الطرق والوضعيات الصحيحة للرضاعة الطبيعية

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الطرق والوضعيات الصحيحة للرضاعة الطبيعية.

الطرق والوضعيات الصحيحة للرضاعة الطبيعية.

1- من المفضل بدء الرضاعة الطبيعية مبكراً

منذ الساعات الأولى من عمر الطفل (وحتى منذ الدقائق الأولى)، فهذه الرضعات المبكرة لها نتائج مفيدة جداً بالنسبة لك وبالنسبة لطفلك: (انقري هنا لمعرفة المزيد عن فوائد الرضاعة لك ولطفلك)

بالنسبة لك

إن مص الطفل لحلمة الثدي يحرض الدورة الهرمونية التي تقوم بتشكيل الحليب بالثدي (هرمون البرولاكتين).

كذلك فإن مصه لحلمة الثدي يحرض دورة هرمونية أخرى تقوم بتقليص عضلة الرحم وبالتالي توقف النـزوف الرحمية وتساعد الرحم على عودته لحجمه الطبيعي بأسرع وقت ممكن.

بالنسبة لطفلك

حينما يبدأ بالرضاعة في الساعات الأولى من عمره فإنه سيتعود عليها بشكل تلقائي ومبكر لأن منعكس المص يكون في أقصى درجاته خلال الساعات الأولى.

إن حليب الرضعات الأولى (الصمغة) ذو فائدة عظيمة لطفلك حيث يحرض الأمعاء على القيام بعملها بشكل جيد وبذلك يطرح الطفل البراز الأول (العقي).

وكذلك فإن هذا الحليب (الصمغة) يحتوي على المواد البروتينية اللازمة لمقاومة الالتهابات.

2- ضعي طفلك على الثدي بوضعية مريحة

عليك العناية المناسبة بنظافة الثديين بالصابون والماء المغلي والمبرد، وتجنب استعمال المواد الموجودة بالصيدليات التي غالباً ما تبدل رائحة حلمة الثدي فيصعب على الطفل التعرف عليها وقد يرفضها.

ضعي طفلك على الثدي بالوضعية التي تجدينها مريحة وغير موترة لك، والتي تتيح للطفل الدوران باتجاهك مع وضع فمه على حلمة الثدي.

3- تجنبي قدر الإمكان الرضعات الاصطناعية المتممة لرضعات الثدي

فلتعلمي أنه بالأيام الأولى يكون تشكل الحليب غير منتظم بالنسبة لأوقاته وبالنسبة لكميته، ولكي تنجحي في متابعة الرضاعة الطبيعية يتوجب عليك تجنب الرضعات الاصطناعية المتممة.

فبإمكانك أن تزيدي عدد مرات وضعه على الثدي حينما يشعر بالجوع ولكن لدقائق معدودة فقط وإلا تكون الرضعات المتعددة متعبة لك ولطفلك ومؤخرة لعملية تشكل الحليب بالانتظام المطلوب.

ولتعلمي أن هذه الفترة مؤقتة وأن انتظام تشكل الحليب يتم خلال أسبوعين فقط وبعدها تكون الرضاعة الطبيعية سهلة للغاية.

4- اتبعي طرق رضاعة صحيحة تجنبك تشققات واحتقانات الثديين

إليك الدليل الكامل في هذا الشأن من هنا:

الحماية من تشققات الحلمات

التزمي بالأمور التالية لحماية نفسك من تشققات الحلمات:

  • يفضل في بداية الرضاعة وضع الطفل عمودي وموازي لجسدك، وجهه مقابل للثدي وفمه على مستوى الحلمة، للسماح للطفل بمص هالة الثدي كاملة، ما يخفف الضغط على الحلمة وفرص تشققاتها.
  • عليك تحديد فترة الإرضاع من كل ثدي ب 10 دقائق لنتيح لجلد حلمة الثدي الوقت الكافي ليتعود على فم الطفل، وبإمكانك إطالة هذه الفترة فيما بعد بحسب تحمل الثدي لرضوض الرضاعة.
  • حافظي على نظافة وجفاف حلمة الثدي بين الرضعات، وبإمكانك تغطية الحلمتين بقطعتين من الشاش الطبي (بإمكانك تجفيف الحلمتين بالهواء الساخن باستعمال الجهاز الخاص بتصفيف الشعر).

الحماية من احتقانات الثديين

التزمي بالأمور التالية لحماية نفسك من احتقانات الثديين:

  • يتوجب عليك إرضاع طفلك بشكل منتظم دوماً.
  • عندما تشعرين بأن الثديين قاسيين ومحتقنين فإنه بإمكانك تخفيف هذا الاحتقان، بأخذ دوش طويل المدة والذي يساعد على تخفيف الاحتقان وعلى إخراج الحليب المختزن بهما.
  • كذلك بإمكانك إخراج هذا الحليب المختزن بالتدليك اليدوي اللطيف للثديين أو باستعمال جهاز مص الحليب الموجود بالصيدليات.

اعلمي أن احتقان الثديين يحدث غالباً بالأسبوع الأول بعد الولادة فقط، فإذا تجاوزت هذا الأسبوع ستكونين بأمان من مشاكل احتقان الثديين.

إلا أن التعب والقلق قد ينقص كمية الحليب بشكل مفاجئ ليبدأ طفلك بالشعور بالجوع، ما يزيد القلق، مع أن العلاج سهل جداً ويعتمد على الراحة والاسترخاء وشرب كميات كبيرة من السوائل.

قد تضطرين في بعض الحالات لإعطاء الطفل رضعة اصطناعية مساعدة (متممة)، مع العلم أنه كلما أنقصت من عدد الرضعات الاصطناعية المساعدة فإنك تحافظين على استمرار الإرضاع الطبيعي.

ففي حالات انقطاع الحليب المؤقت يفضل زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية حتى يعود الحليب بشكل تلقائي.

ماذا عن التدخين والكحول والأدوية؟

اعلمي أن كثيراً من المواد قد تمر عبر حليب الأم مثل الدخان - والكحول – والأدوية فتجنبي أخذ أي دواء دون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

أما بالنسبة للفطام

فلتعلمي أن حليب الأم يتناسب مع حاجات الطفل، فإذا كان الطفل يرضع باستمرار من ثدي الأم فإنه سيتشكل الحليب المناسب والكافي لكل رضعة.

وعندما تبدئين بالفطام بشكل تدريجي بالاستعاضة عن رضعة من الرضعات بوجبة غذائية أخرى فإنه يتناقص تشكل الحليب بالثدي بشكل تلقائي ومتناسب مع درجة الفطام.

فأفضل طريقة للفطام هي الفطام التدريجي حيث تبدأ المرأة باستبدال رضعة واحدة بوجبة غذائية أخرى ثم تستبدل رضعتين بوجبتين غذائيتين وهكذا حتى تستبدل جميع الرضعات المتبقية.

مما يؤدي لانقطاع حليب الثدي بشكل تدريجي وتلقائي ودون الحاجة لمعالجات خاطئة.

شارك المقالة:
97 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook