الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

 
وهي الطيور المهاجرة والواصلة من جهة الشمال، وتقضي فصل الشتاء كاملاً في المنطقة، أما الطيور العابرة فهي التي تمر بمنطقة جازان وتقضي بعض الوقت (لا يزيد على أيام معدودة) خلال الخريف (سبتمبر)، أو أثناء عودتها إلى الشمال في الربيع (إبريل)، ومن أهمها:
 
- بلشون الليل (Night Heron Nycticorax nycticorax): 
 
يمتاز بشكل الجسم المقوس، واللون الرمادي، والتاج الأسود على الرأس وفي أعلى الظهر، ويصل طوله إلى 60سم، ويوجد في المواقع ذات الغطاء النباتي الكثيف في البرك والمستنقعات على مصبات الأودية في البحر الأحمر، كما يوجد في بطون الأودية وبيئة مياه الصرف الصحي.
 
ويتغذى في وقت الغروب على الأسماك والرخويات، ويصل في أكتوبر، وأعداده في الشتاء جيدة، ولكنه منعزل فلا يشاهد بكثرة.
 
- البلشون الرمادي (Grey Heron Ardea cinerea): 
 
يتميز بالعنق الطويل، وبلونه الرمادي وحجمه الضخم أثناء الطيران، ويقف دائمًا بالقرب من منطقة الخور أو المانجروف، وطوله 92سم.
 
ويوجد في بيئة المياه الضحلة على الشاطئ، ويصل إلى المنطقة في سبتمبر لقضاء الشتاء، ويبقى حتى مايو، وأعداده جيدة، وهنالك مجموعات سُجَّل تكاثرها في جزر فراسان.
 
- النحام الكبير (Greater Flamingo Phoenicopterus ruber): 
 
يتميز بساقيه الطويلتين وكذلك رقبته، وباللون الأبيض مع الوردي المغطي لريش الجسم، ثم منقاره الكبير المعقوف إلى الأسفل، وطوله البالغ 13سم.
 
يوجد في السبخات ومصبات مياه الصرف الصحي المتصلة مع البحر. ويوجد في مجموعات كبيرة تتكون من 60 - 300 طائر، ويتغذى على الطحالب.
 
- الرهو (Demoiselle Crane Anthropoides virgo): 
 
يمتاز أثناء الطيران باللون الأسود للجزء الأمامي للجناح، والعنق طويل؛ إذ يمكن مشاهدة اللون الأسود أسفل العنق، واللون الرمادي لا يرى بوضوح أثناء الطيران، ولكن صوته المثير خلال الطيران يساعد في التعرف إليه، والرأس صغير، والذيل قصير إلى حد ما، وتوجد خصلة من الريش بيضاء اللون في منطقة الرأس، ويصل طوله إلى 97سم، ويوجد في الهضبات العالية لوجود مصادر للمياه أو في المناطق الزراعية التي لا يلحقها إزعاج ونشاط إنساني مكثف.
ويصل المنطقة بصفته طائرًا عابرًا خلال الربيع والخريف سنويًا وبأعداد جيدة في أسراب منتظمة.
 
- عقاب السهول (Steppe Eagle Aquila nipalensis): 
 
يمتاز باللون البني الداكن الرمادي، والجزء الخلفي من الجناح يظهر بلون أسود أثناء الطيران، وحافة بيضاء اللون على نهايات ريش الذيل، وطوله من 60 - 77سم. ويوجد في المناطق الجبلية الجافة أو السهلية التي بها أشجار كبيرة. ويصل في الخريف بأسراب متوسطة من 20 - 40 طائرًا، ويتغذى على الثدييات الصغيرة وبعض الفرائس الفقارية الأخرى من الطيور الصغيرة.
 
- الشاهين (Peregrine Falcon Falco peregrinus): 
 
يمتاز بلون الظهر والرأس الرمادي والبني الداكن، والصدر والبطن لونهما أحمر إلى بني مع وجود خطوط عرضية متقطعة باللون البني الداكن، والمنقار أسود ذو قاعدة صفراء، وتعرف السلالة المحلية بين الصقارين بـ (الشاهين الجبلي)، أما المهاجرة فتسمى بـ (الشاهين البحري)، ويصل طوله من 38 - 48سم.
 
يصل إلى المنطقة في شهر سبتمبر، ويتغذى على العصفوريات الصغيرة والحمام.
 
ويوجد بأعداد قليلة في الوقت الراهن نظرًا إلى العدد الكبير الذي يقع في شباك (الصقارة).
 
- آكل المحار (Oystercatcher Haematopus ostralegus): 
 
يمتاز باللون الأسود على الأجزاء العلوية للجسم، واللون الأبيض على الأجزاء السفلية، والمنقار طويل أحمر، والساق والقدم لونهما أحمر أيضًا، والطول 43سم.
 
يوجد على الشاطئ والخور في بيئة المانجروف في مجموعات صغيرة مكونة من 10 - 20 طائرًا، ويصل المنطقة في سبتمبر، ويتغذى على المحار والقشريات.
 
- أبو اليسر المطوق (Collared Pratincole Glareola pratincola): 
 
يمتاز بلون الذيل الأسود، ولون الظهر والرأس البني متناسق التوزيع، كما أن لون الرجلين أسود، وأسفل البطن رمادي فاتح، ويصل طول هذا الطائر إلى 25سم.
 
ويوجد في الأودية الجارية والمسطحات الطينية، وأحيانًا يعرّضُ جسمه للشمس في المواقع الجافة.
 
ويصل المنطقة في الربيع والخريف، ويوجد في مجموعات صغيرة من 10 - 15 طائرًا، ويتغذى على الحشرات، وأعداده جيدة.
 
- الزقزاق المطوق الصغير (Little Ringed Plover Charadrius dubius):
 
يمتاز بالأرجل ذات اللون الطيني، والعنق المطوق باللون البني الداكن من أسفل، واللون الأبيض للأجزاء العلوية، والظهر ذي اللون البني الداكن، والبطن الأبيض، ويصل طوله إلى 15سم، ويوجد على الشاطئ وفي المستنقعات والمياه العذبة وتجمعات مياه الصرف الصحي، ويصل المنطقة في نهاية أغسطس، ويوجد بحالة فردية، ولكن ضمن منطقة واسعة، وأعداده جيدة.
 
- الزقزاق الرمادي (Grey Plover Pluvialis squatarola): 
 
يمتاز باللون الرمادي البني، والجسم شبه منقط باللون الأبيض، والمنقار صغير وقصير داكن اللون، ويصل طوله إلى 28سم، ويوجد في المسطحات الرملية أو الطينية في منطقة المد والجزر، وأحيانًا حول المياه العذبة الضحلة. وفي أسراب صغيرة بالعشرات، ويصل المنطقة في أكتوبر وبأعداد جيدة.
 
- الدريجة الصغيرة (Little Stint Calidris minuta):
 
يمتاز هذا الطائر بلون الظهر والرأس الرمادي المائل إلى البني الخفيف، ولون البطن والعنق من الأمام أبيض، أمّا المنقار والرجلان فلونهما أسود، والطول 13سم، ويوجد على طول الشاطئ في المسطحات الطينية أو الرملية، وأحيانًا في بيئات المياه العذبة، ويكون في أسراب كبيرة تتكون من 100 - 1000 طائر، ويصل المنطقة في نهاية أغسطس، وأعداده جيدة.
 
- الدريجة (Dunlin Calidris alpina): 
 
يمتاز هذا الطائر بالمنقار متوسط الطول ذي اللون الأسود، والظهر الرمادي المائل إلى البني الخفيف وكذلك الرأس، واللون الأبيض للبطن والصدر مع وجود خطوط صغيرة متقطعة على الصدر، ويصل طول الطائر إلى 18سم، ويوجد على طول الشاطئ في المسطحات الطينية أو الرملية، وأحيانًا في بيئات المياه العذبة، وفي أسراب كبيرة تتكون من 100 - 500 طائر، ويصل إلى المنطقة في نهاية أغسطس، ويتغذى على الحشرات والديدان والقشريات، وأعداده جيدة.
 
- كروان الماء (Curlew Numenius arquata): 
 
يمتاز بالمنقار الطويل جدًا والمعكوف إلى أسفل، واللون العام للجسم بني مبقع باللون الأبيض، والسيقان طويلة. ويصل طوله بين 53 و 59سم، ويوجد في المسطحات الطينية والرملية والصخرية في منطقة المد والجزر، ويصل المنطقة في أكتوبر، ويشاهد بعيدًا عن الشاطئ منعزلاً أو في مجموعات صغيرة لا يزيد عدد أفرادها على عشرة في الموقع الواحد، ويتغذى على الحشرات والديدان والقشريات والأسماك الصغيرة، وأعداده جيدة.
 
- الطيطوي أحمر الساق (Redshank Tringa totanus): 
 
يمتاز بالساق الطويل الأحمر، والمنقار متوسط الطول، والجسم الرمادي المائل إلى اللون البني، ويصل طوله إلى 28سم، ويوجد على الشاطئ في المسطحات الطينية، وأيضًا في المياه الضحلة على اليابسة، ولكن بأعداد قليلة في الموقع الواحد، ويصل المنطقة في بداية أغسطس، ويبقى طيلة فترة الشتاء.
 
- قنبرة الماء (Turnstone Arenaria interpres): 
 
يمتاز باللون البني المحمر المزركش على الظهر والرأس والصدر، وأسفل الجسم ذو لون أبيض، والأرجل ذات لون أحمر، والطول 23سم، ويوجد على الشواطئ الرملية أو الصخرية، وأحيانًا في برك المياه العذبة.
 
ويصل المنطقة في أغسطس، ويوجد في مجموعات صغيرة لا يزيد عدد أفرادها على عشرة.
 
- النورس أسود الرأس (Black) - (headed Gull Larus ridibundus): 
 
يتميز باللون الرمادي الخفيف على الظهر، واللون الأبيض على بقية الجسم، وتوجد بقعة سوداء خلف العين، والأرجل حمراء داكنة، والطول 38سم، ويوجد على الشاطئ، وأحيانًا على اليابسة لمسافات محدودة، ويتغذى على الأسماك والنفايات، ويصل المنطقة في نهاية أغسطس بأعداد كبيرة وملحوظة حتى شهر مايو.
 
- القمري (Turtle Dove Streptopelia turtur): 
 
يمتاز باللون البني المحمر على الأجزاء العلوية، واللطخة البيضاء والسوداء على جانبي العنق، والذيل رمادي داكن قصير، وله حواف بيضاء تظهر أثناء طيرانه، وطوله 27سم، ويوجد في البيئات المفتوحة المتميزة بالشجيرات الصغيرة أو الأشجار الكبيرة المتناثرة بأسراب صغيرة وبعدد من الأزواج، ويتغذى على الحبوب وبذور الحشائش وعلى المصادر النباتية.
 
- الوروار الأوروبي (European Bee - eater Merops apiaster): 
 
يمتاز بلون الحلق الأصفر الفاقع، أما الظهر فيتميز باللون البني الأحمر وكذلك منطقة التاج، واللون الأصفر على جوانب الجناح، أما بقية أجزاء الجسم فيغلب عليها اللونان الأزرق والأخضر، وطوله 28سم، وكثيرًا ما يستخدم المناطق الريفية المفتوحة المتميزة بالأشجار الكبيرة المتناثرة، وأحيانًا يوجد على أسلاك الكهرباء أو أعمدة الهاتف، وذلك للراحة خلال هجرته، أو يظهر محلقًا في السماء على ارتفاعات مختلفة وفي أسراب كبيرة أكثر من 200 طائر، ويمسك فرائسه من الحشرات والنحل أثناء طيرانه أو من مرتفع مثل أعمدة أسلاك الهاتف أو الكهرباء.
 
- الشقراق الأوروبي (Roller Coracias garrulus): 
 
يمتاز باللون الأزرق التركوازي الذي يغطي الرأس والصدر والبطن وأجزاء من الذيل، والظهر ذو لون بني محمر، والجناح أسود إلى أزرق خفيف، وطوله 30سم، ويوجد في البيئات الشجرية المفتوحة وبيئة المزارع، وأحيانًا يقبع على أسلاك الكهرباء أو أعمدة الهاتف للراحة خلال هجرته، ويتغذى على الحشرات الكبيرة والسلاحف الصغيرة، ويوجد في حالة فردية وبأعداد متوسطة ومنعزلة.
 
- السنونو (Swallow Hirundo rustica): 
 
يمتاز باللون الأسود الداكن حتى أعلى الذيل، والذيل داكن أيضًا ولكنه ينتهي بدوائر بيضاء اللون، والأجزاء السفلية والبطن أبيض متسخ إلى بني، ولون مقدمة الرأس والحلق قرمزي يليه خط رمادي إلى بني في منطقة الصدر، والطول 19سم، ويوجد في المناطق المفتوحة الريفية والمدنية، ويصل في أغسطس أو سبتمبر، ويتغذى على الحشرات أثناء طيرانه.
 
- أبو الحناء أبيض الزور (White - throated Robin Irania gutturalis): 
 
يمتاز بالذيل الطويل الأسود، ولون الصدر وجانبي البطن برتقالي إلى بني داكن في الذكر، وبني خفيف في الأنثى، والحلق أبيض اللون، والأجزاء العلوية لونها رمادي داكن في الذكر، رمادي خفيف في الأنثى، وطوله 17سم، ويوجد في التلال الحجرية القريبة من الأودية، وفي بيئة المدن داخل الحدائق، ويصل بأعداد جيدة في الربيع، ولكن أعداده في الخريف غير ملحوظة، ويتغذى على الحشرات بشكل أساسي، وأعداده جيدة.
 
- الحميراء (Redstart Phoenicurus phoenicurus): 
 
يمتاز بلون الذيل والبطن والصدر الأحمر الداكن، ولون الحلق والعنق أسود، ولون منطقة الظهر رمادي، ويوجد لون أبيض في مقدمة الرأس، وللأنثى ظهر بني، وليس لديها اللون الأسود في العنق والحلق، كما أن اللون الأحمر الداكن يكون في الأنثى برتقاليًا. ويصل طول الطائر إلى 14سم، ويوجد في الحدائق العامة والأودية ذات الأشجار الكبيرة، وفي بيئة المدن وفي البيئة الجبلية والمنحدرات والتلال والمزارع أيضًا. ويتغذى على الحشرات، ويوجد بأعداد متوازنة وجيدة بانتظام خلال فترة فصلي الخريف والربيع.
 
- الأبلق الأوروبي (Wheatear Oenanthe oenanthe): 
 
يتم التعرف عليه من اللون الرمادي على الظهر، والجناح ذي اللون الأسود، وأسفل البطن أبيض مع وجود لون برتقالي خفيف على الصدر، والذيل أسود مع وجود بقعة بيضاء أعلى الذيل، وطول الطائر 15سم، ويوجد في المناطق شبه الصحراوية وفي المنحدرات، وأحيانًا في المزارع وبيئة المدن، ويوجد بحالة انفرادية، ويتغذى على الحشرات، وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة منه لقضاء الشتاء.
 
- الهازجة الزيتونية (Olivaceous Warbler Hippolais pallida): 
 
يتم التعرف على الطائر من خلال لون الجسم البني الزيتوني المتناسق، وطوله البالغ 12.5سم.
ويوجد في الحدائق العامة والواحات، وفي أي بيئة تتميز بالأشجار الكبيرة المتناثرة مثل الأكاسيا أو الشجيرات الصغيرة المنتشرة، وهو نشط جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً، ويغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة منه لقضاء الشتاء، وقد تكون في بعض المواقع المعزولة أعداد منه طوال السنة.
 
- الدخلة بيضاء الزور الصغرى (Lesser Whitethroat Sylvia curruca): 
 
يتم التعرف على الطائر من خلال لون العنق الأبيض، ووجود بقعة خفيفة داكنة على منطقة العين، والرأس رمادي، ولون الظهر والذيل بني إلى رمادي، وله حواف بيضاء، ولون الأجزاء السفلية فاتح إلى بني متسخ خفيف، والطول 13.5سم، ويوجد في الحدائق العامة والواحات والأودية، وفي أي بيئة تتميز بالأشجار الكبيرة المتناثرة مثل الأكاسيا أو الشجيرات الصغيرة المنتشرة، وهو نشط جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً في التغذية، ويوجد بحالة انفرادية.
 
- الدخلة بيضاء الزور (Whitethroat Sylvia communis): 
 
يمتاز باللون الشاحب، وحلقة العين البيضاء، والساق ذو لون شاحب أيضًا، والذيل طويل إلى حد ما، والحلق أبيض اللون، وهناك لون رمادي خفيف في أعلى الرأس (التاج). ويصل طوله إلى 14سم، ويوجد في المناطق المفتوحة، وأيضًا في المواقع ذات الأشجار الكبيرة.
 
ويصل إلى المنطقة في نهاية أغسطس، ومشاهدته في الربيع ملحوظة، ويتغذى على الحشرات بشكل أساسي، ويوجد بأعداد جيدة.
 
- النقشارة (Chiffchaff Phylloscopus collybita): 
 
يتم التعرف عليه من خلال اللون المتناسق البني الفاتح على الظهر، والذيل أسود، ويظهر لون أصفر خفيف على الصدر، والبطن ذو لون أبيض، والأرجل شاحبة اللون، ويوجد خط فاتح أبيض أعلى العين، ويصل طوله إلى 11سم، ويوجد في الحدائق العامة والواحات والأودية، وفي أي بيئة تمتاز بالأشجار الكبيرة المتناثرة مثل الأكاسيا أو الشجيرات الصغيرة المنتشرة، وهو نشط جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً بالتغذية، ويوجد بحالة انفرادية.
 
- نقشارة الصفصاف (Willow Warbler Phylloscopus trochilus):
 
يتم التعرف عليه من خلال اللون المتناسق البني الفاتح المخضر على الظهر، والذيل أسود، ويظهر لون داكن خفيف على الصدر، والبطن ذو لون أبيض، والأرجل داكنة اللون، ويوجد خط فاتح أبيض أعلى العين، والطول 11سم، ويوجد في الحدائق العامة والواحات والأودية، وفي أي بيئة تمتاز بالأشجار الكبيرة المتناثرة مثل الأكاسيا أو الشجيرات الصغيرة المنتشرة، وهو نشط جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً بالتغذية، ويوجد بحالة انفرادية، وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى أعداد قليلة منه لقضاء الشتاء.
 
- الصرد محمرّ الظهر (Red - backed Shrike Lanius collurio): 
 
الجنسان مختلفان، والذكر يمكن التعرف عليه بسهولة؛ إذ يمتاز بألوان زاهية، والرأس رمادي، ويوجد خط أسود واضح يمر بالعين من المنقار حتى خلفها، والظهر بني أحمر، بينما الأجزاء السفلية بيضاء مع لون وردي خفيف على الصدر وجانبي البطن، والذيل أسود مع وجود حواف بيضاء بطول ريشتي الذيل الخارجيتين، أما الأنثى فيغلب عليها اللون البني، والطول 17سم، يوجد في البيئات ذات الغطاء النباتي الكثيف، ويظهر في حالة فردية، ودائمًا يختار الأجزاء الجانبية من الأشجار ليصطاد فرائسه بسهولة، ويتغذى على الطيور الصغيرة والحشرات الكبيرة مثل الفراشات والخنافس والسحالي، وأعداده جيدة
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook