الطرق السياحية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطرق السياحية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الطرق السياحية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
يقصد بها تلك الطرق التي تخدم مواقع سياحية أو تقع بعض المقومات السياحية (الطبيعية والبشرية) على جنباتها، ويمكن تصنيف الطرق التي تربط المنطقة بغيرها من مناطق المملكة طرقًا سياحية، خصوصًا السريعة منها مثل: طريق القصيم - الرياض، وتخدم تلك الطرق باستراحات لخدمة المسافرين في التزود بالوقود، وإصلاح الأعطال، وخدمات الإعاشة، والإيواء في موتيلات. ويمكن تصنيف الطرق السياحية في منطقة القصيم إلى نوعين: إقليمية ومحلية، ولإيضاح أهميتها السياحية نتناول بعضها:
 
1 - الطرق السياحية الإقليمية:
 
تمثل هذه الأنواع من الطرق تلك المسالك الأكثر شهرة لدى المسافرين إلى القصيم لكونها أساسية للوصول من المناطق الأربع المتاخمة وما خلفها من مناطق إدارية.
 
أ) طريق الرياض - القصيم - المدينة المنورة:
 
يعد أحد الطرق السياحية الإقليمية، ويستخدمه المسافرون حسب أهدافهم من السفر، ويأتي في المرتبة الأولى من حيث حجم الحركة السياحية عليه. ويستطيع زوار المنطقة الوصول إلى مدن المنطقة ومحافظاتها عبر وصلات مزدوجة تراوح أطوالها بين 3 و 10كم، ويقع على الطريق بعض المعالم السياحية الطبيعية، مثل: نفودي السر والغميس، وجبال قطن وأبان الأسمر، ومقلع طمية، وأجزاء من مجرى وادي الرمة، كما تقع على الطريق بعض المعالم السياحية البشرية، مثل: قرية (جرين لاند) السياحية بوصفها أكبر القرى السياحية في القصيم.
 
ب) طريق القصيم - حائل: 
 
يعد من الطرق السياحية الإقليمية الأقل في حجم الحركة السياحية، ولكن بعد أن أصبح طريقًا سريعًا يربط وسط المملكة بشمالها ومن ثم دول الجوار الشمالي للمملكة، فقد أصبح له شأن كبير في حركة السفر الداخلي والدولي، ويستفيد منه الزوار من منطقة حائل، وكذلك الزوار من منطقتي الجوف وتبوك. وتقع على الطريق بعض مقومات السياحة الطبيعية، مثل: وادي الترمس.
 
2 - الطرق السياحية المحلية: 
 
تسهم بعض الطرق المحلية داخل المنطقة في تيسير الاطلاع على المقومات السياحية الطبيعية: (الجبال، والأودية، والفياض، والرمال)، والبشرية الثابتة: (الآثار والنقوش...)، والمتجددة: (الحدائق والقرى السياحية...)؛ من خلال اقتران بعض المعالم بتلك الطرق المحلية. ويمكن تمييز طريق عن آخر في حجم حركة السياح أو الزوار عليه، مما يعطي لهذا الطريق الصفة السياحية؛ (جدول 11) 
 
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook