الرياضات والألعاب المنتشرة بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الرياضات والألعاب المنتشرة بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الرياضات والألعاب المنتشرة بمنطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تحفل منطقة حائل بالكثير من الرياضات والألعاب التقليدية والفنية والاحترافية ومن أهم الرياضات والألعاب الشعبية التي تمتاز بها منطقة حائل بوصفها منطقة سياحية ما يأتي:  
 
أ) الفروسية وسباق الخيل:
 
روي عن العرب منذ القدم ارتباطهم بالخيل، والفروسية رياضة عربية أصيلة، وقد ورد في الحديث النبوي: (الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والغنيمة)  .  فركوب الخيل وسباقاتها رياضة عربية عريقة يمارسها الشباب والرجال، ويكون السباق في الفروسية جماعيًا وفي صفوف طويلة ويشبه المناورة الحربية في الوقت الحاضر. وتجرى سباقات على ألعاب بهلوانية لا يدخلها إلا ذوو الخبرة من الفرسان، ويتم وضع علامات ليُقفز فوقها. وفي أيام الأعياد يكون سباق الخيل بلباس خاص حيث يتم ارتداء الثياب البيضاء الفضفاضة ذات الأردان الطويلة وفوقها الجوخ بألوانه المختلفة.
 
ب) سباق الهجن:
 
للهجن ثقافتها ومحبوها عبر التاريخ العربي، فهي رياضة أصيلة عبر الزمن. ولسباق الهجن ارتباطه التاريخي في كل الأوقات، ومنطقة حائل تعشق هذا النوع من الرياضات على مرّ الزمن وتقيم لها المسابقات والمنافسات كلما توافرت الفرصة لهذا النوع من المناشط الرياضية، فالعربي هجان بطبعه وسليقته.
 
ج) الرماية أو ما يسمى التمرين على الأهداف بالبنادق:
 
تستخدم في الرماية البنادق النارية والمسدسات، ويكون اتجاه الرماة نحو الجبل أو التل أو مجرى وادٍ كبير، وتكون الرماية بالمبارزة وذلك بوضع إشارة الهدف والنيشان، وتبدأ الرماية بين الأفراد واحدًا تلو الآخر.
 
وهناك عدد من الرياضات والألعاب الشعبية الأخرى مثل: سباق العدو (الجري)، ولعبة عظيم وضاح، وشق القنا، واعقبونا ونعقبكم (عقبونا ونعاقبكم)، والعتة، والبير أو الحاحة، وشد الحبل أو الرشا، والمزاقيط، والكعوب، والمخططة، وطبق لولو وطبق مرجان، والعرائس أو العياج، وحب حوح، والعُميّاء أو الغماية، وطوط، والخيل أو الإبل المتخذة من جريد النخل، والعجلات أو القراقر، والأسياخ، والمصارعة، والتطعيس، وأثم ثاه، والحبشة، ونقدة، والقلدية، وأتا، والبعير، والتراح، والمكتاث أو أم طاسة. ومعلوم أن عموم هذه الألعاب الشعبية لا تمارس لكن العمل يجري لإحياء كثير منها للاستفادة منها في عمليات التنشيط والترويج السياحي وكذلك من خلال البرامج والفعاليات السياحية التي تنظم في مدن المنطقة ومحافظاتها  
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook