الضهي وأسبابه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الضهي وأسبابه.

الضهي وأسبابه.

نظرة عامة

 انقطاع الطمث هو انتهاء دورات الحيض. ويتم التشخيص بذلك بعد مرور 12 شهرًا من دون دورة شهرية. يمكن حدوث انقطاع الطمث في عمر 40 أو 50 عامًا، إلا أن متوسط العمر هو 51 عامًا في الولايات المتحدة.

وانقطاع الطمث هو عملية حيوية طبيعية، ولكن يمكن للأعراض البدنية، مثل الهبّات الساخنة والأعراض النفسية لانقطاع الطمث إعاقة النوم أو خفض الطاقة أو التأثير في الصحة النفسية. يوجد العديد من العلاجات المتاحة بدءًا من تغييرات نمط الحياة إلى العلاج الهرموني.

الأسباب

يمكن حدوث انقطاع الطمث بسبب ما يلي:

  • الانخفاض الطبيعي للهرمونات التناسلية. في أثناء اقتراب المرأة من أواخر الثلاثينات، يقل إفراز المبيضين للإستروجين والبروجسترون، وهما الهرمونان المسؤولان عن تنظيم الطمث، وتنحفض الخصوبة. وفي سن الأربعين، قد تطول أو تقل فترات الدورة الشهرية، أو تصبح أغزر أو أخف، أو تتكرر بشكل أقل أو أكثر، إلى أن يتوقف المبيض في النهاية، بحلول سن 51 في المتوسط، عن إنتاج البويضات وتتوقف الدورة الشهرية.
  • استئصال الرحم. لا يؤدي استئصال الرحم الذي يزيل الرحم دون المبيضين عادةً إلى انقطاع الطمث. وبالرغم من توقف الدورة الشهرية، يظل المبيضان ينتجان البويضات وإفراز الإستروجين والبروجسترون. ولكن الجراحة التي تزيل كلاً من الرحم والمبيضين (الاستئصال الكلي للرحم مع المبيضين) تتسبب في انقطاع الطمث. إذ تتوقف الدورة على الفور ولا تحدث هبات ساخنة أو غيرها من العلامات والأعراض المقترنة بالطمث، والتي يمكن أن تكون حادة، حيث إن هذين الهرمونين يحدثان تغييرات تحدث فورًا بدلاً من حدوثها عبر عدة أعوام.
  • العلاج الكيميائي والعلاج بالإشعاع. يمكن أن تحثّ هذه العلاجات للسرطان على انقطاع الطمث، وتسبب الأعراض من الهبات الساخنة في أثناء مسار العلاج أو بعدها بوقت قصير. ولا يكون توقف الدورة الشهرية (والخصوبة) مستمرًا دائمًا بعد العلاج الكيميائي، ولذلك تظل إجراءات منع الحمل مطلوبة.
  • قصور المبيض الأساسي. يحدث انقطاع الطمث لدى نحو 1 بالمائة من النساء قبل سن 40 عامًا (الانقطاع المبكر للطمث). ويمكن أن يحدث انقطاع الطمث بسبب قصور المبيض الأساسي، حيث يفشل المبيض في إنتاج المستويات الطبيعية من الهرمونات التناسلية، مما ينشأ بسبب عوامل وراثية أو أمراض المناعة الذاتية. ولكن غالبًا قد لا يوجد سبب محدد. وبالنسبة لهؤلاء النساء، يوصي الأطباء بالعلاج الهرموني عادة حتى بلوغ السن الطبيعية لانقطاع الطمث على الأقل وهذا لحماية الدماغ والقلب والعظام.
شارك المقالة:
81 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook