الصناعات التقليدية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الصناعات التقليدية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الصناعات التقليدية بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
ومن أهم المنتجات الحرفية في المنطقة الشرقية التي تسوق في الأسواق الشعبية ما يأتي:  
 
1 - صناعة الخوصيات وإنتاجها: 
 
تعتمد هذه الحرفة على توافر الخامات الأولية من سعف النخيل الذي تتركز زراعته في الواحات وبصفة خاصة في محافظة الأحساء التي بها أكبر واحة للنخيل على مستوى المملكة. ويعرف الخوص بأنه أوراق النخيل التي يتم تقطيعها إلى شرائح رفيعة حسب المقاسات المطلوبة لتكوين نسيج المنتج المراد صناعته. والمنتجات الخوصية كثيرة، وتتميز بجمال الرسوم والنقوش التي يبتكرها الحرفي في المنتجات التي يقوم بتصنيعها، وغالبًا تقوم النساء والأسر في المنازل بالقرى والهجر في المنطقة بإنتاج الخوصيات بمختلف أنواعها وتسويقها في المنـزل أو بعرضها في الأسواق الشعبية الأسبوعية، ومن أشهر المنتجات الخوصية: الحصير الذي يستخدم للجلوس أو الصلاة، وسفر الطعام، والزنابيل بأنواعها وأحجامها، والمناسف، والمكانس، والقبعات، والمراوح... وغيرها.
 
2 - صناعة الأقفاص:
 
يطلق على الحرفي الذي يزاول هذه الحرفة اسم (قفّاص)، وتعتمد صناعة الأقفاص على جريد النخل بوصفه خامة، وذلك بعد تقطيعه وتجهيزه بمقاسات معينة تكون أطوالها ملائمة لأضلاع المنتج الذي سيتم تصنيعه، ومن أهم المنتجات ما يأتي: أقفاص حفظ الرطب والتين والفاكهة بأنواعها، أقفاص الدجاج والحمام والطيور، الكراسي والأسرّة، والعماريات وهي مظلات يستخدمها الحرفيون لحماية معروضاتهم من الشمس والمطر في الأسواق الشعبية اليومية والأسبوعية.
 
3 - صناعة المنتجات الليفية:
 
تعتمد هذه الصناعة على ليف النخيل، ويقوم الحرفي بجمع الليف ثم معالجته بالماء لتنظيفه وتطريته ثم صناعة المنتجات الليفية مثل: الأوعية، والحقائب، والحبال، والمكانس وغيرها.
 
4 - صناعة النسيج:
 
تتنوع منتجات النسيج وفقًا لاستخداماتها، وتشير المصادر التاريخية إلى تمركز صناعة النسيج في محافظة الأحساء منذ القدم، ومن أشهر المنتجات النسيجية: البشوت، وبيوت الشعر، والمفارش، والأغطية، والجوارب.
 
5 - صناعة خيوط الغزل:
 
يتم إنتاجها من خامات الصوف بعد تنظيفها وغزلها بوساطة المغزل لتكون خيوطًا ملفوفة ببعضها على هيئة كروية ليتم بعد ذلك استخدامها في صنع منتجات النسيج بأنواعها مثل: المفارش والأغطية، والحقائب بألوان وأحجام مختلفة.
 
6 - صناعة الحلي النسائية:
 
يستخدم عدد من الخامات لصنع الحلي النسائية مثل: الأصداف البحرية، والفضة، والذهب، والأحجار الكريمة، واللؤلؤ، والمرجان، والكهرمان وغيرها، ومن أشهر الحلي النسائية: الخواتم، والقلائد، والأقراط، والسلاسل، والبناجر وغيرها بأحجام وأشكال هندسية متنوعة.
 
7 - صناعة الأسلحة:
 
تتنوع صناعة الأسلحة التي تتمركز في المنطقة الشرقية ما بين صناعة السكاكين والسيوف والخناجر التي تعرف باسم السلاح الأبيض، إضافة إلى صيانة البنادق الخاصة بالصيد وتركيب أجزائها.
 
8 - الصناعات الحديدية:
 
تعد من أقدم الصناعات اليدوية التي يزاولها الحرفيون بالمنطقة الشرقية سواء بمنازلهم أو بأسواق مختصة بهم مثل سوق الحدادين بالقرب من القيصرية في وسط الهفوف. وترتبط مهنة الحدادة بعدد من الحرف الأخرى التي تشترك معها في صناعة المنتجات المختلفة مثل حرفة النجارة مثلا، ومن أهم المنتجات الحديدية الأدوات الزراعية مثل: المناجل، والفؤوس، وأسنان المحاريث، إضافة إلى أدوات المطبخ مثل: الأواني، والأوعية، والأدوات التي تدخل في صناعة كثير من المنتجات الحديدية التي تستخدم لعدد من الأغراض في الحياة اليومية.
 
9 - الصناعات الجلدية:
 
من أشهر المنتجات الجلدية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية الأحذية، والحقائب، وقرب الماء، والأغمدة، والأحزمة بأنواعها، والأوعية الجلدية.
 
10 - الصناعات الخشبية:
 
ترتبط الصناعات الخشبية ببعض الصناعات الأخرى مثل: الحدادة، والصناعة الجلدية، وتعد صناعة الأدوات والأوعية والأواني الخشبية من أشهر الصناعات الخشبية في المنطقة، إضافة إلى صناعة الأبواب والشبابيك الخشبية المزخرفة بنقوش على الواجهات، والصناديق الخشبية التي تستخدم لحفظ عدد من الأغراض الثمينة، كما تضم المنتجات الخشبية أعمال الديكورات والتغطية للجدران، والأسقف بالخشب المحفور والمزخرف بنقوش مشكلة.
 
11 - صناعة الفخار:
 
تعد إحدى الصناعات اليدوية التقليدية القديمة في المملكة بصفة عامة والمنطقة الشرقية بصفة خاصة؛ حيث تشتهر بصنع المنتجات الفخارية التقليدية بأشكال وأنواع مختلفة، ومن أهم المنتجات الفخارية: الجرة، والأوعية الفخارية، ونماذج من المجسمات الفخارية، إضافة إلى المزهريات بأحجامها المتنوعة، وفناجين القهوة وغيرها من الأوعية.
 
12 - صناعة السفن:
 
تتركز صناعة السفن في المنطقة الشرقية، حيث يقوم الحرفيون بصناعة السفن بأحجامها وأشكالها وأنواعها المختلفة، كما تتم صناعة نماذج لها للاقتناء الشخصي، يحرص زوار المنطقة على شرائها تذكارًا للثقافة المحلية.
 
13 - صناعة الشباك وأدوات الصيد:
 
تعد صناعة الشباك وغيرها من أدوات صيد السمك من الحرف الرئيسة التي تمركزت بالمنطقة الشرقية خصوصًا في موقعين بدارين والجبيل، وتسمى هذه الشباك محليًا بـ (القراقير)، ويتم إنتاجها في ثلاثة أحجام رئيسة تختلف سعة بعضها عن بعض.
 
14 - حرفة صيانة أوعية القهوة وأواني الطبخ:
 
تتمركز هذه الحرفة في محافظة الأحساء، كما يقوم بها بعض الحرفيين الذين يتنقلون بين محافظات المنطقة، وتسمى هذه الحرفة محليًا بـ (الربابة)، كما يطلق على الحرفي الذي يعمل بها (الصفار)، وتكمن أهميتها في قناعة المواطنين بإحضار دلال القهوة وغيرها من أواني الطبخ إلى مكان الحرفي الذي يقوم بتنظيفها ودهنها بمركبات كيميائية، يقوم بخلطها ثم استخدامها بطريقة معينة في التلميع الداخلي والخارجي للدلال وأدوات القهوة وجميع المنتجات النحاسية.
 
15 - حرف مهنية أخرى:
 
يوجد في المنطقة الشرقية عدد من الحرف المهنية الأخرى التي يزاولها حرفيون وتعد مكملة لغيرها، مثل: القياطين التي تستخدم مع البشوت أو خياطة الطواقي وغيرها من الأغطية أو القطع النسيجية التي تستخدم لعدد من الأغراض مثل: صناعة العباءات للنساء، وأغطية الرأس للسيدات مثل: الشال، والأغطية المطرزة، وقد تستخدم الخيوط النسيجية بعد تشبيكها لتغطية وحماية أثداء الإبل الحلوب من صغارها، وذلك عند تنظيم عملية الرضاعة، كما توجد حرفة ندافة القطن لعمل الوسائد والأغطية، إضافة إلى حرف أخرى مثل: صناعة الكر الذي يستخدم لتسلق النخيل، وصناعة الملابس، وحرفة تجليد الكتب وغيرها.
 
 
شارك المقالة:
287 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
5

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook