الطيور المتوطنة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الطيور المتوطنة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الطيور المتوطنة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

 
 
وهي الطيور المتوطنة (Endemics) في جنوب غرب الجزيرة العربية فقط من العالم.
 
- النورس ذو العين البيضاء (White - eyed Gull Larus leucophthalmus): 
 
الجنسان متشابهان، والرأس أسود اللون، والعينان لهما دائرتان بيضويتان متقطعتان، والمنقار أصفر بنهاية حمراء، ولون الظهر والجناح رمادي غامق، ولون الرجلين أصفر، ولون الصدر والأجزاء السفلية أبيض، والطول 41سم، ويعشش خلال مايو حتى يوليو في مجموعات، والعش بقعة متناثرة على الرمل، وأحيانًا محددة بقطع من الأفرع النباتية الصغيرة.
 
- نقار الخشب العربي (Arabian Woodpecker Dendrocopos dorea): 
 
الذكر لونه بني زيتوني إلى بني رمادي مع وجود بقعة حمراء على الرأس (منطقة التاج)، وخمسة إلى ستة خطوط بيضاء على الجناح، والذيل أسود، أما الأنثى فتفقد البقعة الحمراء على الرأس، ولونها مغبر أو شاحب عن الذكر، والطول 18سم.
 
ويوجد في المناطق المفتوحة التي بها أشجار الأكاسيا متناثرة حيث يعشش - غالبًا في شهر إبريل - في فجوات بداخل جذوعها وجذوع الأنواع المشابهة، وسجل في منطقة تهامة، ويتغذى على الأنواع الحشرية.
 
ويوجد بأعداد جيدة، ويجب المحافظة على مواقع التعشيش في أشجار الأكاسيا الجافة، حيث يمثل نقار الخشب نوعًا مميزًا في شبه الجزيرة العربية يستحق الاهتمام والحماية.
 
- ذو المنقار الشمعي العربي (Arabian Waxbill Estrilda rufibarba):
 
يمتاز بالخطوط الصغيرة المتقطعة على الأجزاء العلوية من الجسم، وهو ذو لون رمادي بني، ويظهر لون بني مبيض في الأجزاء السفلية، ويوجد خط أحمر يمر بالمنقار إلى العين، والذيل ذو لون أسود، وعادة ما يظهر في مجموعات صغيرة مكونة من 6 - 10 طيور، ويبلغ طوله 10سم.
 
ويوجد في الأودية والبيئات ذات الكثافة الشجرية في الأراضي السهلية أو الجبلية. ولا تتوافر معلومات عن التعشيش.
 
- الشادي اليمني (Yemen Linnet Carduelis yemenensis):
 
لون الرأس والرقبة والصدر رمادي، ويظهر لون أبيض على الجناح (الريش الأولي)، والظهر بني كستنائي، والأجزاء السفلية ذات لون أبيض مع وجود بعض الخطوط المتقطعة الصغيرة على الصدر، والطول 11.5م.
 
ويوجد في المنحدرات والتلال في بيئة المرتفعات في جبل فَيْفَاء. ويعشش في الأشجار أو في الشجيرات الصغيرة، ويبني عشه من قشرة جذوع الأشجار، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات في إبريل.
 
- العصفور الذهبي العربي (Golden Sparrow Passer euchlorusArabian):
 
الجنسان مختلفان، والعينان سوداوان كبيرتان، ويمتاز الرأس والظهر والأجزاء السفلية للذكر باللون الأصفر الذهبي، والمنقار أسود، والأنثى تمتاز باللون البني الرملي، أما لون الصدر وجانبي البطن فغالبًا ما يكون رماديًا، وطوله أقل من طول العصفور المنـزلي؛ إذ يصل إلى نحو 13سم.
 
ويوجد في مجموعات في تلال تهامة وأوديتها، ولكن لا يعرف عن أسباب غيابه في بعض فترات السنة.
 
ويعشش في مجموعات، حيث يضم موقع التعشيش عددًا من الأعشاش التي تتكون من أفرع النباتات الصغيرة وعيدانها، ويتخللهما الريش والزغب، وفترة التزاوج تستمر من فبراير حتى مايو.
 
 
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook