الطيور المقيمة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور المقيمة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الطيور المقيمة بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
- الغاق السقطري (Socotra Cormorant Phalacrocorax nigrogularis): 
 
يمتاز البالغ منها بلونه الأسود الذي يميل إلى الأخضر الزيتوني الغامق في الناحية الظهرية، ولا توجد فروق شكلية بين الذكور والإناث إلا في موسم التكاثر، وإن كانت الذكور عادةً أكبر حجمًا من الإناث، حيث يظهر على رقاب الذكور بعض الريش الأبيض الخفيف الذي يشبه الشعر، أما الفراخ فهي عديمة الريش عندما تخرج من البيضة، وبمرور الوقت يتغير لون ريشها إلى اللون الأبيض، وعندما يكون يافعًا يكون لونه بنيا من الناحية الظهرية، وأبيض من الناحية البطنية، ويتغير لون ريش جسمه عند بلوغه سن التكاثر ليحصل على اللون الأسود المائل للأخضر الزيتوني  .  وتعشش هذه الطيور بشكل جماعي، وقد سجلت أعشاشها في جزيرة الزخنونية بخليج سلوى أمام شاطئ العقير، حيث سجل أكثر من عشرين ألف زوج يعشش على هذه الجزيرة، وتضع الأنثى من 2 - 4 بيضات، ولا تعرف فترة حضانة هذه الطيور. وتتغذى بشكل أساسي على الأسماك، ومن سلوكياتها أثناء التغذية أنها تقوم بالصيد الجماعي، حيث تطير على شكل شريط طويل يصل طوله في بعض الأحيان إلى أكثر من كيلومتر؛ إذ تطير في أشكال تحاكي موج البحر، فهذا يصعد وهذا ينـزل، وعند وصولها إلى منطقة الأسماك تقوم بالتجمع ومحاصرة الأسماك الصغيرة. ويعتقد الكثيرون من صائدي الأسماك حديثي العهد بالمنطقة أن هذا الطائر يمثل خطرًا عليهم؛ لأنه يقضي على الأسماك التي يحتاجون إليها. أما صيادو السمك القدماء فإنهم يتبعون اتجاه طيران هذه الطيور؛ لأنها تدلهم على المواقع الجيدة للصيد، ويسمى في المنطقة الشرقية بـ (اللوهة)، أما سبب تسميته بـ (الغاق السقطري) فيرجع إلى أن أول عينة صُنّفت كان مصدرها جزيرة سقطرة التابعة للجمهورية اليمنية. وهو من الطيور المستوطنة بالخليج العربي وبحر العرب، وبسبب تأثره خلال السنوات الماضية نتيجة الإزعاج بمناطق التعشيش، والتلوث البترولي، واستخدام الشباك الكبيرة لصيد الأسماك التي يعلق بها خلال تغذيته؛ فقد صنف ضمن الطيور المهددة بالانقراض عالميا ومحليا  
 
- بلشون الصخور (Western Reef Heron Egretta gularis): 
 
يوجد هذا النوع على شكلين: الأول أبيض اللون، والثاني رمادي غامق، والمنقار في كليهما أصفر ومسود، والساق سوداء، والقدم صفراء، والرقبة طويلة، وهناك ريش طويل خلف منطقة الرأس. أما الشكل الرمادي فتوجد بقعة بيضاء اللون على منطقة الحلق، وهناك ريش طويل خلف منطقة الرأس. ويقطن هذا النوع المنطقة الساحلية، ويعشش على شجيرات السويداء في جزيرة سماميك وجنة، وعلى أشجار القرم (الشورة) شمال (أبو علي)  ،  كما سجل بكميات كبيرة في خليج تاروت. وتبني الأنثى العش بمساعدة الذكر، وتضع فيه بين 2 و 5 بيضات، وذلك بين شهري مارس وأغسطس  ،  وعادةً ما تكون في مستعمرات صغيرة، وتصل فترة حضانة البيض من 21 - 25 يومًا، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها بين 40 و 45 يومًا، وتصل أعمار هذه الطيور إلى 13 سنة  ،  وتتغذى بشكل أساس على الأسماك الصغيرة، وتصطاد عادةً منفردة، لكن في المنطقة الشرقية سجلت وهي تتغذى بشكل مجموعة يصل عددها إلى أكثر من 40 طائرًا، ويعرف في المنطقة الشرقية بـ (أبوخصيف).
 
- العقاب النساري (Osprey Pandion haliaetus): 
 
يتميز بأن الأنثى أكبر قليلاً من الذكر، ويبلغ طول الجناحين عند مدّهما 145 - 170سم  ،  ويخرج خط أسود من قاعدة المنقار يقطع العين ليتقابل مع الريش الأسود الرمادي خلف الرأس، ويغطي الجسم من الأعلى ريش بني مسود، أما الناحية البطنية فيكسوها الريش الأبيض. وسجلت أعشاش هذا العقاب في منطقة الجزر المرجانية، مثل: جزيرة جنة، وجزيرة سماميك. ويتكاثر على الجزر في معظم المناطق الساحلية بالبحر الأحمر والخليج العربي، وتضع الأنثى البيض بين شهري نوفمبر ومايو، وأعشاش هذه الطيور مميزة مبنية من الأغصان وما يلفظه البحر من أخشاب، وكثيرًا ما يشاهد بالعش بعض من حبال الصيادين البالية وأعواد من الحديد، ويقوم العقاب باستخدام العش سنوات متعددة، وذلك بعد إضافة مواد جديدة فوق العش القديم ليصل في بعض الأحيان ارتفاعه إلى مترين. ويعشش على الجزر القريبة من الشواطئ، ويتغذى بشكل كبير على الأسماك، إذ يلتقطها وهو طائر. وتضع الأنثى من 1 - 4 بيضات، وغالبًا ما تضع ثلاث بيضات، أما فترة الحضانة للبيض فتصل من 35 - 43 يومًا  ،  وتخرج الصغار عليها زغب أبيض، ويبدأ الريش بالتلون بعد 10 - 14 يومًا، وتصل الفراخ إلى سن الطيران عندما يصل عمرها إلى 50 يومًا، وتصل سن البلوغ وعمرها ثلاث سنوات تقريبًا، فيما تصل أعمار هذه الطيور إلى 35 سنة. ويعرف هذا الطائر في بعض قرى الصيادين بالمنطقة بـ (أبوالدمي).
 
- الرخمة المصرية (Egyptian Vulture Neophron percnopterus): 
 
يمتاز البالغ منها باللون الأبيض، وطرف جناحه باللون الأسود، ولون منقاره ووجهه باللون الأصفر، مقدمة المنقار سوداء، أما الفرخ فيختلف عن البالغ خلال السنتين الأوليين من عمره، وذلك بلونه الأسود الذي يبدأ التغير في سن الثالثة. وكان العرب يطلقون عليها اسم (الأنوق). وتعشش هذه الطيور في أعالي المنحدرات الجبلية، وقد أشار العرب إلى علو أعشاش هذه الطيور بمثل يطلق على كتم السر فيقال: أبعد من بيضة الأنوق  ،  وقال شاعر:
 
وكـنت  إذا اسـتودعت سـرًا كتمتـه     كـبيض  الأنـوقِ  لا ينـال لهـا وكر
ويبدأ تكاثر هذه الطيور مع شهر ديسمبر، ويبني عشه من أغصان الأشجار، وتضع الأنثى من بيضة إلى بيضتين، وكثيرًا ما تضع بيضة واحدة، ويحضن البيض قرابة 42 يومًا، وتصل الصغار إلى سن الطيران وعمرها بين 70 و 85 يومًا  ،  وتبقى بجوار العش لتحصل على غذائها من والديها قرابة شهر قبل أن ترحل بعيدًا لتعتمد على نفسها، وتصل الصغار إلى سن البلوغ في سنتها الرابعة أو الخامسة، وتتغذى على النافق من الحيوانات الصغيرة. وربما ترجع تسمية هذه الطيور بـ (الرخمة) لطريقة تغذيتها؛ فهي بحكم أن مناقيرها من النوع اللاقط، لا تستطيع أن تقطع الأنسجة القوية، ولكنها تعتمد كثيرًا على ما يسقط من كبار النسور؛ لذا فقد وصف العرب الشخص الكسول بـ (الرخمة)، ويطلق عليها بعض أهل البادية في المنطقة (العليا)، وقديمًا كناها العرب (أم جعران)، و (أم قيس)، و (أم كثير).
 
- العوسق (صقر الجراد أو الشبوط) (Kestrel Falco tinnunculus): 
 
يمتاز هذا النوع بأن الرأس والذيل رماديا اللون مع وجود خط أسود على طرف ريش الذيل، وريش الظهر بني قاتم، وبه بقع غامقة اللون، وتزيد في الأنثى التي تشبه الفراخ. ويستوطن المناطق الجبلية عادة، وتصل مجموعات مهاجرة في بداية الخريف ليقضي بعضها الشتاء بالمنطقة، ويعشش بين الصخور، وعلى المباني، وأحيانًا على أعشاش الغربان القديمة. ويبدأ موسم التعشيش بين شهري فبراير وأغسطس، وتضع الأنثى من 3 - 5 بيضات، وتستغرق حضانة البيض 27 - 31 يومًا، وعادةً ما تقوم الأنثى بالحضانة منفردة، ويقوم الذكر بجلب الغذاء لها حتى المرحلة الأولى من فقس البيض، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها شهر تقريبًا، وتبقى بعدها قريبة من والديها قبل أن تغادر منطقة العش مدة تراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع، وتصل الفراخ إلى مرحلة البلوغ بعد السنة الأولى من عمرها، وتعمر هذه الطيور نحو 17 سنة  .  ويتغذى العوسق على الطيور، والثدييات الصغيرة، والحشرات والزواحف، ولهذه الطيور القدرة على الاقتناص في الليالي المقمرة، ويطلق عليه بالمنطقة (الحميميق)، و (العوسق). وفي منطقة الأحساء يسمى الذكر (ترمبة)، والأنثى (الشرياص العربي). ويقوم البعض بالإمساك بهذه الطيور والاحتفاظ بها في البيوت للتفاخر.
 
- الدراج (كروان عسلي) (Cream - coloured Courser Cursorius cursor): 
 
يتميز بلونه الرملي واللون الرمادي بمنطقة التاج، وبخطين أحدهما أسود والآخر أبيض يبدآن من خلف العين إلى خلف الرأس، والرجل تميل إلى الصفرة المائلة إلى البياض والمنقار أسود، والمنطقة الخلفية للبطن بيضاء، وعند طيرانه يرى سواد تحت الجناح عند أطرافه. ويوجد الدراج في المناطق الرملية والمفتوحة، ويبدأ التكاثر مع بداية شهر يناير، وقد سجل البيض في شهري فبراير ومارس، ويستمر التكاثر إلى شهر مايو  ،  وتضع الأنثى بيضها على الأرض، ولا يوجد شكل معين للعش، ولون البيض مشابه للمنطقة المحيطة به، وعادةً ما يكون رمليا يميل إلى البني، ومنقطًا باللون الأسود إلى البني. ويقوم الذكر والأنثى بحضانة البيض ورعاية الصغار، وتضع الأنثى عادةً بيضتين، وفترة حضانتها من 18 - 19 يومًا  ،  وتغادر الصغار العش من يومها الأول، وتصل مرحلة الطيران عند بلوغها 30 يومًا من العمر، وتصل سن البلوغ للتكاثر وعمرها عام. يتغذى الدراج على الحشرات مثل: الخنافس، والنمل، والجراد، والسلاحف  .  ويطلق عليه في كثير من مناطق المملكة (الدراج)، وفي المنطقة الشرقية يطلق عليه (أدرج)، وأحيانًا يطلق عليه (ملهي الرعيان) و (الدرجلان).
 
- الزقزاق الإسكندراني (Kentish Plover Charadrius alexandrinus): 
 
يتميز باللون الأبيض على شكل نصف حلقة حول الرقبة، ولون الصدر والبطن أبيض، والظهر بني فاتح، وتوجد بقعة سوداء على جانبي الصدر وكذلك بمقدمة التاج، ومن خلف العين تتصل بريش التاج الذي يميل إلى اللون البني، وأحيانًا في موسم التكاثر يميل إلى اللون البرتقالي المصفر، وهناك حلقة بيضاء خفيفة حول العين. وسجل تعشيش هذا الطائر بالمناطق السبخة وعلى الجزر، ويبدأ موسم تكاثره من شهر مارس إلى شهر مايو، حيث تعشش منفردة أو في مجموعات صغيرة متفرقة، وذلك بالقرب من المستنقعات المائية. والعش عادةً يكون على الأرض، ويقوم الزقزاق الإسكندراني بتزيين المنطقة حول العش بمجموعة من الحصى أو القواقع على شكل خط، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات، ويتساعد الزوجان على حضانتها، وعادةً ما تقوم الأنثى بالحضانة أثناء النهار والذكر أثناء الليل، وتصل فترة الحضانة من 23 - 29 يومًا، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها 27 - 31 يومًا، والإناث عادة ما تترك الصغار وعمرها من 6 - 30 يومًا، ويقوم الذكر برعاية الصغار، وعادةً ما تستقل عن والديها بعد أن تصل إلى سن الطيران، وتصل الفراخ إلى سن التكاثر وعمرها سنة. وتعيش هذه الطيور 18 سنة تقريبًا  ،  وتتغذى على الحشرات مثل: الخنافس، والنمل، والقشريات، وذلك بالمنطقة الطينية على سواحل الشرقية.
 
- القطا المرقط (Spotted Sandgrouse Pterocles senegallus): 
 
يتميز هذا النوع عن الأنواع الأخرى بأن ريش الذيل متطاول مع عدم وجود فاصل بين لون الصدر والبطن، وتوجد خطوط مستطيلة في منطقة البطن تتضح أكثر عند الطيران، أما منطقة الحلق وجانبا الرأس فذات لون برتقالي مصفر، ويكون هذا اللون فاتحًا في الإناث وغامقًا في الذكور، والحلقة حول العين صفراء، وتكون باهتة في الأنثى، والمنقار يميل إلى الأزرق الفاتح، وهناك نقاط قاتمة على الصدر والرقبة في الأنثى، أما عند الذكر فهي رمادية فاتحة. ويستوطن هذا النوع المنطقة الرملية حول المزارع بالقرب من حرض، ويبدأ موسم التكاثر في مارس، وقد يستمر إلى يوليو  ،  ومثل معظم أنواع القطا فهي تعشش على الأرض، والعش منخفض عن سطح الأرض قليلاً، وتضع الأنثى عادةً ثلاث بيضات؛ لذا لقبت في بعض المناطق بـ (أم ثلاث). ويحضن البيض مدة تراوح بين 29 و 31 يومًا، وتقوم فيها الأنثى بحضانة البيض نهارًا، ويقوم الذكر بحضانته ليلاً. ويتغذى بشكل أساس على البذور، ويذهب لشرب الماء في الصباح الباكر، وقد سجلت مجموعات تصل إلى 1000 طائر بالقرب من المزارع حول حرض  
وقد قام أحد الباحثين بجمع عينتين في شتاء 1341 - 1342هـ /1923 - 1924م بالقرب من الهفوف  .
 
- حمام الصخور (Rock Dove Columba livia): 
 
يتميز هذا النوع بلونه المائل إلى الأزرق الرمادي القاتم بمنطقة الرأس، والفاتح بمنطقتي الجناح والظهر، وهناك خطان واضحان على الجناح لونهما أسود، والأرجل حمراء فاتحة، والمنقار أسود مع بياض بين الجبهة والمنقار. وسجل تعشيشه في معظم المناطق الجبلية والآبار المهجورة، وتعشش المجموعات البرية عادةً في فصلي الربيع والصيف، وذلك في مستعمرات يصل بعضها إلى أكثر من 50 زوجًا، أما المستأنسة فهي تعشش تقريبًا طوال العام، وتضع الأنثى بيضتين لبنيتي اللون، وذلك على أعشاش خفيفة من الورق والجذور والريش، ويتساعد الأبوان في حضانة البيض التي تبلغ مدتها من 16 - 19 يومًا، وتبلغ الصغار سن الطيران بعد 35 - 37 يومًا، وتصل الفراخ سن البلوغ بعد سنة من عمرها، وفي الأنواع المستأنسة بعد ستة أشهر  .  ويقوم البعض بالإمساك به لتربيته في المنازل. ويتغذى هذا الطائر على الحبوب، وثمار بعض النباتات الصحراوية، وبذور الحميض، وبعض اللافقاريات، ويرقات الحشرات، ويسمى هذا النوع محليا (حمام الدحل)، والمستأنس منه يسمى (الدشي) وأيضًا (الولع)، وقد تأثرت المجموعات البرية بالصيد، وكذلك باختلاطها مع المجموعات المستأنسة، وهذا سوف يؤثر في اختفاء صفات وراثية خاصة بالمجموعات البرية.
 
- اليمامة المطوقة (Collared Dove Streptopelia decaocto): 
 
يتميز هذا النوع بلون مقدمة الرأس والتاج الرمادي الفاتح الذي يميل إلى اللون الأبيض، وهناك طوق أسود غير متصل من الأمام يعتليه بياض، ومنقاره أسود، والرجل تميل إلى الحمرة. ويبدأ موسم التكاثر في شهر فبراير، وينتهي في شهر أغسطس، وتضع الأنثى غالبًا بيضتين لونهما أبيض، والأعشاش غير منسقة وضعيفة؛ فهي مبنية من أعواد الثمام الجاف، وفترة الحضانة للبيض من 14 - 16 يومًا  ،  وتقوم الأنثى بحضانة البيض معظم الليل، أما الذكر فيساعد في الحضانة خلال الصباح، وذلك مدة لا تزيد على ثماني ساعات، وتمتد فترة تربية الصغار إلى سن الطيران من 15 - 18 يومًا، وتعيش هذه الطيور أكثر من 14 سنة  .  وتتغذى هذه اليمامة على الحبوب والثمار، كما أنها مثل الأنواع الأخرى من اليمام تتغذى وهي على الأرض؛ حيث تتحرك وتلتقط غذاءها، ونادرًا ما تشاهد وهي تلتقط الثمار مباشرةً من الأشجار. وقد سجلت تغذيتها في مناطق أخرى على الخنافس ويرقات بعض الفراشات، وذلك خلال موسم التكاثر؛ وهذا راجع إلى حاجة هذه الطيور إلى الكالسيوم لتغذية صغارها ليساعدها على بناء عظامها، ويمكن مشاهدتها داخل المدن والقرى والمناطق الزراعية بالمنطقة، وقد زادت أعدادها في السنوات الأخيرة بشكل كبير؛ ربما لعدم إقبال الصيادين عليها؛ وذلك لعدم استساغتهم لحمها. ويطلق على مجموعات هذه الطيور بالمدن اسم (حمام يا كريم)، وفي المزارع والمناطق البرية (حمام بري) و (القوقسي).
 
- البومة العقابية (Eagle Owl Bubo bubo): 
 
تمتاز الأنثى بأنها أكبر حجمًا من الذكر؛ إذ يصل وزن بعضها إلى 4.2كجم  ،  ومن أهم ما يميزها الريش البارز على الحاجبين وكأنهما قرنان على رأسها، ومنقار هذا البوم قويٌّ جدا وكذلك رجلاه، والوجه رمادي إلى بني مع حواف قاتمة وحاجبين صفراوين برتقاليين، وخلفية الرقبة صفراء إلى برتقالية فاتحة، ومن الأمام (الحلق) أبيض اللون، والجسم بني يميل إلى الأصفر المائل إلى البرتقالي، وفاتح ناحية البطن، والرجلان عليهما ريش كثيف أبيض وبرتقالي مصفر، وحلقة ما حول العينين ذهبية إلى برتقالية اللون، والمنقار أسود. ويستوطن هذا الطائر المناطق الجبلية والأودية والمزارع. ويبدأ التكاثر في يناير، ويعشش هذا النوع عادةً منفردًا في الشقوق والصخور، وتضع الأنثى من 2 - 4 بيضات، وتقوم بحضانة البيض منفردة من دون مشاركة الذكر الذي ينشغل بالصيد لتغذية الأنثى، وتبلغ فترة حضانة البيض من 34 - 36 يومًا، وبعد الفقس تستمر الأنثى في رعاية الصغار، ويستمر الذكر في تغذية الأنثى والصغار مدة أسبوعين تقريبًا بعد الفقس، وبعد الأسبوع الثالث تقوم الصغار بالتغذية لوحدها من غير مساعدة الأم بتقطيع الفريسة، ويعمل الوالدان على جلب الغذاء للصغار، وتصل الفراخ إلى سن الطيران بعد الأسبوع السابع، أما سن استقلالها والابتعاد عن العش فهو بين 20 و 40 أسبوعًا. وتعمر هذه الطيور طويلاً؛ فقد سجل طائر بالأسر نفق وعمره 60 سنة. ويتغذى هذا الطائر على الثدييات الصغيرة مثل: الفئران، والأرانب، والقنافذ، وكذلك على الزواحف والطيور، وقد سجلت تغذية هذه البومة على طائر الحبارى. وتسمى في بعض المناطق الشرقية (بومة أم قرن).
 
- البومة الصغيرة (أم قويق) (Little Owl Athene noctua): 
 
الأنثى مثل البومة العقابية أكبر من الذكر حجمًا، ولكنها بصفة عامة من أنواع البوم صغير الحجم؛ إذ يصل وزن الأنثى من 166 - 206 جم  ،  ويتميز هذا النوع بأن طيرانه متعرج، ولونه رمادي يميل إلى البني، والأجزاء العلوية عليها نقاط بيضاء، ولون العينين أصفر، والمنقار أصفر فاتح، والرجلان يغطيهما تقريبًا ريش لونه يميل إلى الأصفر الفاتح وإلى الأبيض. وتستوطن هذه البومة المناطق المفتوحة والصخرية الصحراوية، وشبه الصحراوية، وكذلك توجد في المزارع، وعادةً ما تتفادى المناطق كثيفة الأشجار، فتشاهد على أعمدة الإضاءة وعلى أسلاك الكهرباء. ويبدأ التكاثر عندها في فبراير، وقد سجلت الصغار بشهر مارس  ،  والرابطة بين الزوجين قوية؛ فهي تستمر حتى موت أحدهما، والأعشاش شوهدت بين الصخور وأحيانًا تحت الأرض، وذلك في جحور الضب، وأحيانًا داخل البراميل أو السيارات القديمة الخربة. وتضع الأنثى من 3 - 6 بيضات، وحضانة البيض تتم من قِبل الأنثى، ولم يسجل حضن الذكر للبيض، وتبلغ حضانة البيض من 28 - 33 يومًا، ويقوم الذكر بجلب الغذاء للأنثى حتى الأسبوعين الأولين من الفقس، بعدها يتساعد الزوجان في جلب الغذاء للصغار، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها من 30 - 35 يومًا تقريبًا. ويتغذى هذا النوع على القوارض، والطيور الصغيرة، والزواحف، والحشرات مثل: الخنافس، والجراد. ويطلق عليها في المنطقة (القبسة الصغيرة).
 
- القُبّرة الصحراوية (Desert Lark Aomanes deserti): 
 
يتميز هذا النوع بمنقاره المدبب من الأمام، وبطول جناحيه، ويميل لونه إلى الرملي في المناطق الرملية، ويزيد قتامة في المناطق الصخرية، والمنقار رملي تميل قاعدته إلى اللون الأصفر، وحلقة العين تميل إلى اللون الأبيض اللبني وإلى اللون الرملي. ويوجد هذا الطائر بالقرب من المناطق الجبلية، ويبدأ موسم التكاثر مع نهاية شهر فبراير وبداية شهر مارس  ،  وتضع الأنثى من 3 - 5 بيضات، والبيض أبيض اللون مع اخضرار بسيط، وهناك بقع حمراء بنية على الجزء الكبير من البيضة، وتقوم الأنثى منفردة بحضن البيض من 13 - 14 يومًا، وتغادر الصغار العش وعمرها تقريبًا من 10 - 11 يومًا. وقد وصف أحد الدارسين في الربع الأول من القرن الماضي هذا النوع بأنه نوع جديد؛ وذلك للون الوردي الفاتح الذي لاحظه على الطيور في المنطقة الجبلية بالصّمان  
 
- القُبّرة المتوجة (Crested Lark Galerida cristata): 
 
أهم ما يميز هذا النوع من القُبّرات العرف الذي على رأسه، كما يمتاز أيضًا برجلين قصيرتين، وكذلك الذيل، والجزء العلوي للجسم بني عليه بقع تميل للسواد، والبطن أبيض، والصدر عليه خطوط غير متصلة. وينتشر هذا الطائر في معظم المناطق الزراعية بالمنطقة الشرقية، ويبدأ التعشيش في شهر مارس  ،  والعش يكون عادةً على الأرض، وهو فنجاني الشكل، ومبطن بالحشائش والنباتات والشعر، ويتساعد الزوجان في بنائه، وتضع الأنثى من 2 - 5 بيضات، ولونها أبيض مخضر أو أبيض مصفر، والجزء المنتفخ منقط ببني مصفر، وتقوم الأنثى بحضانة البيض منفردة مدة 12 - 13 يومًا، ويتساعد الزوجان في تغذية الصغار، وتغادر الصغار العش وعمرها من 8 - 10 أيام، وتصل إلى سن الطيران وعمرها تقريبًا من 15 - 18 يومًا  .  وتتغذى على الحشرات والحبوب والثمار، وهي طائر شائع، وأعداده جيدة في المنطقة، ويعرف عند أهل المنطقة بـ (القوبعة).
 
- البلبل أبيض الخد (White - cheeked Bulbul Pycnonotus leucogency): 
 
يتميز بالبياض على الخدين، والرأس والمنقار لونهما أسود، والبطن أبيض، ومنطقة العجز صفراء، والظهر رمادي فاتح. ويكثر هذا الطائر في المزارع وبخاصة في مزارع النخيل بالأحساء والقطيف والهفوف، ويبدأ التعشيش من شهر فبراير إلى يوليو، والعش فنجاني الشكل مبطن بالأوراق والحشائش، وتضع الأنثى من 2 - 3 بيضات، والحضانة للبيض تستمر 10 - 13 يومًا تقريبًا، وتصل الطيور إلى سن الطيران وعمرها 9 - 11 يومًا، وتتغذى على الثمار والبذور والحشرات، ويصل عمر هذه الطيور نحو 20 سنة، وفي مزارع النخل يقومون باصطيادها لاعتقاد المزارعين أن لها تأثيرًا في التمر خصوصًا في فترة الصيف. وتتزايد أعداد الطيور في المزارع، وتتم تغذيتها على حبات التمر قرب نضجها. وذكر أحد الباحثين عند زيارته واحة الأحساء في بداية القرن الماضي أن هذا الطائر هو الطريدة المفضلة في المزارع بالهفوف، وقد أورد أن الرجال كانوا يتجولون في مزارع النخيل ويقومون باصطياد هذه الطيور  ،  وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ؛ فهم يقومون بذلك لحماية محصول التمر من تخريبها، وليس لأنها من طرائدهم المفضلة. وفي الوقت الراهن يقوم البعض باصطيادها لاستخدامها أو بيعها بوصفها طيور زينة، ويعرف هذا النوع من الطيور في المنطقة الشرقية بـ (البلبول).
 
- الصرد الرمادي الكبير (Great Grey Shrike Lanius excubitor): 
 
يمتاز بلونه الرمادي والأسود والأبيض، فالرأس والظهر رماديان، والبطن والصدر لونهما أبيض، ولون أطراف الجناحين والذيل أسود. ويوجد هذا الطائر في المناطق الشجرية والزراعية، ويبدأ التكاثر في شهر يناير، ويصل قمته في شهري مارس وأبريل. والعش فنجاني الشكل، ويتكون من أعواد الطلح، ومبطن بأوراق الشجر والحشائش. وتقوم الأنثى بوضع 4 - 7 بيضات تحضنها منفردةً، ويقوم الذكر بتغذيتها. والبيض لونه أخضر إلى أزرق فاتح مع بقع لونها بني غامق، وأحيانًا تكون زيتونية مع تركيزها في المنطقة المنتفخة من البيضة. وتغادر الصغار العش وعمرها 19 - 20 يومًا  ،  ويتغذى على الحشرات مثل: الجراد، والخنافس، والزواحف مثل السحالي، والطيور الصغيرة، وكذلك على الثدييات الصغيرة مثل الجرابيع  .  ويسمى في بعض المناطق (حمام عربي) و (دقناش)، كما يسمى (الزريطي).
 
- الغراب بني العنق (الغراب النوحي) (Brown - necked Raven Corvus ruficollis): 
 
يمتاز بلونه الأسود ورقبته البنية، وينتشر خارج المدن، ويبدأ التكاثر في شهري يناير وفبراير  .  وقد سُجِّل تعشيش هذا الطائر على أشجار الطلح، وكذلك على أشجار السرح، وفي المناطق الجبلية والسهلية. ويتكون العش من أغصان الشجر، وشكله فنجاني مبطن بالحشائش، وأوراق الأشجار، والصوف، وشعر الماعز، بالإضافة إلى قطع القماش ذات الألوان الزاهية. وتضع الأنثى من 3 - 6 بيضات لونها أخضر مزرق مع بقع زيتونية تميل إلى البني وبخاصة في المنطقة المنتفخة من البيضة، وتقوم الأنثى بحضانة البيض من 18 - 23 يومًا، وتخرج الصغار بعدها مغلقة العينين وعارية من الريش، وتصل الفراخ إلى سن الطيران وعمرها من 42 - 45 يومًا، والتغذية متنوعة؛ فهي تتغذى على الحشرات، والزواحف، والطيور الصغيرة، والنباتات، وكذلك على النافق من الحيوانات، وتتجمع الطيور اليافعة حول مواقع النفايات بكميات كبيرة. أما البالغة فهي تحدد مناطق نفوذها للتعشيش، وتدافع عنها.
 
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook