بحدوث الحمل.

الرغبة بحدوث الحمل.

يبدو أن بعض الأزواج ينجبون الأطفال بمجرد الرغبة في ذلك. أما بالنسبة لغيرهم، فقد يستغرق الأمر فترة من الوقت. إذا كنت تبحثين عن نصائح حول كيفية حدوث الحمل، فإليكِ ما ينبغي لكِ معرفته:

كيفية التنبؤ بالإباضة

فهم وقت الإباضة لديكِ — وإقامة علاقة جنسية بانتظام قبل خمسة أيام من الإباضة وفي نفس يومها — من شأنه أن يحسن من احتمالات الحمل.
الإباضة هي العملية التي يتم فيها إطلاق بويضة ناضجة من المبيض. هذه الأيام الستة مهمة لأن البويضة فيها تكون مخصَّبة لحوالي من 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحيوان المنوي بإمكانه أن يعيش داخل السبيل التوالدي الأنثوي لفترة تصل إلى خمسة أيام بعد الاتصال الجنسي في ظل الظروف المناسبة. فرصة حملِك تكون أكثر ارتفاعًا عندما يكون الحيوان المنوي الحس موجود في قناتي فالوب خلال فترة الإباضة.
في متوسط دورة الحيض الذي يبلغ 28 يومًا، عادةً ما تحدث الإباضة قبل 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية القادمة. إلا أن الإباضة لدى أغلب النساء تحدث قبل أربعة أيام من نقطة منتصف دورة الحيض أو بعد أربعة أيام منها. إذا كانت دورة الحيض لديكِ لا تبلغ 28 يومًا، كما هو الحال لدى العديد من النساء، يمكنك تحديد طول فترة الدورة ونقطة منتصفها من خلال الاحتفاظ بتقويم للحيض.

ما أبعد من التقويم، يمكنكِ البحث عن علامات التبويض وعلاماته التي تشتمل على ما يلي:

تغيير في الإفراز المهبلي. قبل الإباضة مباشرةً، من الممكن أن تلاحظ زيادة في الإفراز المهبلي الصافي والمبلل والمطاط. بعد الإباضة مباشرةً، يقل المخاط العنقي ويصبح أسمك وأكثر غيامًا وملحوظًا على نحوٍ أقل.
التغيير في درجة حرارة الجسم الأساسية. تزيد درجة حرارة جسمِك أثناء الراحة (درجة حرارة الجسم الأساسية) قليلاً خلال فترة الإباضة. قيسي درجة حرارتك كل صباح قبل النهوض من السرير، باستخدام ترمومتر مصمَّم خصيصًا لقياس درجة حرارة الجسم الأساسية. سجلي النتائج وابحثي عن ظهور أحد الأنماط. ستكونين أكثر خصوبة خلال من يومين إلى ثلاثة أيام قبل ارتفاع درجة حرارتك.
قد ترغبين أيضًا في تجربة مجموعة الإباضة دون وصفة طبية. تقيس هذه المجموعات البول لديكِ للتحقق من الارتفاع المفاجئ للهرمونات الذي يحدث قبل الإباضة، الأمر الذي يساعدِك في تحديد الفترة التي يغلب التبويض فيها.

زيادة الخصوبة إلى أقصى حد: ماذا تفعل

اتبعي هذه النصائح البسيطة عن كيفية حدوث الحمل:
مارسي الجماع بانتظام.تحدث أعلى معدلات الحمل بين الأزواج الذين يمارسون الجماع يوميًا، أو كل يومين.
مارسي الجماع في وقت قريب من فترة الإباضة. إذا كانت ممارسة الجماع يوميًا غير ممكنة — أو غير ممتعة — فمارسيه كل يومين أو ثلاثة أيام أسبوعيًا بداية من أقرب وقت من انقضاء دورتك الشهرية.فيمكن لهذا المساعدة في ضمان ممارستك للجماع في وقت أنت فيه أكثر خصوبة.
حافظي على وزن طبيعي للجسم.فالنساء ذوات الوزن الزائد أو الوزن المنخفض لديهن معدل خطر أكبر للإصابة باضطرابات التبويض.
تذكري التحدث أيضًا مع مقدم خدمات الرعاية الصحية عن التخطيط السابق للحمل. فيمكن لمقدم خدمات الرعاية الصحية لديك أن يقيم حالتك الصحية بشكل عام ويساعدك على تحديد التغييرات التي قد تحسِّن من فرص حدوث حمل صحي. سيوصيك مقدم خدمات الرعاية الصحية بتناول حامض الفوليك يوميًا قبل بضعة أشهر من الحمل للتقليل من خطر الإصابة بشلل الحبل الشوكي وغيره من عيوب الأنبوب العصبي.

زيادة الخصوبة إلى أقصى حد: ماذا تتجنب

لتحسين فرص الإنجاب لديك:
امتنع عن التدخين. للتبغ أثار سلبية عديدة على الخصوبة، ناهيك عن الصحة العامة لديكِ وصحة الجنين. إذا كنتِ تدخنين، اطلبي من مقدم الرعاية الصحية مساعدتك على الإقلاع عن التدخين قبل حدوث حمل.
لا تتناولي المشروبات الكحولية. قد يؤدي تناول الكحوليات بكثرة إلى انخفاض معدل الخصوبة. وبشكل عام، من الأفضل تجنب شرب الكحوليات إذا تأملين في الإنجاب.
الحد من تناول الكافيين. يشير البحث إلى أن الخصوبة لا تتأثر باستهلاك الكافيين الأقل من 200 ملجم يوميًا. وهو ما يعادل حوالي كوبًا واحدًا إلى كوبين بحجم 6 إلى 8 أوقيات من القهوة يوميًا.
لا تُهلك نفسك بممارسة التمرين الشاق. التمارين المكثفة والمضنية التي تستمر لأكثر من خمس ساعات في الأسبوع ترتبط بانخفاض التبويض.
وأيضًا، تحدثي مع مقدم الرعاية الصحية بخصوص أي أدوية تتناوليها. يمكن أن تصعب أدوية معينة — حتى التي تتوافر دون وصفة طبية — من حدوث الحمل.

متى ينبغي عليكِ استشارة الطبيب

يحمل أكثر الأزواج الأصحاء في خلال عام مع العلاقات الجنسية غير المحمية المتكررة.
إذا كان عمرِك أقل من 35 عامًا وكان شريكِك في صحة جيدة، فجربي ذلك بمفردِك قبل استشارة الطبيب. ضعي في الاعتبار الحصول على المساعدة مبكرًا إذا كان عمرِك 35 عامًا أو أكبر، أو كنتِ مصابة أنتِ أو شريك بمشكلات خصوبة مشتبه بها.
تؤثر الخصوبة على كلٍ من الرجال والنساء — ويتوفر علاج لها. حسب مصدر المشكلة، قد يتمكن طبيبِك النسائي أو طبيب الجهاز البولي الخاص بشريكِك أو طبيب الأسرة من المساعدة. في بعض الحالات، يقدم أخصائي الخصوبة الأمل الأفضل.
شارك المقالة:
74 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook