العضال الغدي الرحمي أسبابه ومضاعفاته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
العضال الغدي الرحمي أسبابه ومضاعفاته.

العضال الغدي الرحمي أسبابه ومضاعفاته.

الأسباب

سبب العضال الغدي غير معروف. هناك نظريات عديدة، منها:

  • نمو أنسجة غازية. يعتقد بعض الخبراء أن العضال الغدي ينتج عن غزو خلايا نسيج بطانة الرحم المباشر من البطانة نفسها للعضلات المكونة لجدار الرحم. إن الشقوق التي تم فتحها في الرحم أثناء العمليات الجراحية مثل العملية القيصرية قد تعزز من غزو خلايا نسيج بطانة الرحم المباشر لجدار الرحم.
  • بدايات خلقية. بعض من الخبراء الآخرين يشتبهون بأن العضال الغدي يبدأ في عضلات الرحم من أنسجة بطانة الرحم التي دخلت به أثناء تَشكُّل الرحم لدى الجنين.
  • التهاب في الرحم ناتج عن الولادة. تقول نظرية أخرى بأن هناك صلة بين العضال الغدي والولادة. قد يتسبب التهاب بطانة الرحم أثناء الفترة التالية للوضع في تمزق في الخلايا المبطنة للرحم التي تشكل حاجزًا طبيعيًّا. للعمليات الجراحية التي تُجرى في الرحم تأثير مشابه.
  • بدايات بالخلايا الجذعية. تقترح نظرية حديثة أن الخلايا الجذعية بالنخاع العظمي قد تغزو عضلات الرحم مما يتسبب في عضال غدي.

بغض النظر عن كيفية تكون العضال الغدي، فنموه يعتمد على الأستروجين الموجود في أجسام السيدات.

عوامل الخطر

تَشمل عوامل خطر الإصابة بالعضال الغدي ما يلي:

  • جراحة سابقة في الرحم، مثل الولادة القيصرية أو استئصال الورم الليفي
  • الولادة
  • منتصف العمر

تَظهر معظم حالات العضال الغدي — التي تَعتمد على هرمون الإستروجين — لدى السيدات في عمر الأربعينات والخمسينات. يُمكن أن يَرتبط العضال الغدي لدى هؤلاء السيدات بالتعرض لفترة أطول من هرمون الإستروجين مقارنة بالسيدات الأصغر سنًّا. ومع ذلك، تُشير البحوث الحالية إلى أن الحالة قد تَكون شائعة عند السيدات الأصغر سنًّا.

المضاعفات

إذا كنتِ كثيرا ما تُصابين بنزيف شديد طويل الأمد خلال فترات الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تصابي بفقر الدم المزمن الذي يسبب الإجهاد ومشاكل صحية أخرى.

على الرغم من أن الألم والنزيف المفرط اللذين يسببهما التهاب العُضال الغُدِّيّ غير ضاران، فإنهما قد يعطلان نمط حياتك. قد تمتنعين عن الأنشطة التي كنتِ تستمتعين بها في الماضي لأنك تشعرين بالألم أو تقلقين حيال احتمال بدء النزيف.

شارك المقالة:
116 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook