الطيور العابرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور العابرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الطيور العابرة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
- غراب البحر (Great Cormorant Phalacrocorax carbo):
 
يتميز بلونه الأسود المائل إلى الزرقة ما عدا منطقة الحلق، وتحت المنقار، وجانبي الرأس، وأعلى الفخذين فهي بيضاء اللون، والمنقار كبير ومعقوف في المقدمة. ويصل هذا الطائر إلى المناطق الساحلية بأعداد كبيرة جدًا خلال فترة الهجرة تصل إلى أكثر من 1000 طائر في منطقة الجبيل  ،  كما حصرت أعداد الطيور المهاجرة خلال موسم واحد بأكثر من 14000 طائر. ويتكاثر في وسط آسيا، وجنوب روسيا، وشرق أوروبا، وهناك سلالات تتكاثر أيضًا في جنوب إفريقية، وأستراليا، وأمريكا الشمالية، والمجموعات التي تعشش في وسط آسيا وشرق أوروبا هي التي تصل إلى منطقة الخليج لتقضي بها الشتاء أو لتعبرها جنوبًا. وتعشش هذه الطيور في مستعمرات منفردة أو في مستعمرات مشتركة مع طيور أخرى، وتبني أعشاشها على الأرض أو على الأشجار أو سيقان القصب حسب المنطقة الموجودة بها، ويتعاون الزوجان على بناء العش الذي ربما يستخدم أكثر من مرة، وتضع الأنثى 3 - 4 بيضات وأحيانًا ست بيضات  ،  ويتعاون الزوجان على حضانتها مدة 27 - 30 يومًا، وتصل الفراخ سن الطيران وعمرها 50 يومًا، كما تصل سن البلوغ وعمرها 3 - 5 سنوات، أما أعمار هذه الطيور فتصل إلى أكثر من 20 سنة، وتتغذى بشكل أساسي على الأسماك وأحيانًا على القشريات والبرمائيات بالمياه العذبة، وتلتقط فرائسها عن طريق الغوص داخل المياه  .  وقد استغلت شعوب جنوب شرق آسيا ومنهم اليابانيون هذه المهارة في تدريب هذه الطيور على اصطياد السمك لهم، أما في منطقة الخليج بصفة عامة فإن صيادي السمك يخشونه، وكثيرًا ما يعلق في شباكهم، ويسميه صيادو السمك بالمنطقة الشرقية (اللوهة أم نقطة)؛ نظرًا لوجود البياض في فخذه. وتمثل شباك الصيادين إضافة إلى التلوث النفطي أكبر المخاطر التي تهدد حياة هذه الطيور.
 
- كروان الصخور (Stone Curlew Burhinus oedicnemus): 
 
يتميز بلونه الرملي المائل إلى البني، ولون بطنه أبيض، والعين صفراء، وفوقه لون أبيض، والمنقار أصفر مع طرف أسود، والرجل صفراء، وهناك خطان على جانبي الجسم. وسجل في المناطق المفتوحة من البيئات الرملية. ويصل إلى المنطقة الشرقية مع بداية الخريف، والقليل منها يقضي الشتاء في المنطقة  ،  ويشاهد عادةً في مجموعات تصل إلى ثلاثين فردًا، ويعود في فصل الربيع إلى مناطقه في الشمال بوسط آسيا وشرق أوروبا للتكاثر، حيث تضع الأنثى 1 - 3 بيضات، وذلك في مناطق رملية حصوية، ويحضن البيض 24 - 27 يومًا، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها 36 - 42 يومًا  .  ويتغذى الكروان على الحشرات، واللافقاريات، والجراد، والسحالي الصغيرة، وتصل الإناث إلى سن البلوغ خلال 1 - 3 سنوات  .  والكروان من الطرائد المحببة للصقارين بالمنطقة الشرقية، وكثيرًا ما يستخدمون صقر الوكري في صيد هذا الطائر.
 
 
- الوروار الأوروبي (آكل النحل الأوروبي) (European Bea - eater Merops apiaster): 
 
يتميز بألوانه الزاهية، خصوصًا في منطقة الظهر، والمتدرجة من اللون العنابي إلى الأصفر فالأخضر والأزرق، كما أن منطقة الحلق صفراء ومحددة بخط لونه أسود، كما أن هناك خطا أسود يبدأ من قاعدة المنقار ويمتد إلى الخلف مارا بالعين الحمراء ذات البؤرة السوداء، والبطن أخضر مزرق. ويعبر هذا الطائر المنطقة في شهر أكتوبر وخلال عودته إلى مناطق تعشيشه شمالاً بأوروبا الشرقية ووسط آسيا، وذلك في شهر أبريل  .  ويبدأ موسم التكاثر في شهري مايو ويونيو، وعادةً ما يكون ترابط الزوجين طوال العام، وتضع الأنثى بيضها في جحور بالمناطق الرملية الطينية بالقرب من الأنهار يصل طولها إلى أكثر من متر، وتنتهي بغرفة صغيرة، حيث تضعها الأنثى داخل هذه الغرف، وقد قدرت كمية الأتربة التي يخرجها هذا الطائر لبناء هذه الجحور بنحو 7 – 12كجم، وتضع الأنثى 4 - 10 بيضات، وكثيرًا ما يساعد أحد أبناء زوج هذه المستعمرة في رعاية المستعمرة وحراستها، وتصل الطيور إلى حجم موازٍ لحجم الطائر البالغ وعمرها بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، وتغادر العش وعمرها 30 - 31 يومًا، وتتغذى على الحشرات، وبشكل أساسي على النحل، وكذلك على الجراد  ،  وتتغذى عادةً وهي طائرة. ويعرف مزارعو الشرقية هذه الطيور جيدًا، خصوصًا النحالة منهم، وله عدد من الأسماء، ففي الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية يسمى (الصقرقع)، وفي شمالها يسمى (الخضري).
 
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook