الطيور المقيمة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور المقيمة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الطيور المقيمة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
وهي الطيور الموجودة بأعداد جيدة طوال أيام السنة وتتكاثر وتعشش بالمنطقة، ومنها:
 
- البلشون الأخضر الصغير (Butorides striatus Little Green Heron):
لون الجناح أزرق رمادي غامق، والظهر أخضر زيتوني لامع، ونهاية الذيل سوداء، أما الطول فهو ما بين 40 و 64سم، والجنسان في هذا الطائر متشابهان، ويعيش في بيئة المانجروف ومنطقة المد والجزر الصخرية أو المسطحات الطينية على الشواطئ المتميزة بغطاء نباتي كثيف، ويعشش على الشجيرات الصغيرة أو على الأشجار الموجودة على الشاطئ أو الجزر الصغيرة أو في تجويفات صخرية. ويتغذى البلشون الأخضر على الأسماك في الأمكنة الصخرية المظللة قرب الشاطئ، وعلى النفايات الرطبة ومواقع مصبات المجاري والحفر المغمورة بالماء. ويوجد بأعداد قليلة أو منفردة، وهو من الطيور الساحلية المقيمة طوال أيام السنة، وتتناقص أعدادها خلال فصل الشتاء بسبب هجرة بعضها.
 
- بلشون الصخور (Egretta gularis Reef Heron): 
يوجد بلشون الصخور بلونين: أبيض أو رمادي داكن وبأعداد متساوية تقريبًا، وله منقار شاحب بالإضافة إلى وجود لون أصفر على الجزء السفلي من القدمين، طوله نحو 66سم، ولا نستطيع التمييز بين الذكر والأنثى فهما متشابهان في المظهر. ويوجد هذا الطائر في بيئة المانجروف ومنطقة المد والجزر الصخرية أو المسطحات الطينية على الشاطئ، ويعشش في منطقة الأشجار أو على الصخور المرجانية أو على الشجيرات الصغيرة، ويتغذى على الأسماك الصغيرة والرخويات في منطقة المد والجزر، كما أنه موجود بأعداد جيدة على الشواطئ وبأعداد قليلة ونادرة في اليابسة
وفي العادة تتناول هذه الطيور غذاءها على انفراد، خصوصًا عندما يكون الطعام قليلاً، أما في حالة توافر الغذاء فإنها تتجمع معًا, ومن المألوف مشاهدتها وهي تعدو رافعة أجنحتها في المناطق الضحلة عند شواطئ البحر، ويبدو أن ذلك يساعدها على اصطياد الأسماك الصغيرة، وفي بعض الأحيان تشاهد هذه الطيور وهي تتغذى في برك صغيرة للمياه العذبة.
 
- أبو ملعقة (Platalea leucorodia Spoonbil): 
طائر أبيض اللون ويتميز بالمنقار الطويل والمستعرض بشكل الملعقة، طوله نحو 86سم، ويوجد بالقرب من المياه الضحلة المفتوحة بين الحشائش القصبية الطويلة على الشاطئ وداخل بيئة المانجروف، وبيئة مصبات الأودية على البحر الأحمر، ويعشش في الجزر الجرداء التي بها شجيرات صغيرة أو أعلى الأشجار العالية في مستعمرات صغيرة. ويتغذى على الأسماك بشكل رئيس. وهذا الطائر مقيم في المنطقة، وهناك أعداد منه تكون قادمة جزئيًا إلى المنطقة؛ إذ يعد طائرًا مهاجرًا أو عابرًا أيضًا. وقد تناقصت أعداد الطيور المتوطنة بصورة هائلة في السنوات الماضية؛ ويعزى ذلك إلى تدفق مياه الصرف الصحي المعالجة والغنية بالمواد العضوية من البحر الأحمر إلى شبكة الري، وتنقص أعداده في الأوقات التي تغمر فيها مياه الأرض السبخة بشواطئ ينبع الصناعية. ويلاحظ وجود نحو عشرين طائرًا في حالة بحث عن الغذاء في مياه برك الصرف الصحي الغنية بالعوالق الحيوانية والنباتية، وخلال هذه الفترة تحاول هذه الطيور إقامة مستعمرات تكاثر على أشجار المانجروف.
 
- العقاب الذهبي (Aquila chrysaetos Golden Eagle): 
 
يمتاز العقاب الذهبي بذيل طويل وعنق قصير، وله بقعة بيضاء على الجناح وداخل الذيل، طوله 87سم تقريبًا، وهو ذو لون بني مائل للأحمر، يعيش في البيئات الجبلية والمنحدرات فرادى أو زوجًا واحدًا فقط، ويصطاد على حواف المناطق الجبلية وعلى ارتفاع منخفض. وقد تم تسجيل مجموعة مكونة من 4 عقبان (أحدهم مكتمل النمو والآخر شبه مكتمل، أما الاثنان الباقيان فهما من الصغار غير مكتملي النمو) على انفراد في شهر يونيو، وكذلك سجل عدد آخر من الصغار بعد فترة قصيرة في الشهر نفسه، فقد لوحظت هذه الأعداد جميعًا في سد وادي الفرع بينبع النخل، وعلى الأرجح فإن هذا النوع من العقبان قد يتزاوج في طور تكوين الريش في مرحلة شبه البلوغ، وبالأخص في المناطق ذات الكثافة العددية المنخفضة، فمن المحتمل وجود مجموعة من عائلة واحدة في تلك المناطق.
 
- الزقزاق الإسكندري (Charadrius alexanderinus Kentish Plover): 
يتميز برأس كبير وذيل قصير، ويوجد خط غير مكتمل على الصدر، ولون الأرجل أسود إلى رمادي داكن، والطول 16سم. يوجد هذا الطائر على الشاطئ الرملي أو الحجري في منطقة المد والجزر، ويعشش في المناطق المكشوفة في منطقة المد والجزر مباشرة، أو في منطقة الكثبان الرملية والأحواض الاصطناعية لتبخير المياه المالحة بينبع الصناعية، حيث سجلت أعداده بما يقارب المئة في أوقات ظهور الطحالب الخضراء المزرقة المتعفنة، وتزداد أعداده في الشتاء نظرًا لوصول أعداد مهاجرة وعابرة إلى المنطقة.
 
- الشاهين المغربي (Falco pelegrinoides Barbary Falcon):
يطلق عليه اسم وكري شاهين، طوله من 41 - 51سم، ويوجد في البيئات المفتوحة الساحلية، ويلاحظ في فصل الصيف بأعداد جيدة، وفرص تكاثره متاحة بشكل جيد، ويعد طائرًا مهاجرًا عابرًا ومتوطنًا خلال فصل الصيف. وتوجد دلائل على هجرة هذا النوع في فصل الربيع بأعداد صغيرة، كما لوحظ تحركها على امتداد الساحل. وتقضي هذه الطيور فصل الصيف في المنطقة المتاخمة لمصفاة بترومين ينبع الصناعية، وقد شوهد وهو يهاجم طيور الخرشنة والزقزاق، ومن المحتمل تكاثر هذا النوع في المناطق الخلفية، ويبدو أن وجود المباني الشاهقة على الساحل يوفر لهذا الطائر موقعًا مناسبًا لإقامة أعشاشه.
 
- الحجل الرملي (Ammoperdix heyi Sand Partridge): 
لونه رملي، والذكر رملي مائل إلى اللون الوردي على الظهر وجانبي البطن، ويتميز بخطوط داكنة رمادية ومزرقة على الجناح والرأس، والجنسان مختلفان، ويصل طول الطائر إلى 24سم، ويعيش في بيئة التلال التهامية ومنحدرات الجبال متوسطة الارتفاع على حافة الوديان، كما أنه يظهر في مجموعات تصل إلى 20 طائرًا. ويعشش الحجل على الأرض تحت الصخور أو بين شجيرات صغيرة في المناطق الوعرة، وتضع الأنثى ما بين 4 و 6 بيضات خلال شهري مارس ومايو، ويتغذى على البذور والمصادر النباتية. يوجد بأعداد جيدة، ومن المحتمل أن يكون هذا الطائر مقيمًا ومتزاوجًا في منطقة ينبع النخل، ولقد تمت مشاهدة 6 من صغار هذا الطائر التي لم يكتمل نموها مع طائر بالغ في التلال المجاورة لسد وادي الفرع، وذلك في الأول من شهر أغسطس، كما تم رصد أعداد أخرى من الطيور مكتملة النمو. وهو يعاني الصيد الجائر وبخاصة خلال فترة التزاوج.
 
- الكروان العسلي (Cursorius cursor Cream) - (coloured Courser): 
لونه رملي، وأسفل الجناح أسود محمر، طوله ما بين 19 و 21سم، ويوجد في البيئات المفتوحة الصحراوية الرملية وأحيانًا قرب التلال والمنحدرات الجبلية، ويلاحظ في فصل الصيف بأعداد جيدة، ويعشش على الأرض الصحراوية المفتوحة. ومن المحتمل أن يكون هذا الطائر مقيمًا في المواقع النائية الصحراوية بينبع النخل حيث تمت مشاهدة أربعة صغار لم يكتمل نموها في شهر يناير، ولكن وجوده بشكل متقطع، ومن المحتمل أن يكون له تحركات محلية.
 
- الحمام الصخري (Columba livia Rock Dove): 
يتم التعرف عليه بسهولة فهو ذو لون رمادي مزرق، وتظهر على الجناح خطوط متقطعة بلون رمادي داكن، وطوله نحو 33سم. يوجد الحمام الصخري في معظم التلال شديدة الانحدار، والمسطحات الصخرية، والمناطق الجبلية، وحواف الأودية، وداخل بيئة المدن حيث يتداخل مع الحمام المنـزلي، ويكون في شكل أسراب، كما أنه يعشش في شقوق الصخور وفي الآبار المهجورة وعلى المباني. أعداده جيدة، ولكن هنالك تهديد باختفاء السلالة البرية لهذا النوع (sinai) بسبب اختلاطه بالنوع المنـزلي.
 
- يمام النخل (القمرية) (Streptopelia snegalensis Palm Dove): 
الجسم ذو لون بني محمر، أما الرأس والصدر فلونهما مائل إلى اللون الوردي، وطوله 26سم، يوجد في جميع البيئات، وهو شائع داخل المدن والحدائق والمناطق الزراعية، ويعشش في معظم أشهر السنة على الأشجار، ونادرًا ما يلاحظ على المنازل, وأعداده جيدة وفي زيادة ولكن له تنقلات محلية.
 
- اليمام طويل الذنب (Oena capensis Namaqua Dove): 
الذكر يتميز بوجه وصدر أسودين، أما منطقة تحت الجناح فلونها أحمر نحاسي، ويتميز أيضًا بذيل طويل قد يصل إلى نحو 9سم، والمنقار أصفر مائل إلى الاحمرار، ويصل طول الطائر من 26 - 28سم. ينتشر في البيئات الزراعية وأيضًا في ضواحي المدن, ويعشش في فجوات داخل جذوع الأشجار، ويعتمد في غذائه على الحشرات والبذور. أعداده جيدة ومن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة توسع الرقعة الزراعية.
 
- خطاف الصخور الباهت (Ptyonoprogene fuligula Pale Crag Martin): 
يتميز بلون باهت، والأجزاء العليا من الجسم ذات لون رمادي، وطوله نحو 12 - 13سم، ويعيش في المناطق النائية وحول الجسور على الخطوط المعبدة السريعة، ويتكاثر خلال شهري فبراير ومارس حيث يبني أعشاشه على المباني والمنشآت، ويلاحظ بأعداد جيدة، ولكنه يختفي ليظهر في موقع آخر.
 
- البلبل أصفر العجز (Pycnonotus xanthopygos Bulbul Yellow) - (vented): 
يتصف الرأس والحلق والذيل باللون الأسود، أما بقية أجزاء الجسم فلونها رمادي، ولون أسفل الذيل أصفر فاقع، وطول هذا الطائر 19سم. ويوجد البلبل في بيئة المدن في الحدائق المنـزلية والمتنـزهات، وهو شائع في الأودية وحول الجبال والمنحدرات والمناطق الزراعية، كما أنه يعشش في الأشجار، وعشه منتظم الشكل يأخذ شكل الفنجان، وتضع الأنثى بيضتين إلى ثلاث بيضات في مارس، ويميل لون البيض إلى الرملي الملطخ باللون الأرجواني، ويتغذى على الحبوب والحشرات، وأعداده جيدة.
 
- هازجة القصب الإفريقية (Acrocephalus baeticatus African Reed Warbler):
يشبه هازجة القصب أبو دخنة (Reed Warbler)؛ إذ يميل الجسم إلى البني الفاتح المتجانس، والأجزاء البطنية ذات لون أبيض وآثار اللون البني الخفيف على جانبي البطن، والطول 13سم. ويوجد هذا الطائر في بيئة الشواطئ على أشجار المانجروف فقط، ويبني عشه الصغير على الأفرع الداخلية لأشجار المانجروف من الطحالب البحرية والأفرع الدقيقة، وتضع الأنثى بيضتين في شهر إبريل أو مايو، وتتغذى على الحشرات. ويلاحظ هذا الطائر بأعداد قليلة معزولة حسب المعلومات الحالية، وربما يكون منتشرًا في مواقع معينة.
 
- هازجة القصب الصياحة (Acrocephalus stentoreus Clamorous Warbler): 
 
يتميز باللون البني، ويشبه هازجة القصب الكبيرة ولكنه أصغر قليلاً في الحجم، ومنقاره أطول، والذيل دائري، وطوله نحو 18سم. ويوجد هذا الطائر في بيئات النباتات القصبية وبيئة المانجروف على طول الساحل بين الوجه وينبع، وقد سجل تكاثره في ينبع الصناعية خلال شهر مايو، وأعداده جيدة لكنه منعزل.
 
- الثرثار العربي (Turdoides squamiceps Arabian Babbler): 
يتميز الجسم باللون الرملي والذيل الطويل، ولون الظهر بني رمادي، ويصل طوله إلى 26سم. ويعيش في مجموعات صغيرة في المناطق الجافة التي تنتشر فيها الشجيرات الصغيرة أو الأشجار المتناثرة، كما يوجد في الأودية أو البساتين والمزارع خارج بيئة المدن. ويعشش في الأشجار العالية وبخاصة أشجار السمر في فبراير إلى منتصف الصيف، ويعشش في جماعات وكل مجموعة منفردة تتعاون في بناء العش ورعاية الصغار، والبيض لونه أزرق فاتح. ويتغذى الثرثار العربي على المصادر النباتية والحشرات، وهو كثير التزاوج وأعداده جيدة.
 
- الصرد الرمادي الكبير (Grey Shrike Lanius excubitor Great): 
يتميز بلونه الرمادي والأسود، والأجزاء السفلية والبطن لونهما أبيض، وطوله نحو 24سم، وهو موجود في المناطق المفتوحة التي بها رقع من الأشجار والشجيرات الصغيرة في المواقع شبه الصحراوية، ويفضل أيضًا بيئة الحرات. ويبني الصرد عشه داخل الأحراش أو الأشجار الصغيرة في فبراير، وتضع الأنثى البيض خلال شهري مارس وإبريل؛ إذ تضع 3 أو 4 بيضات ذوات لون أزرق مخضر. ويتغذى هذا الطائر على الحشرات والسحالي والطيور الصغيرة، أما بالنسبة إلى السلالة المتناسلة في المنطقة فهي من نوعية (aucheri). ويوجد هذا الطائر بأعداد قليلة جدًا.
 
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook