العصر الحديث في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
العصر الحديث في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

العصر الحديث في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
مرّ التطوّر التاريخي لمنطقة تبوك في العصر الحديث منذ العهد العثماني حتى الوقت الحاضر بمراحل مختلفة؛ فخلال العهد العثماني لم تكن هناك حدود جغرافية تميز المنطقة، وكانت الأجزاء الشرقية من منطقة تبوك الحالية تتبع حائل، والأجزاء الغربية تتبع إقليم الحجاز، في حين الأجزاء الشمالية كانت في بعض الفترات تُعدُّ من أعمال معان التابعة لولاية دمشق. وكانت الحياة القبلية هي السائدة في المنطقة، ولم تكن هناك نظم وقوانين، بل ساد النظام العشائري واحتكم الناس إلى رؤساء القبائل، وهذا ما جعل الدولة العثمانية تتقرّب من رؤساء القبائل وتخصّص لهم معاشات سنوية.
 
ونظرًا إلى أن طريقي الحج الشامي والمصري يمرّان عبر أراضي منطقة تبوك، فقد أولتهما الدولة العثمانية اهتمامًا خاصًا، ولا سيما أن هذين الطريقين كثيرًا ما يتعرضان إلى اعتداءات القبائل وقُطَّاع الطرق، ولا غرابة حينئذٍ أن يرتبط الوضع الأمني في المنطقة في العهد العثماني بالإصلاحات التي نفذتها الدولة في مناطق عبور الحجاج التي تهدف بالدرجة الأولى إلى ضمان سيطرة الدولة أولاً، والحدّ من الاعتداءات على قوافل الحجيج ثانيًا.
 
وفي عهد الدولة السعودية الأولى بقيت منطقة تبوك غير محددة جغرافيًا، وأصبحت في عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز 1218 - 1229هـ / 1703 - 1814م تابعة للدولة السعودية ولكن إلى فترة قصيرة جدًا لم تتجاوز سبع سنوات، وعلى الرغم من استمرار الحكم العشائري فيها إلاّ أن رؤساء القبائل أعلنوا ولاءهم للدولة السعودية وسمحوا لعمّالها بجمع الزكاة في مناطقهم. وعندما انتهت الدولة السعودية الأولى على يد والي مصر محمد علي باشا سنة 1233هـ / 1818م، أصبحت الأجزاء الغربية من منطقة تبوك تابعة لباشوية مصر بدلاً من إقليم الحجاز أو إستانبول.
 
وفي عهد الدولة السعودية الثانية بقيت منطقة تبوك بعيدة عن النفوذ السعودي، واستمرت موانئ شمالي الحجاز تابعة لباشوية مصر حتى سنة 1310هـ / 1892م عندما تمكنت الدولة العثمانية بمساعدة عثمان نوري باشا والي الحجاز من استعادة موانئ شمالي الحجاز لتصبح تابعة بعد ذلك لإقليم الحجاز بدلاً من مصر. أما بعض أجزاء منطقة تبوك الأخرى، مثل: تبوك وتيماء، فكانت تابعة لآل رشيد في حائل.
 
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook