الضغط العصبي طويل الأمد

الكاتب: نور الياس -
الضغط العصبي طويل الأمد

الضغط العصبي طويل الأمد.

 

احذر الضغط العصبى طويل الأمد

 

إذا وجدت أنك تصاب بنزلات البرد أكثر من ذي قبل، فقد يكون السبب كامناً في عقلك. فمع مرور الوقت تجد أن مناعتك تضعف بسبب توترك وتأثرك ببعض الأفكار والمشاعر الحزينة.

إن الإصابة بنزلات البرد تعد نذيراً ينبهك لتسرع بحماية نفسك من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن التوتر الذي يضر بالقلب.

وطبقاً لدراسة أجراها إخصائيو الطب النفسي في جامعة " كارنيجي ميلون " في " بتسبرج " فإن التوتر المزمن الناتج عن البطالة أو المشكلات العائلية يزيد من خطورة فرصة الإصابة بنزلات البرد. ولحسن الحظ فإن هؤلاء الذين يتعرضون لأحداث في حياتهم تسبب لهم توتراً يستمر لمدة أقل من شهر أقل تعرضاً للإصابة بنزلات البرد ممن يستمر قلقهم لفترة طويلة.

وللأسف لم يتمكن الباحثون من إيجاد أي وسيلة للتقليل من خطورة التوتر اللهم إلا حل المشكلات التي تسبب التوتر.

ولحسن الحظ قدم أحد الإخصائيين النفسيين حلاً جيداً يمكن أن يساعد في إنقاص نسبة تأثير التوتر على المناعة، وذلك بأن يعبر المرء عمَّا يقلقه بكتابته.

فلقد طلب د. " جيمس دبليو بينيبيكر " من طلابه أن يدونوا مشكلاتهم سواء كانت دنيوية، أو عاطفية لمدة خمس عشرة دقيقة في اليوم، علي أن يفعلوا ذلك لفترة تزيد على ثلاثة أيام. فوجد د. " بينيبيكر " أن هؤلاء الذين عبروا عن مشكلاتهم بالكتابة زاد نشاط خلاياهم المناعية.

ويضيف د. "بينيبيكر" قائلاً:

عموماً كلما استطاع الناس أن يستكشفوا عواطفهم وأفكارهم، زادت قدرتهم على التخلص من المشكلات. وفي حين أن ذلك لن يقلل بالضرورة من فرصة الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا، إلا أنة جدير بالمحاولة.

-د. "جيمس دبليو بينيبيكر": أستاذ الطب النفسي في جامعة " تكساس " في " أوستين " ومؤلف كتاب: " Opening Up  "

 

 

شارك المقالة:
293 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook