الصداع النصفي أثناء الحمل: كيف تتعاملين معه؟

الكاتب: رامي -
الصداع النصفي أثناء الحمل: كيف تتعاملين معه؟
يشبه الحمل ركوب الأفعوانية بالملاهي فهو يتمتع بالعديد من التقلبات. أن تشهدين، أنت وزوجك، معجزة خلق وإحساس بعلاقة عميقة مع طفلك الذي لم يولد بعد والشعور به يمكن أن يشعركم بالإثارة. يتم اختبار كل هذه المشاعر الغزيرة من خلال التحديات التي تواجهيها كأم. في حين أن هناك العديد من الأعراض التي تعاني منها جميع النساء، مثل التقلبات المزاجية والتعب، إلا أن هناك أعراضًا أخرى لا تصيب إلا القليل. الصداع النصفي واحدًا منها.

ما هو الصداع النصفي؟

يصنف الصداع النصفي على أنه صداع يسبب صعوبات في أداء الشخص. يحدث عندما يكون المخ غير قادر على استيعاب الإشارات التي يتلقاها من الأعضاء الحسية المختلفة. يمكن أن يكون عدم القدرة على استيعاب المعلومات مرتفعًا بما يكفي لجعل الشخص يشعر بالقيء والغثيان وصولًا إلى عدم وضوح الرؤية.


هل الصداع النصفي شائع أثناء الحمل؟

إن احتمالية إصابتك بالصداع النصفي أثناء الحمل هي مسألة حظ. على عكس بعض الأعراض المرتبطة بالحمل مثل التقلبات المزاجية، لا تصاب كل امرأة حامل بالصداع النصفي. ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن حوالي 16? من النساء المصابات بالصداع النصفي يصبن به لأول مرة أثناء الحمل مما يجعله ظاهرة عالمية. عادةً ما تشعر 75? من النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بتحسن ملحوظ مع تقدم الحمل. إلا أن هناك نساء أخريات لا يتحسن صداعهم النصفي ويظل يتكرر طوال فترة الحمل.

من هن الأكثر عرضة للصداع النصفي؟
تشير التقديرات إلى أن 25? من جميع النساء قد تعرضن للصداع النصفي في مرحلة ما من حياتهن.
الأطفال الذين يعاني أحد والديهم من الصداع النصفي هم أكثر عرضة، بنسبة الضعف، للإصابة بالصداع خلال مرحلة البلوغ. يشك بعض العلماء في أنه اضطراب عصبي وبالتالي يمكن أن ينتقل عبر الأجيال.
يُعتقد أن تقلب الأستروجين يلعب دورًا في الإصابة بالصداع النصفي. هذا هو السبب في أن النساء الحوامل أو النساء أثناء فترة الدورة الشهرية أو اللواتي يعانين من انقطاع الطمث، يميلن إلى المعاناة من الصداع النصفي.
مسببات الصداع النصفي

الحقيقة المحزنة هي أن معظم الأطباء غير متأكدين من السبب الأكيد للصداع النصفي. ومع ذلك، لدينا الكثير من التفسيرات المحتملة. تقول النظرية الأكثر شيوعًا أن بعض المدخلات مثل الكافيين يمكن أن تنشط خلايا المخ بدرجة مفرطة، مما يؤدي إلى إطلاق مادة كيميائية تسبب التهاب الأوعية الدموية القريبة من المخ مما يؤدي إلى الألم.

على الرغم من عدم وجود دليل ملموس يشير إلى صحة النظرية المذكورة أعلاه، إلا أن هناك دراسة أوجدت صلة بين مادة كيميائية في المخ تسمى السيروتونين والصداع النصفي. ومع ذلك، فإن العلاقة بينهم ليست مفهومة كثيرًا.

الأعراض والعلامات
عدم وضوح الرؤية
ومضات من الضوء
غثيان
إعياء
دوخة
حساسية من الضوء
خدل في الذراعين والساقين
إحساس بوخز في الأطراف
التحدث بجمل غير مترابطة
تتبع المحفزات وتسجيلها بمذكرة للصداع النصفي

يختلف كل فرد عن الآخر، ومن المهم تتبع ما يمكن أن يؤدي إلى نوبة الصداع النصفي. تتضمن بعض المحفزات الشائعة ما يلي:


الضغط العصبي
تقلبات الطقس
تخطي بعض الوجبات
السفر
القهوة
الشوكولاتة
الجبن
السمك المدخن

يمكن بعد ذلك استخدام هذه النتائج في علاجك الذي سيتم مناقشته في قسم العلاج بالأسفل.

الاختبارات

يمكن لطبيبك أن يقوم بتشخيص الصداع النصفي من خلال الفحص البدني والتاريخ الطبي وقائمة الأعراض التي مررت بها. في حالة أن الصداع النصفي أصبح لا يطاق، يمكن اللجوء إلى التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.

خرافات عن الصداع النصفي أثناء الحمل

لسوء الحظ، تنتشر الكثير من الخرافات حول الصداع النصفي. بينما يُساء فهم بعض الأسباب، يتوصل الناس إلى استنتاجاتهم دون أي أساس علمي. فيما يلي بعض الخرافات التي لا أساس لها من الصحة مثل:

الصداع النصفي يمكن أن يخبرنا بنوع الجنين
لا يُسمح بتناول الأدوية لعلاج الصداع النصفي أثناء الحمل
يمكن أن يؤثر الصداع النصفي خلال الأشهر الثلاثة الأولى على صحة الجنين
هل يمكن أن يؤثر الصداع النصفي على الحمل أو الجنين؟

رسمت دراسة بحثية قدمت في الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب صورة قاتمة للنساء الحوامل المصابات بالصداع النصفي الحاد. وقالت إن النساء الحوامل اللائي يعانين من الصداع النصفي الحاد في نهاية فترة الحمل قد يعانين من مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو تسمم الحمل.


العلاج

العلاج بالأدوية: قد تتردد معظم النساء في تجربة هذا الطريق خشية أن يؤثر ذلك على الجنين. قد يكون هذا منطقيًا لأن بعض الأدوية التقليدية لعلاج الصداع النصفي قد يكون لها هذا التأثير بالفعل. ومع ذلك، فإن الأدوية لها تصنيفات مختلفة، وهناك بعض الأدوية التي تم اعتمادها على أنها خالية من المخاطر على الجنين. ولكن لا بأس من تناول هذه الأدوية بكميات محدودة فقط خلال الثلث الأول والثاني من الحمل. من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية.

مذكرات الصداع النصفي: الأدوية ليست هي الطريقة الوحيدة لعلاج الصداع النصفي. يمكنك عمل سجل لتأريخ المحفزات المرتبطة بالصداع النصفي. على سبيل المثال، بعد تناول الجبن تلاحظين بداية الصداع النصفي. يساعدك تتبع هذا الحدث على فهم أن الجبن هو أحد المحفزات المشتبه بها والتي يمكنك تجنبها في المستقبل. يمكنك أيضًا تدوين مدة نوبة الصداع النصفي، حتى تعرفين المدة التي يجب أن تحتوي فيها الصداع النصفي. بهذه الطريقة، إذا شعرت أنك تستطيعين تحمل الصداع النصفي دون استخدام الأدوية، فيمكنك تجربة نهج غير دوائي مثل أخذ قسط من النوم.

استمعي لجسمك: دربي نفسك على الاستماع إلى جسمك. على الرغم من أن الصداع النصفي لا يتصاعد دائمًا ببطء، إلا أن العلامات والأعراض تظهر غالبًا قبل النوبة. يمكن أن يساعدك استيعاب هذه التحذيرات الصغيرة في التحكم في الصداع النصفي. إذا كنت تتوترين كثيرًا وتعلمين أنه أحد مسبباته، فيمكنك اتخاذ إجراء معين لتغيير ذلك على الفور. قد يكون هذا الإجراء بسيطًا مثل إجبار نفسك على أخذ قسط من الراحة من خلال الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة فيلم مضحك. الهدف هو استباق الصداع النصفي قبل أن يصبح غير محتمل.

العلاجات المنزلية

أفضل الطرق للتخلص من الصداع النصفي أثناء الحمل متوفرة بسهولة في منزلك.

السبانخ والآيس كريم
الزبادي واللوز
زيت النعناع
السمك
شاي الزنجبيل
عصير الليمون
الماء
زيت اللافندر
الكمادات الباردة
الكمادات الساخنة
الوقاية

يوجا الحمل: تُعرف أيضًا باسم يوجا ما قبل الولادة، فهي لا تساعد في شد الجسم فحسب، بل تساعد أيضًا على زيادة قدرتك على التأمل. تساعد تقنية التنفس المستخدمة أثناء اليوجا والمعروفة باسم “أوجايي” على تركيز كل انتباهك على تنفسك. يصبح هذا مفيدًا عند التعامل مع نوبات التوتر التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي. عندما تشعرين بالتوتر يزداد، يمكنك أن تبدئين بتقنية التنفس والقضاء على الصداع النصفي في بدايته.

تجنب الجبن: من المعروف أن الجبن، وخاصة الجبن المعتق، يحتوي على عنصر ضار يسمى التيرامين. في حين أن هناك صلة ثابتة بين مادة التيرامين الكيميائية والصداع النصفي، إلا أن علاقتهما غير مفهومة بالتحديد. يعتقد بعض الخبراء أن التيرامين يجبر المخ على تكوين مادة كيميائية تسمى النوربينفرين والتي تسبب الصداع.

توازن السكر في الدم: يحتاج الجسم إلى ما يكفيه من الجلوكوز ليعمل بشكل صحيح، ونقصه يؤثر على المخ مما يؤدي إلى الصداع النصفي. النساء اللواتي يتخطين وجبات الطعام أو يحاولن الصيام أثناء الحمل سوف يصبن حتمًا بالصداع النصفي بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. حتى الوجبات غير المنتظمة يمكن أن يكون لها نفس التأثير. كما أن تناول الأطعمة الثقيلة يمكن أن يكون له نفس التأثير حيث يفرز الجسم الكثير من الأنسولين لخفض نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى “انهيار السكر“.

النوم: السهر وعدم الحصول على الثماني ساعات الثمينة من النوم يمكن أن يسبب الصداع النصفي. أجرى باحثون في جامعة ميسوري دراسة تبين أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى إفراز البروتينات التي يمكن أن تسبب الصداع النصفي.

متى تستشيرين طبيب؟

الصداع النصفي أثناء الحمل المبكر أمر طبيعي ولا يتطلب زيارة المستشفى. ومع ذلك، إذا صاحب الصداع النصفي الحمى، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود حالة كامنة. ويكون هناك احتمالية لحدوث سكتة دماغية أو التهاب السحايا أو التهاب المخ. كما قد تكون أي زيادة مفاجئة في الوزن أو انتفاخ في اليدين والوجه علامة على تسمم الحمل.

يمكن أن يكون الصداع النصفي مصدر إزعاج كبير في المواقف الصعبة بالفعل، ولكنه يمكن السيطرة عليه. يمكن أن يساعدك تسجيل محفزات الصداع النصفي في مفكرتك وطرق الوقاية المذكورة أعلاه على تجنب الصداع الشديد والسيطرة عليه إلى حد كبير. حتى لو لم تكوني قادرةً على فعل الكثير بشأن الألم، يمكنك أن تشعري بالراحة لأنه في جميع الاحتمالات، سيتعين عليك فقط تحمله في الفترة الأولى من الحمل.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook