الركودة الصفراوية عند الحامل أعراضها وأسبابها

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الركودة الصفراوية عند الحامل أعراضها وأسبابها.

الركودة الصفراوية عند الحامل أعراضها وأسبابها.

نظرة عامة

الركود الصفراوي داخل الكبد في أثناء الحمل، ويعرف بشكل شائع باسم ركود الحمل الصفراوي هو مرض كبدي يحدث في مرحلة متأخرة من الحمل. يسبب هذا المرض حكة حادة لكن غير مصحوبة بطفح جلدي. تحدث الإصابة بالحكة عادة على اليدين والقدمين، لكنها قد تصيب أجزاء أخرى من الجسم.
قد يسبب لكِ ركود الحمل الصفراوي شعورًا شديدًا بالضيق. لكن الأكثر إثارة للقلق هو مضاعفاته المحتملة لكِ ولطفلك. نظرًا لاحتمالية حدوث مضاعفات، قد يوصيك الطبيب بولادة طفلك مبكرًا.

الأعراض

يمثل الشعور بالحكة الشديدة العرض الرئيسي للركود الصفراوي في أثناء الحمل. لا يوجد طفح جلدي. تشعر معظم السيدات بالرغبة في الحكة في راحة اليد أو باطن القدم، ولكن تشعر بعض السيدات بالرغبة في الحكة في كل مكان. غالبًا ما تتفاقم أعراض الحكة في المساء وربما تكون مزعجة بصورة تمنعك من النوم.
تشيع الإصابة بالحكة بصورة أكبر خلال الثلث الثالث من الحمل ولكنها تبدأ مبكرًا في بعض الأحيان. ربما تشعرين بتفاقم الإصابة عند اقتراب موعد الولادة. ولكن بمجرد ولادة الطفل عادةً ما تختفي الرغبة في الحكة من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة.
ربما تتضمن العلامات والأعراض الأقل شيوعًا للركود الصفراوي في أثناء الحمل:
اصفرار البشرة وابيضاض العينين (اليرقان)
الغثيان
فقدان الشهية
متى تزور الطبيب
يُرجى الاتصال بمقدم رعاية الحمل فورًا إذا بدأتِ تشعرين بالحكة المستمرة أو الشديدة.

الأسباب

سبب الركود الصفراوي في الحمل غير واضح. قد تلعب جيناتك دورًا في ذلك. يكون هذا المرض أحيانًا متوارثًا. تم أيضًا تحديد متغيرات جينية محددة.
قد تنخرط أيضًا هرمونات الحمل. تزيد هرمونات الحمل من اقترابك لموعد ولادتك. يعتقد الأطباء أن ذلك قد يؤدي إلى إبطاء التدفق الطبيعي للقناة الصفراوية— وهي السائل الهضمي الذي يُصنع في الكبد ويساعد الجهاز الهضمي على تكسير الدهون. بدلاً من ترك الكبد، تتراكم القناة الصفراوية في العضو. وكنتيجة لذلك، تدخل أملاح القناة الصفراوية إلى مجرى الدم في نهاية الأمر مما يجعلك تشعر بالحكة.

عوامل الخطر

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بمشكلات الركود الصفراوي المصاحب للحمل، وتتضمن:
التاريخ الشخصي أو العائلي للركود الصفراوي المصاحب للحمل
تاريخ تلف أو مرض الكبد
أن تكوني حاملاً بتوأم أو أكثر
إذا كان لديك تاريخ إصابة بالركود الصفراوي مصاحب لحمل سابق، فإن مخاطر ظهوره في أثناء حمل في المستقبل تكون عالية. حوالي 60 إلى 75 في المئة من النساء لديهن معدل تكرار حدوث.

المضاعفات

قد تحدث مضاعفات جراء الركود الصفراوي أثناء الحمل للأم أو الجنين.
بالنسبة للأم، قد تؤثر الحالة على طريقة امتصاص الجسم للدهون مؤقتًا. يمكن أن يؤدي سوء امتصاص الدهون إلى انخفاض مستويات العوامل التي تعتمد على فيتامين ك المرتبطة بتخثر الدم. ولكن هذه المضاعفات نادرة، والإصابة بمشكلات الكبد مستقبلاً غير شائعة.
في الأجنة، يمكن أن تكون مضاعفات الركود الصفراوي أثناء الحمل شديدة. قد تشمل:
ولادة الطفل قبل موعده بكثير (الولادة المبكرة)
مشكلات الرئة من التنفس في العقي، وهي المادة الخضراء اللزجة التي تتجمع عادةً في أمعاء الجنين ولكنها قد تمر في السائل الأمينوسي المحيط بالجنين إذا كانت الأم مصابة بالركود الصفراوي
وفاة الطفل في وقت متأخر من الحمل قبل الولادة (ولادة جنين ميت)
حيث إن المضاعفات يمكن أن تكون خطيرة جدًا على طفلك، قد يفكر الطبيب في تحفيز المخاض قبل موعد الولادة.
شارك المقالة:
130 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook