الطيور الزائرة صيفًا بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور الزائرة صيفًا بالرياض في المملكة العربية السعودية

الطيور الزائرة صيفًا بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
- القمري (الحمامة السلحفائية) (Streptopelia turtur Turtle Dove): 
 
يتميز القمري بأن الوجه والتاج لونهما أزرق رمادي يزيد قتامةً بمنطقة التاج، والحلق أبيض، والصدر بنفسجي يميل إلى الوردي، ويتغير تدريجيًا حتى يصل إلى البطن، فيتحول إلى اللون الأبيض، وتوجد على جانبي الرقبة بقع سوداء صغيرة، والجناح برتقالي مصفر ومزدان بالنقط السوداء. والحلقة حول العين تميل من الأصفر الذهبي إلى البرتقالي الفاتح، والمنقار أسود، والأرجل وردية تميل إلى الاحمرار، وسجل تعشيشها بالمزارع جنوب الرياض، وفي وادي حنيفة، والمزاحمية، والخرج، والمناطق الزراعية الأخرى بالمنطقة  .  وتضع الأنثى غالبًا بيضتين لونهما أبيض في أعشاش مبنية من أعواد قليلة وضعيفة على أشجار السنط، وأحيانًا يستخدم عشًا لطيور أخرى، وتصل فترة حضانة البيض بين 13 و 14 يومًا  ،  وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها نحو 20 يومًا  ،  وتتكاثر وعمرها سنة، وفي الأنواع المستأنسة ربما تتكاثر قبل بلوغها هذه السن. وتتغذى مثل غيرها من الحمام على الحبوب والثمار التي تلتقطها غالبًا من سطح الأرض، ونادرًا ما تلتقطها من على الشجر  ،  وقد قلت أعداد الطيور التي تصل إلى المنطقة؛ بسبب الصيد الجائر خلال قدومها للتكاثر.
 
- السمامة الباهتة (Apus pallidus Pallid Swift): 
 
يتميز هذا الطائر بأن ذيله على شكل الرقم 7، مدبب الطرفين، ولونه بني مع بياض في منطقة الحلق، والجزء الخارجي للجناح أسود يميل إلى اللون البني، والجزء الأسفل للظهر رمادي مائل إلى البني. وتستوطن السمامة المناطق الجبلية، وتبدأ التعشيش في فبراير إلى مايو، وقد سُجِلت صغار بالعش في الأشهر بين مارس ومايو، وتعشش في مستعمرات يزيد عدد الأزواج بها على 10 أزواج، وتصل أحيانًا إلى 60 زوجًا، وتتخذ من الكهوف، وفتحات أشجار النخيل أمكنة لأعشاشها، وشكل العش دائري. وتفرز السمامة الباهتة مادة لعابية تعمل على تماسك مكونات العش، ويجلس الطائر بالعش مدة تراوح بين 4 و 7 أيام قبل وضع البيض؛ حيث تضع الأنثى من 2 - 3 بيضات، وتصل فترة الحضانة تقريبًا بين 21 و 22 يومًا بتعاون الزوجين، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها بين 47 و 48 يومًا، وتتغذى على الحشرات، مثل: الذباب، والبعوض، والفراشات، والخنافس، والجراد.
 
- الهدهد (Upupa epops Hoopoe): 
 
يمتاز الهدهد بمنقار نحيف طويل ذي انحناءة بسيطة، وبذيل أسود، وله عرف على رأسه لونه بني مصفر مثل لون الجسم، لكنه ينتهي عند طرفه بلون أسود، ومع تشابه الذكر والأنثى إلا أن الأنثى أصغر مع وجود لون أبيض على رقبتها. وقد سجل الهدهد بمنطقة الرياض في معظم المواطن حتى داخل المدن وحول المزارع، ويبدأ موسم التعشيش بين شهري يناير ويونيو، ويبني أعشاشه داخل جحور في الشجر أو بين الصخور. وتضع الأنثى بين 4 و 8 بيضات، وتقوم الأنثى بحضانتها بين 16 و 18 يومًا، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها بين 24 و 32 يومًا. ويتغذى الهدهد على الحشرات، والجراد، والخنافس، والنمل، والزواحف الصغيرة، مثل: السحالي، ويستخدم منقاره الطويل للوصول إلى الحشرات داخل الجحور الصغيرة، والهدهد من الطيور المعروفة بالمنطقة، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية.
 
- أبو حناء - الأحراش الأحمر (Cercotrichas galactotes Rufous Bush Chat): 
 
يمتاز هذا الطائر بذيله المروحي الطويل ذي اللون الأصفر القاتم الذي ينتهي بخطوط سوداء وبيضاء، ويمكن معرفته من حركة ذيله المستمرة. ولون الظهر رملي مصفر، وهناك خط أبيض مصفر فوق العين، وسُجِّلَ تزايد في أعداده بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية، وبخاصة مع زيادة الرقعة الزراعية، في منطقة أشجار الطلح حول المنصورية جنوب الرياض. ويتكاثر أبو حناء في مارس وإبريل  ،  وعشه كبير بعض الشيء نسبة إلى حجمه، ويبنيه أحيانًا داخل البراميل الفارغة القديمة، وشكل العش فنجاني مبطن بالصوف، والشعر، وأوراق الأشجار. وتضع الأنثى بين 2 و 4 بيضات، ولون البيض أبيض، وتوجد عليه بقع أو خطوط بنية، وتقوم الأنثى بحضانة البيض منفردةً لمدة تراوح بين 13 و 14 يومًا، وتغادر الطيور العش وعمرها بين 12 و 13 يومًا  ،  وتتغذى هذه الطيور على الحشرات، وعلى ثمار النباتات  . 
 
- أبو حناء - الأحراش الأسود (Cercotrichas podobe Black Bush Chat): 
 
يتميز بلونه الأسود وذيله الطويل الذي يحتوي على بقع متوازية بيضاء من الناحية السفلية للذيل، وهو مثل أبي حناء - الأحراش الأحمر يحرك ذيله كثيرًا، ويوجد في المناطق الشجرية بالقرب من المزارع. ويبدأ موسم التعشيش مع بداية الربيع، والبيض لونه أبيض رمادي مع نقاط زيتونية أو بنية محمرة، وتضع الأنثى بين 2 و 4 بيضات، ولا توجد معلومات وافرة عن تكاثر هذا النوع، ويتشابه في تغذيته مع أبي حناء - الأحراش الأحمر. وهو من الطيور المستوطنة جنوب غرب المملكة، ولكنها خلال السنوات الماضية بدأت تنتشر في كثير من مناطق المملكة، وبخاصة منطقة الرياض بعد اتساع المناطق الزراعية فيها، وقد تم تسجيل أول طائر عام 1393هـ / 1973م، ويعتقد بعض الباحثين أنه زائر صيفي لبعض مناطق الرياض، مثل: الحائر، وتكثر مشاهدته في أشهر الربيع.
 
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook