السلوك الايجابي في التعليم عن بعد

الكاتب: المدير -
السلوك الايجابي في التعليم عن بعد
"محتويات
السلوك الإيجابي في التعليم عن بُعد
تعريف السلوك الإيجابي
تعزيز السلوك الإيجابي
أفكار عن السلوك الإيجابي
السلوك الإيجابي للطالبات
السلوك الإيجابي في التعليم عن بُعد

تعتبر أساليب تعزيزالسلوك الإيجابي مع الطلاب والمعلمين من الأمور المهمة للغاية ، لأن الدراسة عبر الإنترنت يوجد بها بعض العقبات والمشكلات ، ولكن الأمر ليس مستحيلاً ، ويوجد بعض الأفكار التي تمكنا من خلق بيئة إيجابية ، والتي يمكنها أت تتوافق بشكل جيد مع تطوير إدارة السلوك الإيجابي في الفصل الدراسي عبر الإنترنت .

يمكن للأشياء البسيطة أن تحدث فروق كبيرة في الفصول الدراسية ، حيث يشعر الطلاب أننا نقدر أراءهم ، ونريدهم أن يصبحوا جزءاً منه ، وتوجد بعض الاختيارات البسيطة ، مثل اختيار الطلاب للأرقام ، والحروف،  والألوان لألعاب الاختيار من متعدد .

تلك الاختيارات البسيطة لا يمكنها التأثير على الدرس بأي شكل من الأشكال ، ولكنها قد تساعد الطلاب على الشعور بأننا نعمل معاً في الفصل بدلاً من اتخاذ جميع القرارات نيابة عنهم ، ومن خلال تحديد أهداف التعلم ، والدرس بشكل صريح يمكن للطلاب أن يرسموا في أذهانهم ، ما يحتاجون إلى تحقيقه خلال وقت الفصل .

وإذا بدأوا في الابتعاد عن الأهداف الرئيسية ، سوف يساعد ذلك على إعادة صياغتهم ، وتذكيرهم بلطف بأهدافهم ، يتم تحفيز الطلاب من خلال لعبة ،  أو جائزة بمجرد أن نتمكن من الوصول إلى الأهداف .

يجب أن تقوم بـ بناء وتطوير الأفكار الإيجابية ، يعرف جميع الطلاب القواعد في الفصل الدراسي العادي لكنهم ليسوا متأكدين ، مما يمكن توقعه في ذلك العالم الافتراضي الجديد ، لذلك فإن القواعد تكون غير واضحة للطلاب.  

تعريف السلوك الإيجابي

يعتبر السلوك الإيجابي هو من أهداف المدارس المهمة والتي يتضمن تعظيم التحصيل الأكاديمي والكفاءة الاجتماعية لجميع المتعلمين ، ولتحقيق تلك الأهداف يجب على المدارس أن تركز على المهارات المحددة للطلاب ،  وأيضاً التركيز على الثقافة الاجتماعية العامة للمدرسة .

يتم وصف بيئة التعلم الناجحة بأنها وقائية ،  وإيجابية،  وتعليمية،  وآمنة،  ويمكن التنبؤ بها ، كما أنها مستجيبة لجميع الطلاب والموظفين في جميع إعدادات ، وأنشطة المدرسة ، ويوجد العديد من طرق تعزيز السلوك الإيجابي .   

تعزيز السلوك الإيجابي

يوجد العديد من النصائح التي يمكنك من خلالها تعزيز السلوك الإيجابي ، والتي تتضمن الآتي :

يجب أن تكون قدوة عليك استخدام سلوكك الخاص لكي توجه طفلك ، لأن الطفل يراقبك لكي يحصل على أدلة حول كيفية التصرف بشكل جيد ، وفي أغلب الأوقات يكون ما تفعله أهم مما تقوله .
أظهر لطفلك كيف تشعر ، إخبار الطفل بصدق عن ما تشعر به يؤثر سلوكك عليه بهذه الطريقة ، ويساعده على رؤية مشاعره في مشاعرك .
يجب عليك ملاحظة أن طفلك جيد ، عندما يتصرف الطفل بالطريقة التي تريدها امنحه بعض الملاحظات الإيجابية .
لابد من معرفة أن الأفكار السلبية تسبب أضرار كبيرة ، فيجب التعرف على تأثير الأفكار السلبية وكيفية التغلب عليها .
وقم بالمدح في تصرفاته الجيدة حتى يتصرف دائماً بتلك الطريقة ، واتباع خطة تعزيز السلوك الإيجابي .
انزل إلى مستوى طفلك عند اقترابك من أبنك يمكنك ضبط ما قد يشعر به أو يفكر فيه ، حيث أن التقارب يساعده على التركيز على ما تقوله عن سلوكه ؛ فإذا كنت قريباً من طفلك ، وجذبت انتباهه فلست بحاجة إلى جعله ينظر إليك .
استمع إلى كلامه بنشاط ، حيث يمكنك الإيماءة برأسك عندما يتحدث طفلك ، وتكرار ما تعتقد أن طفلك يشعر به ، عند القيام بذلك تساعد طفلك على التعامل مع التوتر والعواطف الكبيرة مثل الإحباط ، والذي قد يؤدي إلى سلوك غير مرغوب فيه .
الوفاء بالوعود ، عندما تفي بوعودك سواء كانت جيدة ، أو سيئة يستطيع طفلك أن يتعلم ويثق بك ويحترمك، يتعلم أيضاً أنك لن تخذله عندما تكون ، قد وعدته بشيء لطيف ، كما أنه يتعلم ألا يحاول تغيير رأيك عندما تشرح له العواقب .
خلق بيئة للسلوك الجيد، قد تؤثر البيئة المحيطة بطفلك على سلوكه ، لذلك يمكنك تشكيل البيئة لمساعدة طفلك على التصرف بشكل جيد ، وتأكد من أن الطفل لا يتمكن من الوصول إلى الأشياء التي يمكن أن يكسرها أو التي قد تسبب له أذى أو ضرر .
أفكار عن السلوك الإيجابي

يجب على المدرسين مساعدة الطلاب لكي يطوروا الحافز لديهم باستخدام المكافآت الخارجية التي يمكنها تأكيد السلوك الإيجابي ، وبناء الفخر، حيث إن نجاح الطالب سوف يظهر لباقي الطلاب إن إنجازاتهم مهمة ، وستشجع على استمرار السلوك الإيجابي والإنتاجي .

على المدرسين أن يقوموا بإعطاء الطلاب الملاحظات بشكل مستمر ، قم بكتابة الملاحظات المحددة حول المهام وخصص وقت إضافي للتشاور مع الطلاب ، مع تقديم عبارات عن السلوك الإيجابي .

يجب إلقاء وتسليط الضوء على الاتجاهات الإيجابية في عمل الطلاب ، ودعهم يعرفون أن ما يقوموا بفعله مهم وأنهم يجلبون مهارات قوية إلى طاولة التعلم ، وذلك يحفز الطلاب على الإيمان بأنفسهم ،  وتقديم أفضل عمل بشكل يومي .

يجب مشاركة تعقب النمو الشخصي ،  واستخدم أدوات التتبع للطلاب من أجل تقييم نموهم نحو تحقيق أهداف الفصل الدراسي ، ويمكن مشاركتها مع الطلاب بشكل فردي في النقاط الرئيسية في ربع السنة ، أو الفصل الدراسي.

اجعل الطلاب متحمسين للمنافسة الصحية من خلال بذل قصارى جهدهم في الفصل ، احصل على متتبع يتضمن جميع أسماء الطلاب داخل الفصل ، وقم بإضافة ملصقات إلى الأسماء عندما يصل الطالب إلى هدفه .

السلوك الإيجابي للطالبات

يجب الحفاظ على بيئة تعليمية إيجابية تتعلم من خلالها الطالبات بشكل أفضل في بيئة إيجابية ومهيأة لنجاحهم ، ويوجد العديد من النصائح لإنشاء بيئة تتميز بالسلوك الإيجابي للطالبات ،  ومن ضمن تلك النصائح التالي :

يجب إنشاء مساحة مادية محددة للدراسة وتسمح للطالبات بالتركيز ، والبحث عن المواد ونظمها بحيث يسهل الوصول إليها دون أن تضطر الطالبة إلى مغادرة منطقة الدراسة .

قم بالمحادثات حول الوضع الحالي للطالبات مما يسمح لهن بطرح الأسئلة ،  ومشاركة المشاعر ، وتوضيح السلوكيات الإيجابية والسلبية داخل المدرسة .

اعرض اختياراتك على الطالبات ، كلما أمكن ذلك من خلال الجدول الزمني لليوم على سبيل المثال .

قم بإنشاء بيئة يفهم فيها أن الأخطاء هي جوهر التعلم وساعدهن على فهم أننا نتعلم من الأخطاء أكثر من الحصول على الإجابة الصحيحة ،  لأن الأخطاء توفر العديد من الفرص للربط بين ما نعرفه وما لا نعرفه ويجب وضع خطة دعم السلوك الايجابي .

المراجع
الوسوم
التعليم عن بعد"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook