الشواطئ والسهل الساحلي بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الشواطئ والسهل الساحلي بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الشواطئ والسهل الساحلي بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 

تمتد سواحل منطقة مكة المكرمة من حدود مركز حلي جنوب القنفذة إلى حدود مركز مستورة إلى الشمال من رابغ. ويتفاوت عرض السهل الساحلي الذي تختص به المنطقة من مكان إلى آخر، ويخترقه عدد من الأودية الكبيرة التي تبدأ منابعها من أعالي جبال السروات. وتوجد أعداد كبيرة من الأودية الصغيرة التي تشكل معظمها روافد للأودية الكبيرة. ويتألف السهل من رسوبيات فيضية، وتنتشر به كذلك الكثبان الرملية في أرجاء متعددة، إضافة إلى انتشار السبخات والمستنقعات الملحية بالقرب من الشواطئ.
 
ويمكن القول إن هذا السهل الساحلي يتميز باحتوائه على نحو ستة عشر شكلاً مختلفًا من أشكال السطح، سواء في البحر أو على اليابسة، وهي المصاطب الشعابية المرفوعة، المصاطب الشعابية الغاطسة، الخلجان، الشروم، الرؤوس، حاجز الشاطئ الخارجي، البحيرات الساحلية، الجزر، الشواطئ، السبخات الساحلية، المراوح الفيضية، الأودية، الألسنة البحرية، الكثبان الرملية، التلال المنعزلة، والحرات  
 
وتتنوع شواطئ منطقة مكة المكرمة، في بيئاتها الحيوية وفي أشكالها الطبوغرافية من الشمال إلى الجنوب، وتتميز بمقوماتها السياحية ومناظرها الجميلة. ولا غرو في ذلك كون معظمها ما يزال بكرًا لم يستغل، ولكونها تطل على البحر الأحمر الذي تعد بيئته المرجانية من المقومات السياحية المهمة نظرًا لما يعيش فيها من أنواع المخلوقات البحرية الجميلة والغريبة والنادرة. ويشير الحجي   إلى أن البيئة البحرية تضم مجموعة من الشعب المرجانية وتنتشر على الشاطئ، خصوصًا في مدينة جدة وبالقرب منها،  القرى والشاليهات السياحية والمطاعم ومدن الألعاب والمراكز الترفيهية، وتنشط أنواع الرياضات البحرية وعلى رأسها السباقات البحرية ورياضة الغوص.
 
وتمتلك محافظة جدة شواطئ جميلة يصل طولهامع التعرجات إلى نحو 215كم، منها 75كم تخص شاطئ أبحر الشمالية. أما طول الكورنيش الشمالي امتدادًا من شرم أبحر وجنوبًا ليشمل الشواطئ المقابلة للبلد (وسط المدينة) وللميناء فيبلغ نحو 58كم  
 
ويعد كورنيش محافظة جدة من المعالم السياحية الرئيسة لمدينة جدة، وواحدًا من أكثر المناطق جذبًا للسياح. وينتشر على امتداد الكورنيش عدد من الفنادق والمطاعم والمراكز العمرانية، وكذلك مدن الألعاب الترفيهية. وتتوج المقومات الجمالية على الكورنيش الشمالي بمعلم من أهم معالم المدينة، وهو نافورة الملك فهد  التي أهداها لسكان مدينة جدة، حيث يصل ارتفاع الماء المندفع إلى السماء نحو 260م، وهي بذلك تُرى من معظم المواقع في مدينة جدة حيث تبدو لوحة فنية رائعة. ومما يميز هذا الكورنيش انتشار المجسمات والتحف الفنية في عدد من الأمكنة منه لتبلغ أكثر من 360 مجسمًا جماليًا. ويتصل بكورنيش جدة شمالاً شرم أبحر الذي يتميز بما ينتشر على جوانبه من مراكز للأنشطة والرياضات البحرية المختلفة، وبوجود الشاليهات والقرى السياحية. ويعد شاطئ أبحر الشمالي إلى الشمال من شرم أبحر واحدًا من مناطق الجذب المهمة في جدة، وشاهدًا قويًا على أهمية الشواطئ. وهو شاطئ مفتوح في بعض من أجزائه ويتميز بعمقه التدريجي مما يجعله مناسبًا لكثير من الرياضات كالسباحة والتزلج على الماء وسباق الدبابات البحرية  . وينتشر على هذا الشاطئ وإلى الشمال منه عدد من المنشآت ذات الوظيفة السياحية والترفيهية ممثلة في القرى السياحية وعلى رأسها تأتي درة العروس. وإلى جنوب المدينة يمتد الكورنيش الجنوبي لمسافة تزيد على 68كم. وقد تمت إنارة ورصف جزء كبير من هذا الشاطئ الذي ما يزال مفتوحًا وبكرًا في كثيرٍ من مناطقه. ويتخلل هذا الكورنيش عدد من المناطق التي اتخذت مقصدًا ووجهة من قبل السياح يتمكنون من خلالها من الجلوس مباشرة على الرمال التي ينتهي إليها امتداد أمواج البحر.
 
وتوجد في نهاية الكورنيش الجنوبي أمكنة اشتهرت بجاذبيتها للسكان والمقيمين على وجه الخصوص للقيام بالأنشطة الفردية مثل السباحة والتزلج على الماء والرياضات المائية الأخرى.
 
وبالإضافة إلى شواطئ جدة والمناطق المحيطة بها، هنالك عدد من الشواطئ والمواقع التي تم استغلال بعضها سياحيًا أو البدء في ذلك، وبعضها ما تزال بكرًا وتزخر بمقومات سياحية جيدة. ففي أقصى شمال منطقة مكة المكرمة توجد شواطئ مستورة  ، وكذلك شاطئ رابغ  ، غرب وجنوب غرب المدينة، وهو شاطئ مفتوح على البحر في هيئة طبيعية. وقد جهز المكان من قبل بلدية رابغ بملاعب للأطفال وأمكنة لجلوس العائلات مزودة بمظلات وأخرى مفتوحة، ويشهد المكان، ولا سيما في أجزائه الشمالية إقبالاً كبيرًا من السياح خصوصًا في فصل الربيع، حيث ينتشر التخييم على امتداد الساحل.
 
أما إلى الجنوب من جدة، فمن الأمثلة على الشواطئ ذات الأهمية السياحية شاطئ الشعيبة، ويطلق عليه الأهالي بحر مكة المكرمة، وهو شاطئ رملي يقع ما بين جدة والليث ويبعد عن مكة المكرمة نحو 70كم. ويعد متنفسًا بحريًا مهمًا لسكان مدينة مكة المكرمة. ويوجد على الشاطئ قرية سياحية ساحلية على بعد نحو 80كم جنوب جدة. وجنوبًا تمتد شواطئ محافظة الليث وهي شواطئ جميلة ونظيفة. ويوجد في الجزء الشمالي من هذا الشاطئ الشركة الوطنية لتربية الربيان، ويمكن الاستفادة منها كأحد الجواذب المهمة للسياح للاطلاع على مراحل تربية وتكاثر وصيد وتعليب الربيان. ومن الشواطئ أيضًا شاطئ شيخ مريخات وشاطئ كشران   وهي شواطئ رملية تحيط بها الكثبان الهلالية الشكل. وتتميز الليث بوجود الواجهة البحرية التي تعد مناخًا استثماريًا خصبًا لإقامة المنتجعات والشاليهات السياحية والفنادق. وهناك بالفعل عدد من المشروعات التي تسعى إلى ربط الليث بجدة من خلال الرحلات البحرية المنظمة ما بين المحافظتين.
 
وفي محافظة القنفذة، في منتصف المسافة تقريبًا ما بين القنفذة والليث، يقع شاطئ رأس محيسن الرملي حيث يمتد داخل مياه البحر. وتتميز مدينة القنفذة بوجود شاطئ حنيش وهو أحد أهم الشواطئ الواقعة إلى الشمال من المدينة، ويتوافر به جميع الخدمات والتجهيزات من أمكنة مظللة خاصة بالجلوس وملاعب أطفال ودورات مياه، كما يوجد شاليهات سياحية توفر السكن والملاعب والمسابح للنـزلاء. وفي داخل المدينة يوجد الكورنيش والبحيرة التي تمتد في شكل لسان بحري  إلى عمق المدينة مشكلة واحدًا من المعالم السياحية الرئيسة، ويكتظ الكورنيش بالزوار من داخل المدينة وخارجها خصوصًا في إجازات الربيع لموقعه المميز وقربه من مركز المدينة، إضافة إلى توفر المساحات الخضراء التي تحتوي على المظلات والجلسات للمتنـزهين وأمكنة الشواء، والأشكال والمجسمات الجمالية. وتوجد كذلك أمكنة مخصصة لممارسة السباحة والصيد وبعض الرياضات البحرية.
 
وإلى الجنوب من القنفذة بنحو 10كم يقع شاطئ جبل القنع  الذي يتميز بجماله الطبيعي وانتشار الغطاء النباتي به مثل أشجار النخيل والدوم وبعض الشجيرات والنباتات الأخرى كالسلم والحلفاء، وذلك في الأمكنية الضيقة المحصورة بين البحر وبين المرتفع الجبلي الأبيض إلى الشرق.
 
أما الجزر الشاطئية التي تقع على مسافات متباينة من امتداد خط الساحل فتنتشر بكثرة في البحر الأحمر، وتختلف في مساحاتها وخصائصها وتكوينها ونشأتها وطبيعة سطحها. ويصل عدد الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية في البحر الأحمر وخليج العقبة نحو 1165 جزيرة ذات مساحات مختلفة. كما يوجد عدد من الجزر وكذلك الشعب والقطع المرجانية  الواقعة في البحر الأحمر قريبة من شواطئ منطقة مكة المكرمة، كل ذلك يسهم في جاذبية السياحة الشاطئية والبحرية والممارسات الترويحية المرتبطة بها. ويبين (جدول 1) أهم هذه الجزر والشعاب  . 
 
وتعد جزيرة جبل الليث، الواقعة على مسافة نحو 22كم إلى جنوب غرب مدينة الليث، من المواقع المهمة أمام ساحل الليث. والجزيرة تتكون من عدد من الجبال ذات قمم متباينة في ارتفاعاتها وتتخللها بعض الأودية. ويوجد في هذه الجزيرة أشجار ونباتات متنوعة منها الأراك، وقد وجد بالجبل بعض الآثار المندثرة ومن ذلك المقابر الأثرية.
 
وتعد جزيرة أم القماري  ،  وهي محمية طبيعية بحرية تابعة للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها من أهم الجزر التابعة لمحافظة القنفذة. وتقع على بعد 19كم جنوب غرب مدينة القنفذة، ونحو 3كم عن الشاطئ. وتتصف الجزيرة بكثرة أشجار الأراك وببعض أشجار الحمض التي يسكنها آلاف من طيور القماري خصوصًا في مواسم زراعة هذه المحصولات ومن هنا أخذت الجزيرة تسميتها.
 
ومن الأشكال التضاريسية التي تنتشر في غرب السهل الساحلي لمنطقة مكة المكرمة ظاهرة الرؤوس، وهي أجزاء من اليابسة ممتدة داخل الماء مثل: رأس المملحة، رأس مستورة، رأس أبودبساء، رأس عرب، رأس الشيخ سليمان، رأس الحجاز شمال جدة، الرأس الأسود إلى الجنوب، وكذلك بعض الرؤوس جنوب الليث مثل أبو عظام ورأس محيسن. كما تنتشر الشروم وهي أذرع مائية ضيقة ممتدة من البحر داخل اليابسة، وكذلك الأخوار على امتداد ساحل منطقة مكة المكرمة. ويعد شرم أبحر من أشهر الشروم في المنطقة ويتمتع بأهمية سياحية واستثمارية كبرى، وحيث أقيم على جوانبه عدد من المشروعات والأنشطة السياحية. ومن الرؤوس ذات الأهمية السياحية في جنوب المنطقة رأس جلاجل ويقع في محافظة الليث ويتميز بشواطئه المتعرجة والمرتفعة عن مستوى سطح البحر، وبكثرة أشجاره ولا سيما شجر الحمض. وإلى الجنوب من محافظة الليث يقع رأس محيسن وهو شاطئ مشهور لدى سكان المنطقة ويخرج إليه السكان للتنـزه وقضاء وقت الفراغ.
 
ومن الظواهر الطبيعية ذات القيمة السياحية التي توجد في السهول الساحلية ظاهرة عيون المياه مثل عيون وادي نعمان والزيمة، وكذلك عيون وادي فاطمة  وعين شمس في محافظة الجموم، وعين خليص في محافظة خليص، وتعد عين الحكاك في محافظة رابغ  ، على بعد 25كم تقريبًا شرق المدينة، من الأمثلة على العيون الطبيعية التي يزورها عدد كبير من السياح والمتنـزهين. وتنساب مياه هذه العين على مدار العام في مجارٍ خاصة تم إنشاؤها من قبل المزارعين لتسقي مزارع النخيل والموز والليمون المجاورة.
 
وتوجد العيون الحارة في محافظة الليث حيث تخرج المياه الحارة جدًا إلى السطح نتيجة الفوالق والكسور العميقة، وتكون المياه مشبعة بالمركبات المعدنية المذابة. وتستقطب العين الحارة بالليث (أو الماء الحار كما تسمى محليًا) السياح والقادمين من مناطق مختلفة من المملكة ومن دول الخليج العربي، وذلك بغرض العلاج والاستحمام بالماء الحار لما ثبت لدى البعض من فائدة لهذه المياه خصوصًا في معالجة الأمراض الجلدية وغير ذلك. ويخرج الماء على شكل ينابيع، تظهر معها بعض الفقاقيع الهوائية. وقد تصل حرارة هذه الينابيع إلى 80° مئوية  .  وينساب الماء في مجرى عمل خصيصًا لهذا الغرض حتى يختلط بالمياه الجارية في وادي الليث. وتقع هذه العين على مسافة 45كم من مدينة الليث على امتداد طريق غميقة. وتبعد العين عن مركز غميقة بنحو 18كم، وفي مكان آخر من المحافظة وتحديدًا في وادي مركوب شمال مركز الغالة يوجد الماء الحار ولكنه أقل حرارة من ماء عين وادي الليث، وتنساب كذلك في مجارٍ خاصة ويتم تجميعها في أحواض للاستفادة منها من قبل السكان.
 
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook