الطيور الشتوية الزائرة والعابرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور الشتوية الزائرة والعابرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الطيور الشتوية الزائرة والعابرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
- بلشون البقر (Cattle Egret Bubulcus ibis): 
 
يتميز بلونه الأبيض، كما يتميز بوجود لون أصفر مائل إلى الأرجواني على رأسه وصدره، وفي فصل التزاوج تزيد هذه الألوان الصفراء زينة، والأرجل تميل إلى اللون الأصفر. أما الطيور اليافعة فأرجلها تميل إلى اللون الأسود. ومنقار هذا الطائر قصير وسميك يميل إلى اللون الأصفر في الشتاء، وإلى اللون الأحمر في الصيف، ويصعب التفريق بين الذكر والأنثى. وقد سجل هذا النوع من البلاشين في المناطق الزراعية بالأحساء، والهفوف، والقطيف  ،  وتتكاثر هذه الطيور في منطقة البحر المتوسط ومصر. والطيور التي تصل إلى المنطقة الشرقية ربما تكون من المجموعات التي تعشش حول بحر قزوين، وتعشش على الأشجار في مجموعات من شهر ديسمبر إلى يوليو، ويتكون العش من الأغصان الصغيرة، وتضع الأنثى 4 - 5 بيضات، ويتساعد الزوجان في حضانة البيض، وذلك مدة 22 - 26 يومًا  ،  وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها تقريبًا 30 يومًا، وتعيش هذه الطيور نحو 13 عامًا  ،  وتتغذى بشكل كبير على الحشرات. ويعرف هذا الطائر في بعض مناطق الشرقية بـ (الغرنوق)، وفي مناطق أخرى بـ (أبوقردان).
 
 
- الزقزاق المطوق الصغير (Little Ringed Plover) 
 
(Charadrius dubius): يتميز بوجود حلقة صفراء اللون حول العين، وتخف سماكة هذه الحلقة عند الأنثى، والبطن أبيض، والظهر والجناح لونهما بني مائل إلى الرملي، ومن أهم ميزاته أن الحلقة سوداء اللون حول الرقبة تميل إلى اللون البني بالأنثى، والرجلين متوسطي الطول. وتعشش عادةً منفردة وأحيانًا في مجموعات متباعدة تصل من 7 - 200م  ،  وذلك على الأرض الطينية التي يوجد بها غطاء نباتي أو أحجار، وتضع الأنثى 3 - 4 بيضات، ومدة فترة الحضانة 22 - 28 يومًا يتشارك الأبوان فيها. وعلى الرغم من أن هذه الطيور أحادية الزوج إلا أنه تم تسجيل طائر ثالث يشارك في التكاثر، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها 24 - 29 يومًا، وعادةً ما تغادر الأنثى قبل الصغار لتضع البيض مرة أخرى أو للهجرة، وتبلغ أعمار هذه الطيور 11 سنة، وتتغذى بشكل كبير على الحشرات مثل: الخنافس، والنمل، ويرقات الرعاش  .  ويقوم بعض أبناء صيادي السمك بالمنطقة الشرقية، خصوصًا في منطقة تاروت ودارين باصطياد هذه الطيور وبيعها على الصقارين لتغذية صقورهم قبل الخروج للمقناص.
 
- الحنكور (Crab Plover Dromas ardeola): 
 
يتميز بلونه الأبيض والأسود، وبمنقاره الثخين ذي اللون الأسود، ورجليه الرماديتين، ويتشابه الذكر والأنثى. ويوجد هذا الطائر في معظم المناطق الساحلية، خصوصًا في منطقة (أبو علي)، وسجلت أيضًا بخليج صفوة وخليج تاروت والدمام. وعلى الرغم من أن هذه الطيور سجل تكاثرها في الجزء الشرقي للخليج العربي، وذلك في إيران وفي مناطق أخرى من دول الخليج مثل: منطقة شط العرب شمال الخليج، وجزر بعمان، وجزيرة (أبو علي) بالإمارات العربية المتحدة، إلا أنه لم يسجل تعشيشها في الجزر بالمملكة؛ وهذا ربما يرجع إلى أن الجزر في المملكة هي جزر مرجانية يصعب على الطائر بناء أعشاشه فيها، والتي تكون عادةً داخل جحور تحت الأرض. وموسم وضع البيض بين أبريل ويوليو، وقد سجلت الصغار في الأعشاش في شهر أغسطس، حيث تعشش في مستعمرات صغيرة. وتوجد الأعشاش في جحور يصل عمقها بين 100 و 250سم، حيث تضع الإناث بيضة واحدة أو بيضتين، وذلك في الأعشاش التي تكون في نهاية هذه الجحور، والبيض كبير الحجم مقارنة بحجم الطائر. وتتغذى هذه الطيور على سرطان البحر، وذلك بمنطقة المد والجزر الرملية منها والطينية، ومن المعروف أن منطقة الخليج والبحر الأحمر تعدّ من أهم مناطق تعشيش وتغذية هذه الطيور على مستوى العالم.
 
- الزقزاق الرمادي (Grey Plover Pluvialis squatarola): 
 
يتميز بلونه البني المائل إلى الرمادي والمنقط بالأبيض، ومنطقة البطن بيضاء. وفي فترة التزاوج في فصلي الربيع والصيف تختلف ألوان هذه الطيور عن فترة الشتاء؛ حيث يظهر لون أسود في منطقة تحت العين يمتد من منطقتي الحلق والبطن، كما تظهر بقعة سوداء تحت الجناح، والأنثى تحمل لونًا بنيا في المنطقة السفلى من البطن. ويوجد هذا الطائر في المنطقة الطينية من البيئة الساحلية، وقد سجل بأعداد كبيرة في خليج تاروت وسبخة الفصل، كما سجل بالمسطحات المائية في واحة الأحساء، ويبدأ التعشيش من شهر مايو إلى أغسطس في المناطق الشمالية بالصحارى الباردة ومنطقة التندرا بالقطب الشمالي، وتعشش هذه الطيور منفردة، وتبعد أعشاشها نحو 400م، وتضع الأنثى 3 - 4 بيضات في حفرة صغيرة مبطنة بنبات أو أحجار صغيرة  .  ويتساعد الزوجان على حضانة البيض، وتصل فترة حضانة البيض 26 - 27 يومًا، وتبلغ الفراخ سن الطيران وعمرها 23 يومًا تقريبًا، وتعمر هذه الطيور إلى أكثر من 21 سنة  ،  وتتغذى بشكل رئيس على الديدان الحلقية، والقشريات، والحشرات مثل الخنافس. وتستطيع هذه الطيور على الرغم من أنها نهارية المعيشة أن تتغذى في الليل، خصوصًا في الليالي القمرية. وفي موسم الهجرة يقوم بعض أبناء السماكين بتاروت ودارين وصفوة باصطياد هذه الطيور لأكلها أو بيعها حية للصقارين بالمنطقة لتغذية طيورهم بها. ويعرف هذا الطائر في هذه المناطق بـ (سويد الباط) أو (سويد أباط)؛ وذلك لوجود اللون الأسود في منطقة الإبط والمشاهد خلال طيرانه.
 
- طيطوي أحمر الساق (Redshank Tringa tetanus): 
 
يتميز باللون البني المائل إلى الرمادي، والمنقار طويل ولونه برتقالي محمر وكذلك الساقان، والذكر والأنثى متشابهان. وفي الصيف يكون الريش أكثر قتامة من الشتاء، والرأس والصدر عليهما خطوط منقطة بالأسود والبني الغامق، والريش الثانوي لونه أبيض عند الطيران، وعادةً ما يصدر أصواتًا عند الطيران. ويوجد هذا الطائر في المناطق الطينية على سواحل الخليج وعلى المسطحات المائية مثل سبخة الفصل  ،  وتتكاثر هذه الطيور في وسط آسيا وأوروبا، ويعتقد أن السلالة التي تتكاثر في أواسط آسيا هي التي تصل إلى الخليج لتقضي الشتاء فيه، ويبدأ بالتكاثر من شهر أبريل حتى يوليو، وتعشش طيور الطيطوي منفردةً أو في مستعمرات على السواحل؛ إذ تصل أحيانًا إلى 300 زوج في الكيلومتر المربع، وتضع الأنثى 3 - 5 بيضات، وتبلغ فترة الحضانة 23 - 24 يومًا  ،  وتبلغ الفراخ سن الطيران وعمرها 23 - 35 يومًا، أما سن البلوغ التي تبدأ فيها التكاثر فهي من سنة إلى سنتين، وأما عمرها فيصل أكثر من 17 سنة، وتتغذى على الحشرات، والديدان، والقشريات، والقواقع، وأحيانًا على الأسماك الصغيرة، وعادةً ما يكون ذلك عند وجوده في مجموعات. ويعرف هذا الطائر في بعض القرى الساحلية بالمنطقة الشرقية بـ (طليلي)؛ وذلك لطول ساقيه، ويعرف أيضًا بـ (الرهيز الحمير). ويقوم البعض باصطياده وبيعه للصقارين لتغذية طيورهم به خلال فترة التدريب.
 
 
 
- الهدهد (Hoopoe Upupa epops): 
 
يتميز الهدهد بمنقاره النحيف الطويل ذي الانحناءة البسيطة وبذيله الأسود، وله عرف على رأسه لونه بني مصفر مثل لون الجسم، ولكنه ينتهي عند طرفه بلون أسود، وعلى الرغم من تشابه الذكر والأنثى إلا أن الأنثى أصغر، ويمكن تمييزها بلونها الأبيض في منطقة الحلق. ويوجد الهدهد حول المزارع في الهفوف والأحساء، وذلك من شهر أغسطس إلى أبريل. ويتغذى على الحشرات مثل: الجراد، والخنافس، والنمل، والزواحف الصغيرة ومنها السحالي  ،  ويستخدم منقاره الطويل للوصول إلى الحشرات داخل الجحور الصغيرة  .  وموسم التعشيش بين شهري يناير ويونيو، ويعشش داخل جحور في الشجر أو بين الصخور، والهدهد من الطيور المعششة في المملكة العربية السعودية، ولكنها في المنطقة الشرقية تعدُّ طيورًا عابرة وكذلك زائرة شتوية، وتضع الأنثى 4 - 8 بيضات تقوم منفردةً بحضانتها خلال 16 - 18 يومًا، وتبلغ الفراخ سن الطيران وعمرها 24 - 32 يومًا  
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook