الضمان الاجتماعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الضمان الاجتماعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الضمان الاجتماعي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
صدرت المراسيم الملكية أرقام 18، 19 في 18 / 3 / 1382هـ الموافق 1962م ورقم 32 في 2 / 1 / 1385هـ الموافق 1965م بإنشاء الضمان الاجتماعي والموافقة على نظامه؛ لمساعدة فئات المجتمع الفقيرة والمحتاجة من الأسر والأفراد ورعايتهم المستمرة ضد الحاجة والعوز وتوفير الحياة والعيش الكريمين لهم فحقق لهذه الفئات ظروفًا معيشية أفضل، وخفف عنهم ما يعانونه من قسوة العيش وفق شروط واضحة، تضمن وصول المساعدات إلى مستحقيها، وتستبعد مَنْ لا يستحقها.
 
وفي عام 1395هـ / 1975م تحول الضمان الاجتماعي إلى وكالة الوزارة لشؤون الضمان الاجتماعي ليستمر هذا العمل الإنساني النبيل وفق ما رسم له.
 
أ - إعانات الضمان الاجتماعي:
 
تنقسم إعانات الضمان الاجتماعي إلى معاشات ومساعدات.
 
1 - المعاشات وتشمل:
 
 العجز الكلي.
 
 الأيتام.
 
 النساء اللاتي لا عائل لهن.
 
2 - المساعدات وتشمل:
 
 العجز المؤقت.
 
 أسر السجناء.
 
 المصابين بكوارث فردية.
 
 المساعدات العاجلة لمن لهم ظروف تستدعي المساعدة وفق شروط محددة.
 
 النساء المهجورات بلا عائل.
 
ب - منح المعاش أو المساعدة والوصول إلى المستحقين:
 
يتم ذلك عن طريق مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مناطق المملكة وعددها 78 مكتبًا، وذلك بإجراء الباحثين الاجتماعيين البحوث المكتبية في المدن والقرى والهجر، واستيفاء الأوراق الثبوتية طبقًا لنظام الضمان الاجتماعي ولوائحه، ويتم التأكد من مصادر الدخل والتنسيق مع الجهات الحكومية، مثل: التأمينات الاجتماعية، ومصلحة معاشات التقاعد، والإدارة العامة للمقررات، ووزارة التجارة، والإدارة العامة للمجاهدين... إلخ وتتم الاستفادة من العُمَد والمعرِّفين والمشايخ، كما يتم الصرف للمستحقين بإصدار شيكات بأسمائهم، أو مناولة إلى وكلائهم الشرعيين، وتسلم لهم عن طريق المكاتب أو لجان الصرف لمن هم بعيدون عن مقار المكاتب.
 
وفي منطقة حائل يوجد مكتب للضمان الاجتماعي يرتبط به مكتب الضمان الاجتماعي بمركز الحليفة السفلي، ومكتب الضمان الاجتماعي بمركز بقعاء، ويبين (جدول 18) إجمالي مبالغ المعاشات والمساعدات التي تم صرفها على المستفيدين في الضمان الاجتماعي للعام المالي 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م بالمنطقة.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook