العدد العشري

الكاتب: رامي -
العدد العشري
"العدد العشري

يُعرف بالعديد من الأسماء مثال نظام الأرقام العشرية، والقاعدة العشرية، وهي واحدة من القواعد العدديّة التي تُستخدم على نطاق واسع من قبل الحضارات الحديثة، ويُستخدم في مجال واسع من عالم الرياضيات (الحسابات) خاصّةً حساب التفاضل، والتكامل، كما يُستخدم للإشارة إلى الأنظمة غير الموضعيّة مثل الروم أو الأرقام الصينية، وللإشارة أيضاً إلى الأرقام التي لديها جزء كسري، والّتي تفصل عن الجزء الصحيح مع الفاصل العشري (على سبيل المثال 11.25).

التدريس

على الرغم من أنّ استخدام الأعداد العشرية يحتاج إلى القليل من المعرفة في مجال الرياضيات إلّا أنّ الكثير من الأشخاص في هذا الكون يواجهون الكثير من المشاكل في التعامل مع هذه الأعداد؛ وذلك باعتبارها أرقاماً غير صحيحة، ويلجأ الكثير من المدرسين إلى أساليب عديدة لإيصال معنى الأعداد العشرية بطريقة صحيحة، وتختلف هذه الطرق من شخص لآخر، ومن فئة لأخرى باعتبار أنّ فئة الأطفال تحتاج إلى مزيد من الأمثلة التي يمكنهم من خلالها فهم العدد العشري على خلاف فئات الطلاب الإعدادية، والأساسية.

التاريخ
وضعت الأعداد العشرية لأوّل مرة من قبل جوزيف نيدهام، ولام لاي يونغ، واستخدمت هذه الأعداد خلال القرن الثامن ق.م من قبل الصينيين، وانتشرت بعد ذلك في دول الشرق الأوّسط، وقارة أوروبا على الرغم من أنّها كانت غير موضعية.
استخدمت الكسور العشريّة الموضعية لأوّل مرة من قبل عالم الرياضيات العربي أبو الحسن (القلصادي) في وقت مبكر من القرن العاشر، وتبعه بعد ذلك عالم الرياضيّات اليهودي إيمانويل بونفيس عام 1350م على الرغم أنّها لم تستخدم كثيراً في ذلك الوقت، وخلال القرن الخامس عشر بدأ عالم الرياضيات الفارسي غياث الدين الكاشي هذا النظام، وادّعى حينها بأنّه من اكتشف الأعداد العشرية، وخلال القرن السادس عشر بدأت عمليات تدوين الرقم العشري الأوروبي من قبل سيمون ستيقين.
تمّ تصميم نظامٍ حسابيّ على أجهزة الكمبيوتر الذي يمكن من خلاله حساب ناتج الكسور العشرية بدقة عالية، ويُستخدم هذا النظام في الحسابات المالية المختلفة.
الدلالات

توجد للعدد العشري العديد من الدلالات التي تختلف شيئاً عن غيرها، ونتج هذا الاختلاف من ثقافة إلى أخرى، ومن أبرز هذه الدلالات:

استخدمت شعوب المايا ما قبل كولومبوس في أمريكا الوسطى القاعدة العشرينيّة التي استخدموا فيها أصابع اليد بالإضافة إلى أصابع القدم.
استخدم كلٌّ من اليوكي في كاليفورنيا، والباميان (Pamean) في المكسيك قاعدة (8)؛ حيث اعتمدوا على عدد المساحات الموجودة بين أصابع اليد بدلاً من الأصابع نفسها.
استخدم تشوماشان (Chumashan) قاعدة (4) والتي تتمّ هيكلتها إلى مضاعفات رقم أربعة."
شارك المقالة:
105 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook