السكان في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
السكان في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية

السكان في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية.

 
تحتل الدراسات السكانية أهمية كبيرة وبخاصة مع تزايد النمو السكاني وإدراك العلاقة بين السكان والتنمية. وتُعنى الدراسات السكانية بالظاهرات السكانية على مختلف المستويات الجغرافية، سواء على مستوى العالم، أو على مستوى الأقاليم والدول، أو على مستوى المدن والأحياء، بل وعلى مستوى الأسر والأفراد أيضًا. وتتناول الدراسات السكانية حجم السكان ونموهم، والتوزيع المكاني، والكثافة السكانية، والتركيبات الجنسية والنوعية والعُمرية والتعليمية.
 
ولا شك في أن دقة نتائج الدراسات السكانية تتوقف على مدى توافر البيانات الدقيقة؛ لأن ذلك يسهم في إبراز الوضع السكاني الحقيقي، ومن ثَمَّ يساعد بفعالية في عملية وضع الخطط والإستراتيجيات المناسبة للتنمية الشاملة المستدامة، وكذلك التخطيط الإقليمي والخدمات كافة.
 
تُعد المملكة من الدول التي بدأت مؤخرًا بجمع البيانات السكانية وتوفيرها للمخططين والباحثين، لذلك يجد الباحثون بعض الصعوبة في دراسة خصائص السكان الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية في فترة تأسيس المملكة العربية السعودية وما قبلها.
 
وبناءً عليه يعتمد هذا الفصل على بعض البيانات المتوافرة في الكتب، والرسائل الجامعية، والتقارير الحكومية، إضافة إلى الاستفادة من نتائج التعدادات التي قامت بها مصلحة الإحصاءات العامة في الأعوام 1394 و 1413 و 1425هـ/1974 و 1992 و 2004م.
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook