الطيور الزائرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور الزائرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الطيور الزائرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
 
- الغطاس المتوج الكبير (Great Crested Grebe Podiceps cristatus): 
 
يتميز بعرف أسود يميل إلى الخلف، وعلى جانبي الرأس لونان: أبيض، وقرمزي، والبطن أبيض، والظهر يميل إلى اللون الأسود الرمادي، وعلى جانبي الجسم هناك لون أسود. وقد سجل في بيئة المياه الضحلة بخليج تاروت، والمنطقة الضحلة بخليج سلوى والبحيرة الصفراء. وسجل بالمنطقة من شهر أكتوبر إلى مارس، وأعلى أعداد سجلت كانت في شهر نوفمبر  .  وهو يتكاثر في المناطق الشجرية بالمياه العذبة، وذلك بين شهري إبريل ويوليو، ويعشش عادةً منفردًا أو في مستعمرة متباعدة الأعشاش. ويقوم الذكر والأنثى برقصات جميلة فوق الماء تبدأ من تحته، وبتقديم الغذاء والطحالب مع حركات الرأس ثم الجري فوق الماء، وتضع الأنثى بين 3 و 5 بيضات، وأحيانًا تسع بيضات، وفترة الحضانة من 25 – 31 يومًا، وتصل الفراخ سن الطيران وعمرها يراوح بين 71 و 79 يومًا، أما سن البلوغ فيكون بعد سنتين. ويتغذى الغطاس بشكل أساسي على الأسماك، كما يتغذى على بعض الأنواع من اللافقاريات مثل: القشريات، والرخويات  
 
- النحام الكبير (Greater Flamingo Phoenicopterus ruber): 
 
يتميز بساقين طويلتين وكذلك الرقبة، ويكسو جسم البالغ منها ريش وردي وأبيض، أما ريش القوادم والجناحين فلونه أسود؛ ما يعطيها جمالاً مميزًا وبخاصة عند الطيران، كما يتميز منقاره بكبره وانعكافه للأسفل ولونه الوردي الفاتح مع طرف أسود، والذكر أكبر من الأنثى  ،  وفي موسم التزاوج يظهر لون أصفر أسفل رقبة الطيور البالغة. ويصل هذا الطائر إلى المنطقة في بداية الخريف، وذلك في بيئة المناطق الساحلية، وبخاصة منطقة المد والجزر على امتداد الخليج العربي، وتبقى مجموعات صغيرة في الفصول الأخرى، وقد سجل أكبر عدد لهذه الطيور في منطقة الجبيل. ويبدأ التزاوج من شهر إبريل إلى شهر أغسطس، ويبني طائر النحام أعشاشه في مستعمرات بعضها صغير يحوي 3 - 50 زوجًا، وقد تزيد الأعشاش لتصل إلى أكثر من 200000 عش كما هو في الهند. والأعشاش شكلها مخروطي تبنى من الطين في منطقة المد والجزر، وتضع الأنثى بيضة واحدة، وتبلغ فترة حضانة البيضة 27 - 31 يومًا، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها 65 - 90 يومًا  ،  أما سن البلوغ فهو 5 - 6 سنوات، وهذا يجعلها من الطيور المعمرة، فقد وصل عمر أحدها بالأسر إلى 44 سنة. أما في البرية فإن أكبر طائر تم تحجيله لا يزال يتكاثر وعمره 33 سنة. والنحام معروف في كثير من مدن الشرقية ويسمى (فنتير)، وربما ترجع تسمية شاطئ الفناتير بالجبيل إلى هذه الطيور.
 
- العقاب الأسفع الكبير (العقاب الأرقط الكبير) (Spotted Eagle Aquila clanga):
 
يتميز بلونه البني الغامق المائل إلى السواد، وفتحة المنقار تتقاطع مع الخط الوهمي النازل من وسط العين. والأنثى أكبر من الذكر قليلاً، والصغار يمكن تمييزها بالبقع البيضاء والصفراء. وتتكاثر وسط آسيا وفي أوروبا، وذلك في البيئات الرطبة والغابات، وقد أفادت إحدى دراسات المتابعة بالأقمار الاصطناعية بالمملكة بأن بعض مجموعات من هذه الطيور التي تقضي الشتاء بالمملكة تصل من كازاخستان  .  يبدأ موسم التكاثر عند هذا الطائر في الربيع، وتضع الأنثى بيضها في أعشاش كبيرة يصل قطرها 70 - 100سم، وعمقها تقريبًا متر، وعادةً ما تكون لكل زوج 2 - 3 أعشاش يستخدم أحدها في كل مرة، ويصل عدد البيض الذي تضعه الأنثى نحو الاثنتين، وفترة الحضانة تصل إلى نحو ستة أسابيع، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها 63 - 67 يومًا. وتتغذى هذه الطيور خلال هجرتها بالمنطقة على الحيوانات النافقة، وكذلك يقوم العقاب الأسفع باصطياد فرائسه من الثدييات الصغيرة، والزواحف مثل: الثعابين، والطيور، خصوصًا في المناطق الرطبة؛ وهذا يفسر تسجيله بكثرة بالقرب من القطيف  
 
- الحبارى (Houbara Bustard Chlamydotis macqueeni): 
 
لونها بني فاتح مع نقط سوداء، وعلى جانبي الرقبة ريش أسود، والذكر أكبر من الأنثى. وتصل إلى المنطقة مجموعات تقضي فصل الشتاء في المناطق الرملية بالقرب من رأس الزور والمنطقة الرملية حول البحيرة الصفراء والربع الخالي، وذلك من شهري نوفمبر وديسمبر. وقد أفادت إحدى دراسات المتابعة بالأقمار الاصطناعية بأن بعض مجموعات الحبارى التي تصل المنطقة الشرقية تعود إلى مناطق تعشيشها في الصين وأوزبكستان. وتضع الأنثى بيضها على الأرض في المناطق المفتوحة، ويساعدها لونها المقارب للون الأرض على التخفي من المفترسات، وتقوم الذكور خلال موسم التكاثر بالتراقص في مناطق معينة تحددها وتدافع عنها، وتقوم الإناث باختيار الذكور  ،  وبعد التلقيح تبتعد أنثى الحبارى لاختيار منطقة العش، حيث تقوم بجميع الأعمال للتعشيش، ويشمل ذلك تحديد منطقة العش، وحضانة البيض، ورعاية الصغار، ولا يتدخل الذكر في أيٍّ من هذه الأعمال. ويتميز العش بشكله الدائري الذي تحيط به أحجار صغيرة، وتضع الأنثى 2 - 4 بيضات، وتحضنها 24 - 30 يومًا  .  وعند فقد الحبارى للبيض خلال بداية موسم التكاثر الذي يبدأ خلال شهري يناير وفبراير من كل عام، فإنها أحيانًا تقوم بالتبييض مرة أخرى. والحبارى من الطيور المهددة بالانقراض. وقد وضعت ضمن الملحق الأول لمعاهدة بون لحماية الحيوانات المتنقلة أو المهاجرة، وتقوم المملكة مع سكرتارية المعاهدة بوضع إستراتيجية لحماية هذه الطيور، وذلك بالتنسيق مع دول الانتشار التي يوجد بها الحبارى، ويطلق أهل البادية بالمنطقة على الذكر (خرب)، وعلى الأنثى (دجاجة).
 
 
- أبو المغازل (Black - winged Stilt Himantopus himantopus): 
 
تتميز هذه الطيور بطول سيقانها حمراء اللون والمائلة إلى اللون الوردي، كما أن أجنحتها سوداء اللون، ومناقيرها طويلة، وأيضًا لونها أسود. وهذه الطيور تنتشر في كثير من مناطق العالم، وذلك بالقرب من المياه العذبة وتجمعات مياه المجاري، وتتغذى على الحشرات والقشريات، والذكور تبحث عن غذائها في مناطق أعمق من الإناث، وعادةً ما تضع الأنثى 3 - 6 بيضات، وتبني أعشاشها إما منفردة وإما على شكل مستعمرات، وتصل فترة حضانة البيض 22 - 26 يومًا، ويتعاون الزوجان على حضانة ورعاية الصغار، وفترة رعاية الصغار من 28 - 37 يومًا، ويصل عمر هذه الطيور إلى 12 سنة تقريبًا. ويسمى في المنطقة بـ (الجويري).
 
 
- الخناق الرمادي (Grey Hypocolius Hypocolius ampelinus): 
 
يتميز بلونه الرمادي المائل إلى السواد في منطقتي الظهر والذيل، أما الجناح فيغلب عليه اللون الأسود، ويغلب على نهاية الريش اللون الأبيض، والذيل طويل، والأنثى تميل إلى اللون البني الفاتح، وينتهي ريش الجناحين ونهاية الذيل باللون الأسود، ومنطقة البطن بنية تميل إلى اللون الوردي في الذكر، أما الأنثى فتميل إلى اللون البني. ويعشش هذا الطائر في إيران والعراق، ويأتي إلى المنطقة الشرقية لقضاء فترة الشتاء، وذلك في مزارع النخيل؛ حيث تفضلها على غيرها من المناطق لقضاء الليل  .  ويتكاثر في الفترة من مايو إلى يوليو  ،  ويتعاون الزوجان على بناء العش فنجاني الشكل والمكون من الأغصان الصغيرة، وأوراق الشجر، والريش. وتضع الأنثى من 3 - 4 بيضات، ويتساعد الزوجان في حضانة البيض ورعاية الصغار  .  وهذه الطيور تعدّ من الطيور المهمة بالمنطقة الشرقية، خصوصًا أن منطقة الخليج هي أهم مناطقه الشتوية لارتباطه بأشجار النخيل  ،  وقد بدأت بعض الشركات السياحية في بعض دول الخليج بجذب الكثير من سياح الحياة الفطرية لمشاهدة هذا الطائر خلال هجرته الشتوية، وهذا الطائر يتفاءل به أصحاب مزارع النخيل في الهفوف والأحساء عند مشاهدته في مزارعهم؛ وقد يكون ذلك بسبب تغذية هذه الطيور على الحشرات في هذه المزارع.
 
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook