الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بالرياض في المملكة العربية السعودية

الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 

شركة الاتصالات السعودية

 
كانت بداية شركة الاتصالات السعودية صدور المرسوم الملكي الكريم رقم 135 وتاريخ 15 / 8 / 1418هـ الموافق 1997م القاضي بتخصيص مرفق الاتصالات السعودي تمشيًا مع ما يشهده العالم من تطورات ثم تم تحويل هذا المرفق إلى شركة ساهمة سعودية تدار وفق أسس تجارية تواكب التطورات التقنية في مجال الاتصالات.
 
فقد تأسست شركة الاتصالات السعودية في عام 1419هـ / 1998م، وبنهاية عام 1423هـ / 2002م تم الإعلان عن الاكتتاب في 30% من أسهم الشركة، خُصِّصَ 20% منها للمواطنين السعوديين بصفتهم الشخصية وخصصت 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و 5% أخرى لمصلحة معاشات التقاعد. وبهذا تكون شركة الاتصالات السعودية هي أول شركة تعمل في مجال الاتصالات بالمملكة.
 

شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)

 
أنشئت في نهاية عام 1425هـ / 2004م تحت (اسم شركة اتحاد اتصالات)، وقد بدأت عملها في نهاية شهر مايو 2005م، بعد تأسيسها بموجب مرسوم ملكي صادر من مجلس الوزراء وإثر فوزها بالرخصة الثانية للهاتف المتحرك بالمملكة. وتتوزع ملكية أسهم الشركة بين 65% للسعوديين من القطاع العام والقطاع الخاص والمواطنين و 35% لشركة "اتصالات " الإماراتية وهي من الشركات الرائدة في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط، والتي حملت شركة موبايلي جزءًا من اسمها الرسمي (اتحاد اتصالات).
 
وقد واصلت شركة موبايلي توسعها في المنطقة الوسطى حيث افتتحت عددًا من فروعها، ومنها فرع حي الشفا في الرياض، وفرع محافظة الخرج، وفرع محافظة حوطة بني تميم، وفرع محافظة المذنب، وفرع محافظة الدوادمي.
 
وبلغ عدد فروع موبايلي في المنطقة الوسطى وحدها أكثر من 60 فرعًا منتشرة بين مدن المنطقة ومحافظاتها، وتقدم العديد من الخدمات والمنتجات.
 

شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)

 
وافق مجلس الوزراء في عام 1428هـ / 2007م على الترخيص بتأسيس شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) شركة مساهمة سعودية، وتم في عام 1429هـ / 2008م الاكتتاب فيها بكامل رأس المال، ووافقت الجمعية العمومية التأسيسية على النظام الأساسي للشركة. كما عينت الجمعية في اجتماعها الأول أول مجلس إدارة.
 
والجدير بالذكر أن الشركة تستهدف مليوني مشترك في السنة الأولى بعد إتمام عملية تشغيل شبكتها التي تنتهي في عام 1433هـ / 2012م وستكون الشبكة مؤهلة لاستيعاب 8 ملايين مشترك، كما أن الشركة تسعى إلى خدمات مبتكرة وجديدة. وقد حققت الشركة نسبة عالية في مجال توظيف السعوديين بلغت 72 في المائة.
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook