السبل المنزلية المستخدمة لتخفيف أعراض مرحلة ماقبل الضهي الطب البديل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
السبل المنزلية المستخدمة لتخفيف أعراض مرحلة ماقبل الضهي الطب البديل.

السبل المنزلية المستخدمة لتخفيف أعراض مرحلة ماقبل الضهي الطب البديل.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

يمكن لتنفيذ هذه الاختيارات الصحية في أسلوب الحياة أن تساعد في تخفيف تأثير أعراض اقتراب وقت انقطاع الطمث وتعزيز الصحة الجيدة في أثناء التقدم في العمر:

تقليل الألم المهبلي. استخدم مواد التزليق المهبلية المائية التي تصرف دون وصفة طبية (أستروجلايد، وهلام K-Y، وغيرهما) أو المرطبات (ريبلينز، فاجيسيل، وغيرهما). اختر منتجات لا تحتوي على جلسرين، والذي يمكنه التسبب في إحداث شعور بالحركة أو الضيق لدى النساء الحساسات تجاه تلك المادة الكيميائية. كما يساعد النشاط الجنسي، وذلك من خلال زيادة تدفق الدم إلى المهبل.

تناولي طعام صحي. بسبب زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب في هذه الفترة، يُعد النظام الغذائي الصحي أكثر أهمية من أيّ وقت سابق. ينبغي اتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من الدهون والكثير من الألياف وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم. يمكن سؤال الطبيب حول ما إذا كان ينبغي أيضًا تناول المكملات التي تحتوي على الكالسيوم، ومعرفة النوع والكمية، وكذلك حول ما إذا كان يلزم تناول المزيد من فيتامين "د" والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. يلزم اجتناب الكحوليات والكافيين إذا كانا يثيران حدوث الهبات الساخنة فيما يبدو.

كوني نشيطة. يساعد التمرين والنشاط البدني المنتظمين في اجتناب زيادة الوزن وتحسين النوم والحالة المزاجية. يمكن محاولة ممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة أو أكثر في معظم أيام الأسبوع، بالرغم من أنه لا يصح ذلك قبل وقت النوم. لقد أظهرت التمارين المنتظمة تقليل خطر انكسار الورك لدى النساء كبيرات السن وتقوية كثافة العظام.

الحصول على قسط كافٍ من النوم. حاولي الحفاظ على جدول ثابت للنوم. تجنبي الكافيين، والذي يمكنه التسبب في صعوبات في النوم، وتجنبي شرب الكثير من الكحوليات والتي يمكنها التسبب في مقاطعة نومك.

كما يمكن ممارسة طرق تقليل الضغط النفسي. يمكن لممارسة طرق تقليل الضغط النفسي المنتظمة، مثل التأمل أو اليوجا، أن تعزز الاسترخاء والصحة الجيدة في أثناء فترة الحياة، ولكن يمكن أن تفيد تحديدًا في أثناء المرحلة الانتقالية قبل انقطاع الطمث.

الطب البديل

بالإضافة إلى العلاجات التقليدية، تريد الكثير من النساء اللاتي ينتقلن إلى فترة انقطاع الطمث معرفة المزيد حول المناهج التكميلية والبديلة لعلاج الأعراض. يدرس الباحثون هذه العلاجات لتحديد مدى سلامتها وفعاليتها، ولكنها على الأغلب لا تزال تفتقر إلى الأدلة.

تشمل بعض الخيارات التي تمت دراستها ما يلي:

الكوهوش الأسود. تستخدم بعض النساء مستخرج هذا العشب لعلاج الهبّات الساخنة وغيرها من أعراض انقطاع الطمث. ولا يوجد أدلة كافية لدعم استخدامه. والخبراء ليسوا متأكدين أيضًا من المخاطر تناول الكوهوش الأسود. تشير دراسات سابقة إلى أن الكوهوش الأسود ضارًا بالكبد، ولكن أظهر استعراض أحدث للدراسات عدم وجود أدلة تثبت حقيقة ذلك. يتشكك الباحثون أيضًا ما إذا كان مستخرج الأعشاب آمنًا للنساء المصابين بسرطان الثدي أو المعرضين للإصابة به.

الفيتواستروجينات. يوجد الإستروجين بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. يعد النوعان الرئيسيان من الفيتواستروجينات هما الإيزوفلافونات والليغنان. توجد الإيزوفلافونات في فول الصويا، والحمص، وبقوليات أخرى. يوجد الليغنان في الكتان، والحبوب الكاملة، وبعض الفاكهة والخضراوات. كما توجد مركبات مستمدة من النبات تحتوي على خواص شبيهة بخواص الإستروجين.

تستخلص مكملات الإيزوفلافونات عامًة من الصويا أو النفل الأحمر. ويستخلص الليغنان بصفة رئيسية من بذور الكتان. تختلف الدراسات حول الفيتواستروجينات ــــ إما من الطعام أو في صورة مكملات ــــ ما إذا تساعد في تقليل أعراض انقطاع الطمث أم لا. تختلف الدراسات أيضًا حول ما إذا كان يمكن للفيتواستروجينات زيادة خطر الإصابة بالسرطان، أو التدخل في فعالية التاموكسيفين.

الهرمونات المتطابقة بيولوجيا. يشير المصطلح "متطابقة بيولوجيا" إلى أن الهرمونات التي يحتويها المنتج متطابقة كيميائيًا لتلك التي يفرزها جسمك. ومع ذلك، فإن الهرمونات المركبة المتطابقة بيولوجيًا لا تخضع لتنظيم إدارة الغذاء والدواء (FDA)P لذا قد تتفاوت الجودة والمخاطر. ولا يوجد دليل أيضًا على أن الهرمونات المركبة المتطابقة بيولوجيًا أكثر أمانًا أو تأثيرًا من العلاج التقليدي بالهرمونات.

هرمون دِيهيدرو إيبي أندرُوستِيرُون (DHEA). يتاح هذا الستيرويد الطبيعي الذي تنتجه الغدد الكظرية كمكمل غذائي، ولقد استخدمه بعض الناس لتحسين الرغبة الجنسية. لكن تختلط الأدلة على مدى فعاليته، وتوجد بعض المخاوف حول التأثيرات الضارة الممكنة.

قد تساعد العلاجات التكميلية قليلة الخطورة، مثل الوخز بالإبر، واليوجا، والتنفس بوتيرة منتظمة في تقليل الإجهاد، وتحسين السلامة النفسية. ما تزال الأبحاث حول العلاج بالوخز بالإبر لتقليل الهبّات الساخنة غير حاسمة، ولكنها واعدة. قد يساعد الاسترخاء في تقليل الإجهاد؛ مما قد يساعد بدوره في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

تحدثِ مع طبيبكِ قبل تناول أي أعشاب أو مكملات غذائية لفترة لعلاج أعراض انقطاع الطمث أو الفترة المحيطة به. لا تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إنتاج المنتجات العشبية، وقد تكون بعض المنتجات العشبية خطرة أو قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها، مما يعرض صحتك للخطر.

شارك المقالة:
88 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook