السل و الايدز : الوباء المزدوج و الثنائي القاتل .

الكاتب: رامي -
السل و الايدز : الوباء المزدوج و الثنائي القاتل .
مرض السل يشكل تهديدا عالميا

السل (TB) هو مرض عالمي ، موجود في كل بلدان العالم . و السل من أهم الأمراض المعدية المسببة للوفاة في العالم. و تقدر منظمة الصحة العالمية أن ملياري شخص أي  ( ثلث سكان العالم ! ) ، مصابون بالبكتريا المتفطرة السلية (M.tb) ، و البكتيريا التي تسبب مرض السل في كل عام ، هناك 9.6 مليون مصاب من مرض السل و 1.5 مليون شخص يموتون .

و مرض السل من الأمراض المحمولة و المنقولة جوا و التي يمكن أن ينتشر عن طريق السعال أو العطس و هي السبب الرئيسي للأمراض المعدية في جميع أنحاء العالم . و هي مسؤولة عن الدمار الاقتصادي و دائرة الفقر و المرض الذي يحاصر الأسر و المجتمعات و حتى بلدان بأكملها . من بين الأكثر عرضة للخطر من مرض السل النساء و الأطفال ، و الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية  / الإيدز . هناك زيادة في مقاومة مرض السل  للعقاقير المتاحة ، مما يعني أن المرض أصبح أكثر فتكا و يصعب علاجه . حيث أن هناك 480000 حالة من حالات السل المقاومللأدوية المتعددة كل عام .

مرض السل ، و العدوى البكتيرية التي يمكن أن تنتشر عن طريق الهواء . غالبا ما يتم العثور عليه في الرئتين ، و لكن يمكن أن توجد في أي جهاز في الجسم . عندما يسعل أو يعطس الشخص ، فإنها يمكن أن تنقل ما يسمى السل ” النشط “. و مع ذلك، يصاب كثير من الناس أيضا عن طريق شكل غير نشط من السل ، و المعروفة باسم السل الكامن . و يسمى العصية التي تسبب مرض السل المتفطرة (M.tb) .

جدار الخلية في ال  M.tb  فريدة من نوعها ، حيث أن لديها طلاء شمعي تتألف أساسا من الأحماض mycolic ، يسمح للبكتيريا لتظل كامنة لسنوات عديدة . نظام المناعة في الجسم قد كبح جماح هذا المرض ، و لكن لا يدمره . في حين أن بعض الناس مع هذه العدوى الكامنة لا تتطور السل النشط ، و خمسة إلى 10 في المئة من شركات تمرض في حياتهم .

السل + فيروس نقص المناعة البشرية: الوباء المزدوج TB+HIV: A Dual Epidemic

السل و فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز  هما ثنائي قاتل . ففي حين يضعف فيروس نقص المناعة البشرية في جهاز المناعة الناس ، مما يسمح لمرض السل في الازدهار . السل هو القاتل الرئيسي للأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، واحد من كل أربعة  مع فيروس نقص المناعة البشرية يموتون من مرض السل !  في البلدان حيث ينتشر مرض  السل و هناك انتشار لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز  , و20 مرات أكثر عرضة للتعاقد TB من الآخرين دون نقص المناعة البشرية . و على الرغم من المكاسب الهائلة التي حققت في محاربة فيروس نقص المناعة البشرية ، فان فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز  المصحوب بمرض السل يهدد بزعزعة استقرار المكاسب في مجال مكافحة السل .

ففي حين أن الناس الذين يعيشون و يتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشرية ، هم الآن يموتون من السل .

مرض السل المقاوم للأدوية المتعددة:

السل المقاوم للأدوية المتعددة ، يتم تعريف المقاومة لاثنين من الأدوية الأكثر شيوعا في النسخة الحالية من أربعة أدوية (أو الخط الأول) نظام، أيزونيازيد و ريفامبين . هو نتيجة لعلاج السل انقطاع ، عدم انتظام أو عدم كفاية، وانتشاره في تقويض الجهود المبذولة للسيطرة على وباء السل العالمي .

السل المقاوم للأدوية يتطور عبر فترة طويلة و معقدة ، تدار منذ عقود أنظمة أدوية السل بشكل غير صحيح ، أو عند المصابين بالسل عند التوقف عن تناول أدويتهم قبل أن يتم القضاء على المرض تماما من الجسم . مرة واحدة و قد وضعت سلالة مقاومة للعقاقير ، و يمكن أن تنتقل مباشرة إلى الآخرين تماما مثل ادوية السل . هناك ما يقرب من نصف مليون حالة من حالات السل المقاوم للأدوية كل عام . السل المقاوم للأدوية المتعددة مثل هذا التهديد الصحي العالمي لأن الأدوية غالية جدا ، و  يستغرق انتاج أدوية السل سنوات للعمل ، و هي غير كافية في نهاية المطاف لوقف المرض وانتشاره.

مقاومة الجراثيم للأدوية خطيرة في جميع أشكاله ، و مع ذلك ، السل المقاوم للأدوية المتعددة تعطي التهديد العالمي للصحة و التنمية الاقتصادية . تقرير صدر مؤخرا عن مجموعة البرلمانية البريطانية ذكرت على مدى السنوات ال 35 المقبلة، السل المقاوم للأدوية المتعددة يقتل 75 مليون شخص ، و يمكن أن يكلف الاقتصاد العالمي مبلغ تراكمي يصل الى 16.7 تريليون دولار ,

16700000000000 $ – وهو ما يعادل الناتج السنوي للاتحاد الأوروبي !

السل الشديد المقاومة للأدوية :

على نطاق واسع يعتبر السل الشديد المقاومة للأدوية ، و هو من سلالة السل ، المحمولة جوا و المعدية ، و هو مقاومة لأربعة أدوية مضادة للسل يتم استخدامها . في الأساس ، غالبا ما تعتبر حالات السل الشديد المقاومة للأدوية مسببا للوفاة . و هذا ما أكده  السل الشديد المقاومة للأدوية في أكثر من 100 بلدا في جميع أنحاء العالم . هناك ما يقدر ب 40،000 شخص مصاب بالسلالشديد المقاومة للأدوية اليوم عشرة في المئة من جميع حالات السل المقاوم للأدوية المتعددة. دون علاجات جديدة ، السل الشديد المقاوم للأدوية XDR-TB يبرز بوصفه تهديدا صحيا عالميا قاتلاللغاية و مكلف لأن العالم  غير مجهز بشكل كاف لمعالجته .

 

أدوية السل أمراض معدية الايدز البكتريا الرئتين السل السل المقاوم للأدوية امراض فيروسية بكتريا نقص المناعة المكتسبة وباء
familyhealth
مشاهدة كافة المقالات
ما هي العلاقة بين القولون و غازات البطن
ارتفاع كريات الدم البيضاء : الاسباب – الأعراض – الوقاية – العلاج
شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook