الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الطيور المهاجرة والعابرة في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
وهي الطيور المهاجرة الواصلة من جهة الشمال، وتقضي فصل الشتاء بالكامل في المنطقة. أما العابرة فهي الطيور التي تمر بمنطقة نجران وتقضي عددًا من الأيام خلال الخريف (سبتمبر)، ثم تكمل تحركها جنوبًا، أو تمر بها أثناء عودتها إلى الشمال في الربيع (إبريل)، ومن أهمها:
 
- عقاب السهول (Steppe Eagle Aquila nipalensis): 
 
يمتاز باللون البني الداكن الرمادي، والجزء الخلفي من الجناح يظهر بلون أسود أثناء الطيران، وتوجد حافة بيضاء اللون على نهايات ريش الذيل، وطوله من 60 - 77سم.
 
ويوجد في المناطق الجبلية أو السهلية التي بها أشجار كبيرة.
 
ويصل المنطقة في الخريف بأسراب كبيرة تبلغ نحو 100 طائر أو أكثر، أما في الربيع فأعداده تقل إلى حد كبير، وغذاؤه الثدييات الصغيرة والأنواع الفقارية الأخرى من الطيور الصغيرة والزواحف.
 
- أبو اليسر المطوق (Collared Pratincole Glareola pratincola): 
 
يمتاز بلون الذيل الأسود، ولون الظهر والرأس بني متناسق التوزيع، والرجلان لونهما أسود، وأسفل البطن رمادي فاتح، ويصل طول هذا الطائر إلى 25سم.
 
ويوجد في بيئات الأودية الجارية والمسطحات الطينية وبأعداد جيدة.
 
ويعبر المنطقة في فصلي الربيع والخريف؛ حيث يوجد في مجموعات صغيرة تتكون من 10-15 طائرًا، وغذاؤه الحشرات.
 
- القطقاط شوكي الجناح (Spur - winged Plover Hoplopterus spinosus): 
 
يتميز بطيرانه البطيء وإطلاق الصوت أثناء الطيران، ولون الظهر والجناح بني داكن، والتاج ذو لون أسود، كما يظهر اللون الأبيض الناصع على الخد ومؤخرة العنق، والذيل قصير أسود، والساق طويل إلى حد ما، ويصل طول الطائر إلى 26سم.
 
ويوجد بالقرب من بيئات المياه العذبة الرملية أو المالحة المتميزة بشجيرات صغيرة، حيث يشاهد في أسراب صغيرة لا يتجاوز السرب فيها 12 طائرًا، وغذاؤه الحشرات والزواحف الصغيرة.
 
- السمامة الباهتة (Pallid Swift Apus pallidus): 
 
يتميز هذا النوع باللون البني الفاتح، مع وجود بقعة بيضاء في أسفل العنق متصلة بالمنقار من الأسفل، ويصل طول الطائر إلى 16سم. ويوجد بأعداد جيدة أينما وجدت المباني في بيئات القرى والمدن والمزارع، حيث يشاهد في أسراب كبيرة. وغذاؤه غالبًا ما يكون من الحشرات التي يلتقطها أثناء الطيران.
 
- الوروار الأوروبي (Merops apiaster European Bee) - (eater): 
 
يتميز بلون الحلق الأصفر، أما الظهر فيتميز باللون البني المحمر، وكذلك منطقة التاج، واللون الأصفر على جوانب الجناح، أما بقية الجسم فيغلب عليها اللونان الأزرق والأخضر، ويصل طول الطائر إلى 28سم.
 
ويوجد بكثرة في جميع المناطق المفتوحة المتميزة بالأشجار الكبيرة المتناثرة أو المزارع، وأحيانًا على أسلاك الكهرباء أو أعمدة الهاتف، وذلك للراحة خلال فترة عبوره، ويظهر محلقًا في السماء على ارتفاعات مختلفة وفي أسراب كبيرة أكثر من 200 طائر، ويمسك فرائسه من الحشرات والنحل أثناء طيرانه أو من مكان مرتفع مثل أعمدة الهاتف أو الكهرباء، ويعرفه النحالة في المنطقة جيدًا، ويعملون على حراسة المناحل خلال فترة عبوره المنطقة.
 
- السنونو (Swallow Hirundo rustica): 
 
يتميز باللون الأسود الداكن حتى أعلى الذيل الذي ينتهي بدوائر بيضاء اللون، ولون الأجزاء السفلية والبطن أبيض يميل إلى البنّي، ولون مقدمة الرأس والحلق قرمزي يليه خط رمادي إلى بنّي في منطقة الصدر، وطول الطائر 19سم. ويوجد في المناطق المفتوحة الريفية والمدن، ويصل المنطقة في أغسطس أو سبتمبر, ويلتقط غذاءه من الحشرات أثناء طيرانه. وأعداده جيدة.
 
- الذعرة الصفراء (Yellow Wagtail Motacilla flava): 
 
يتميز هذا النوع باللون الأصفر في الأجزاء السفلية من الجسم، وباللون الرمادي المخضر على الأجزاء العلوية، ويصل طول الطائر إلى 16.5سم، ويوجد في المناطق المفتوحة المسطحة, وبخاصة الأراضي الرطبة المغطاة بالحشائش، ويصل إلى المنطقة بأعداد جيدة في الربيع والخريف. وغذاؤه الحشرات المتطايرة خلف الماشية.
 
- الذعرة البيضاء (Motacilla alba White Wagtail): 
 
يتميز الرأس والظهر باللون الرمادي، والصدر بطوق أسود، والذيل طويل أسود، والحواف الجانبية بيضاء، وأسفل البطن أبيض، ويصل طول الطائر إلى 17.5سم. ويوجد في المناطق المفتوحة والحدائق العامة بالقرب من البيئات المائية أو الرطبة. ويصل المنطقة في أكتوبر، ويوجد بحالة انفرادية وبأعداد جيدة.
 
- أبو الحناء أبيض الزور (Irania gutturalis White) - (throated Robin): 
 
يتميز بالذيل الطويل الأسود، ولون الصدر وجانبي البطن برتقالي إلى بني داكن في الذكر، ولون خفيف في الأنثى، والحلق أبيض اللون، ولون الأجزاء العلوية رمادي داكن في الذكر، ورمادي خفيف في الأنثى، ويصل طول الطائر إلى 17سم. ويوجد في التلال القريبة من الأودية، وفي بيئة الأثل، وبيئة المدن في الحدائق، ويصل إلى المنطقة بأعداد جيدة في الربيع، ولكن أعداده في الخريف قليلة، ويتغذى على الحشرات.
 
- الحميراء (Phoenicurus phoenicurus Redstart): 
 
يتميز الذيل والبطن والصدر بلون أحمر داكن، ولون الحلق والعنق أسود، والظهر رمادي، ويوجد لون أبيض في مقدمة الرأس، والأنثى لها ظهر بني، وليس لديها اللون الأسود في العنق والحلق، كما أن اللون الأحمر الداكن في الذكر يكون في الأنثى برتقاليًا، ويصل طول الطائر إلى 14سم.
 
ويوجد في الحدائق العامة والأودية ذات الأشجار الكبيرة، وفي بيئة المدن، وأيضًا في البيئة الجبلية والمنحدرات والتلال والمزارع بحالة انفرادية وبأعداد متوسطة وبانتظام خلال فصلي الخريف والربيع، وغذاؤه على الحشرات.
 
- الأبلق الأوروبي (Wheatear Oenanthe oenanthe): 
 
يمتاز باللون الرمادي على الظهر، وبالجناح ذي اللون الأسود، وأسفل البطن أبيض مع وجود لون برتقالي خفيف على الصدر، والذيل أسود مع وجود بقعة بيضاء أعلاه، ويصل طول الطائر إلى 15سم.
 
ويوجد بحالة انفرادية في المناطق شبه الصحراوية و في المنحدرات، وأحيانًا في المزارع وبيئة المدن، وغذاؤه الحشرات، وتنطبق عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، ولكن تبقى منه أعداد قليلة جدًا لقضاء الشتاء.
 
- الدخلة الصغرى بيضاء الزور (Sylvia curruca Lesser Whitethroat): 
 
يتميز هذا النوع بلون العنق الأبيض، وبقعة خفيفة داكنة على منطقة العين، والرأس رمادي ولون الظهر والذيل بني إلى رمادي، بحواف بيضاء، والأجزاء السفلية لونها فاتح إلى بني خفيف، ويصل طول الطائر إلى 13.5سم.
 
ويوجد بحالة انفرادية في الحدائق العامة والواحات والأودية، وفي البيئات المتميزة بالأشجار الكبيرة المتناثرة، مثل: الأكاسيا أو في أنواع الشجيرات الصغيرة، وهو نشط جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً، وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، وتبقى منه أعداد قليلة جدًا لقضاء الشتاء في المنطقة.
 
- الدخلة بيضاء الزور (Sylvia communis Whitethroat): 
 
يتميز هذا النوع باللون الشاحب وحلقة العين البيضاء، والساق ذو لون شاحب أيضًا، والذيل طويل إلى حد ما، والحلق أبيض اللون، ويوجد لون رمادي خفيف في أعلى الرأس (التاج). ويصل طول الطائر إلى 14سم.
 
ويوجد في المناطق المفتوحة، وفي المواقع ذات الأشجار الكبيرة، ويصل المنطقة في نهاية أغسطس، ومشاهدته في الربيع مميزة وبأعداد جيدة، وغذاؤه من الحشرات بشكل أساسي.
 
- النقشارة (Phylloscopus collybita Chiffchaff): 
 
يمتاز هذا النوع باللون المتناسق البني الفاتح على الظهر، والذيل الأسود، ويظهر لون أصفر خفيف على الصدر، والبطن ذو لون أبيض، والأرجل شاحبة اللون، ويوجد خط فاتح أبيض أعلى العين، ويصل طول الطائر إلى 11سم، ويوجد بحالة انفرادية في الحدائق العامة والواحات والوديان والبيئات المتميزة بالأشجار الكبيرة المتناثرة، مثل: الأكاسيا أو الشجيرات الصغيرة، وهو نشط جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً، وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، وتبقى منه أعداد قليلة جدًا لقضاء الشتاء.
 
- نقشارة الصفصاف (Willow Warbler Phylloscopus trochilus):
 
يتميز هذا النوع باللون المتناسق البني الفاتح المخضر على الظهر، والذيل الأسود، ويظهر لون داكن خفيف على الصدر، والبطن ذو لون أبيض، والرجلان لونهما داكن، ويوجد خط فاتح أبيض أعلى العين, ويصل طول الطائر إلى 11سم، ويوجد بحالة انفرادية في الحدائق العامة والواحات والوديان، وفي أي بيئة تتميز بالأشجار الكبيرة المتناثرة، مثل: الأكاسيا أو الشجيرات الصغيرة. وهو نشط جدًا في بحثه عن الحشرات، ودائمًا يكون منشغلاً، وتغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة، وتبقى منه أعداد قليلة جدًا لقضاء الشتاء.
 
- الصرد المقنع (Lanius nubicus Masked Shrike): 
 
الجنسان مختلفان قليلاً، ويمكن تمييزهما بسهولة عن بقية أنواع الصرد، فالرأس له تاج أسود يمتد إلى أسفل الرقبة، وتوجد بقعة بيضاء ناصعة في منطقة الخد، ويوجد خط أسود واضح يمر بالعين من المنقار حتى خلف العين، والظهر أسود إلى بني اللون، والأجزاء السفلية بيضاء مع لون وردي خفيف على الصدر وجانبي البطن، والذيل أسود مع وجود حواف بيضاء بطول ريشتي الذيل الخارجيتين، أما الأنثى فيغلب عليها اللون الرمادي الفاتح، ويصل طول الطائر إلى 18سم.
 
ويوجد في البيئات ذات الغطاء النباتي الكثيف، ويظهر في حالة فردية، ولكن بأعداد جيدة، ودائمًا يختار الأجزاء الجانبية من الأشجار ليصطاد فرائسه بسهولة. وغذاؤه الطيور الصغيرة والحشرات الكبيرة، مثل: الفراشات, والخنافس, والسحالي.
 
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook