المحتوى

الزام الصاغة ببيان حال الذهب مستعملاً أو جديداً

الكاتب: يزن النابلسي -

الزام الصاغة ببيان حال الذهب مستعملاً أو جديداً

 

السؤال
 
بيع الذهب المستعمل.
بعض أصحاب محلات الذهب يقومون بشراء الذهب المستعمل من الزبائن، ويقومون بعرض ما يصلح عرضه للبيع بعد تنظيفه وتلميعه وطلائه إن لزم الامر.
ولايوجد فرق بين الذهب الجديد والمستعمل من حيث الجودة والمواصفات أحياناً،إلا أن الذهب المستعمل يعرض للزبائن بقيمة أقل في المعتاد .
وسؤالي هل يلزم البائع تبيين حالة الذهب للمشتري إن كان مستعملاً أم لا ؟ و في حالة عدم سؤال المشتري عن ذلك هل يلزمني التبيين كذلك ؟

 
 
الجواب
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
نعم، فيلزم البائع أن يبين للمشتري حالة الذهب،جديداً أم مستعملاً، حتى قبل أن يسأله المشتري؛ لأن المحل الذي عُرف ببيع الذهب الجديد فالآتي إليه إنما يريد الذهب الجديد، لكن لو وضع البائع لوحة تبين أنه يبيع الذهب المستعمل، وصار غالب بيعه هو المستعمل، فحينئذ لا يحتاج إلى أن يبين حالة الذهب، أما إذا كانت الغالبية العظمى في الدكان ذهب جديد، ثم قد يبيع فيه بعض الذهب المستعمل فيجب عليه حينئذ أن يبيّن حالة الذهب للمشتري؛ لأن الأمر لا يقتصر على مجرد أن تقول : إن الذهب أمام المشتري، وهو ينظر إليه ويشتريه برضاه، هذا لا يكفي ولاتبرأ به الذمة؛ لأن غالبية من يدخل ويشتري إنما يشتري من هذه المحلات التي يعلم أنها تبيع الذهب الجديد، فإذا كان هناك قليل مستعمل فيجب أن يبيّنه للمشتري، والله تعالى أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 
المرجع موقع المسلم
شارك المقالة:
25 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook