الشهر السابع من الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الشهر السابع من الحمل.

الشهر السابع من الحمل.

يمتد الحمل في الشهر السابع من الأسبوع 27 ولغاية الـ 30 ، ها أنت قد دخلت في الثلث الثالث الأخير من الحمل حيث يستمر ازدياد وزنك كما يتوجب عليك الراحة والنوم بشكل كاف، في هذه الفترة من الممكن نظريا أن يولد جنينك وتكون احتمالات بقائه على قيد الحياة أكثر من 90%، لذلك عليك الانتباه لأي تحرك غريب أو الام المخاض المبكر والتوجه فورا لتلقي الرعاية الطبية.

اما الجنين في الشهر السابع وتحديدا نهايته فيكون وزنه حوالي 1,3 - 1,4 كغم وطوله ما يقارب 38 سم، وهذا هو تقريبا الطول الذي سيكون عليه عند الولادة، ولكن الوزن سوف يتضاعف مرتين، بل قد يزداد بثلاثة أضعاف حتى الولادة. اذا كنت تتمتعين بصحة جيدة عموما من الأسبوع الـ 24 إلى نهاية الحمل، فيجب اجراء فحوصات متابعة الحمل كل 4 - 6 أسابيع، وهي تشمل الفحوصات المخبرية الروتينية وهي تتحدد وفقا لقيم الحديد والهيموجلوبين في دمك، إذا اكتشف لديك أمرا غير سليم فسوف تجرى لك فحوصات أخرى.

الفحوصات الروتينية هي عادة، فحوصات الدم، الهيموجلوبين, الحديد والتلوث في البول. يوصى  الانتباه إلى حركات الجنين، وإبلاغ الطبيب عن أي تغيير خاص تلاحظينه في حركته. كذلك، من المهم تناول أقراص الحديد في كل يوم.

تغذية

تقلب المزاج وزيادة العصبية شائعان جدا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فعليك ببعض الأغذية التي قد تساعدك كثيرا في تحسين مزاجك كشرب المشروبات الساخنة مثل الحليب خالي الدسم والزنجبيل ، وحتى أن البيض قد يساعدك فهو مليء بالمكونات الجيدة مثل البروتين، الحديد، فيتامين A، حمض الفوليك ،RIBOFLAVIN، فيتامين B وحمض البانتوثنيك.

اسابيع الحمل في الشهر السابع

الاسبوع السابع والعشرين من الحمل

 

يبلغ وزن جنينك الآن حوالي 1 كغم وطوله حوالي 36.7 سم. يمكن الآن أن يسمعك ويسمع من حولك. بالمناسبة، على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن الرحم هو مكان هادئ، إلا أنه ليس كذلك.

الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل

 

جنينك يكبر ويتطور بوتيرة مذهلة! الحاجبان وشعر الرأس يأخذان في النمو. يبلغ طول جنينك الآن حوالي 32 سم ووزنه حوالي كغم واحد تقريبا.

الاسبوع التاسع والعشرين من الحمل

 

هذه هي بداية الثلث الثالث، وهناك حاجة فقط إلى مواصلة متابعة حملك كل أربعة أسابيع تقريبا.

الاسبوع الثلاثين من الحمل

 

في الأسبوع الـ 30 تقريبا قد تشعرين بارتفاع الحرارة، الخدر، الوخز وألم في اليدين. هذه هي أعراض لظاهرة تسمى "متلازمة النفق الرسغي"، والناجمة عن الضغط على عصب الرسغ

 

شارك المقالة:
68 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook