الضمان الاجتماعي بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الضمان الاجتماعي بالرياض في المملكة العربية السعودية

الضمان الاجتماعي بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
تعمل مكاتب الضمان الاجتماعي على حماية الفرد وكفالته في الحاضر والمستقبل ليعيش هو وأسرته في مستوى لائق، وتمتد تلك الرعاية إلى أسرته من بعده بتقديم معاشات دورية للأيتام والنساء اللاتي لا عائل لهن، والأشخاص العاجزين عن العمل.
 
وأُسِّسَ الضمان الاجتماعي أول الأمر بوصفه مصلحة للضمان الاجتماعي عام 1382هـ / 1982م، ثم تحولت إلى وكالة لشؤون الضمان الاجتماعي عام 1395هـ / 1975م، وقد تطورت أنظمة الضمان الاجتماعي خلال الفترات الزمنية المتعاقبة وما زال العمل مستمرًا في سبيل تطويرها.
 
وتعد زيادة معاش الضمان الاجتماعي شاهدًا على ذلك، فقد كان مبلغ المعاشات والمساعدات التي صرفت للمستفيدين من الضمان الاجتماعي للعام المالي 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م نحو 388 مليون ريال.
 
ويوجد في منطقة الرياض مكتب رئيس للضمان الاجتماعي بمدينة الرياض يتبعه 13 مكتبًا فرعيًا في محافظات المنطقة، تبذل جهودًا كبيرة لمساعدة الفئات المشمولة بالضمان الاجتماعي  ،  وتقدم مساعدات اجتماعية نقدية أو عينية للأفراد والأسر المحتاجة، كالمصابين بالعجز الجزئي، وأسر السجناء الذين تحل بهم الكوارث والنكبات والأسر التي يهجرها عائلوها.
 
و (جدول 33) يوضح مبالغ المساعدات والمعاشات المصروفة بمكاتب الضمان الاجتماعي في منطقة الرياض للعام المالي 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م.
 

مراكز التنمية والخدمة الاجتماعية

 
يقصد بالتنمية الاجتماعية كل عمل إنساني يبذل في مختلف المجالات لتحقيق التطور والتحول والتغير الاجتماعي المنشود، سعيًا إلى تحقيق رفاهية المواطن وتقدم المجتمع. وتقوم هذه المراكز على المساعدة الذاتية والاعتماد على النفس والتعاون.
 
وقد أولت الجهات المختصة هذا الجانب كل ما يستحق من عناية واهتمام؛ فأنشأت مراكز التنمية الاجتماعية التي قدمت خدمات كثيرة للمجتمعات المحلية في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والصحية، والثقافية، والبيئية، والزراعية، ورعاية الطفولة والأمومة، ورعاية الشباب.
 
وقد حظيت المنطقة بإنشاء أول مراكز التنمية الاجتماعية عام 1380هـ / 1960م وهو مركز الدرعية بمحافظة الدرعية، كما توجد 4 مراكز أخرى للتنمية الاجتماعية في مدينة الرياض، والدلم، والأفلاج، وروضة سدير  ،  وفي العام 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م بلغ عدد المستفيدين من البرنامج الاجتماعي المنفذ بمراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية في المنطقة 2525 مستفيدًا  
 
وأخيرًا فإن (جدول 34) يوضح تاريخ تأسيس مختلف مؤسسات الرعاية الاجتماعية وانتشارها في المحافظات والمراكز بالمنطقة.
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook