السائل السلوي و سبل تنظيم كميته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
السائل السلوي و سبل تنظيم كميته.

السائل السلوي و سبل تنظيم كميته.

يتشكل في البيضة الملقحة في مرحلة من مراحل تطورها التي تعرف بالتوتة morula منذ نهاية الأسبوع الثاني من الإلقاح بداية جوف كيسي يعرف بالكيس الأمنيوسي. يتراكم في هذا الجوف سائل مصلي يأخذ بالازدياد التدريجي، ويكبر الكيس الأمنيوسي تدريجياً ليحيط بالمضغة كلها ويفصلها عن محيط البيضة الملقحة الذي أخذ يشكل ما يعرف بالطبقة المغذية للجنين والتي ستتكون منها المشيمة.

يزداد حجم هذا السائل بسرعة؛ فهو نحو 50 مل في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ويبدو بالفحص بالأمواج فوق الصوتية مثل بحيرة تسبح فيها المضغة بكل حرية وهي معلقة بوساطة الحبل السري الذي يصلها بالطبقة المغذية. وتتسارع زيادة الحجم لتصل حدها الأعظم في حدود الأسبوع 36 من الحمل فتبلغ وسطياً 800 مل، ثم تأخذ بالتراجع التدريجي مع استمرار الحمل حتى نهايته في الأسبوع الأربعين فتبلغ نحو 500 مل. وبعد الأسبوع الأربعين تتناقص كمية السائل الأمنيوسي بسرعة أكثر.

مصادر السائل الأمنيوسي وتوازنه

للسائل الأمنيوسي عدة مصادر تسهم في تشكله، كما أن بعض الآليات تعمل على إنقاصه، ويسهم الأمران في المحافظة على ثبات توازن هذا السائل.

ينشأ السائل الأمنيوسي من:

1 ـ الخلايا الأمنيوسية في الغشاء الأمنيوسي ولاسيما القسم المبطن لسطح المشيمة والمحيط بالحبل السري، وهي تفرز الجزء الأكبر من السائل.

2 ـ إفراز بشرة الجنين وكميتها محدودة.

3 ـ كليتي الجنين اللتين تبدأان منذ الشهر الرابع من الحمل بإفراغ البول في الجوف الأمنيوسي.

4 ـ خلايا الأسناخ الرئوية.

أما عوامل إنقاصه فهي:

1 ـ ابتلاع الجنين كمية منه.

2 ـ امتصاص الأسناخ الرئوية في الجنين، بإرجاع كمية من السائل الأمنيوسي إلى جهازه الدوراني.

شارك المقالة:
92 مشاهدة
المراجع +

arab-ency.com.sy

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook