العلاج الكيميائي لسرطان الثدي ودوره بالوقاية (التاموكسيفين)

الكاتب: د. ايمان شبارة -
العلاج الكيميائي لسرطان الثدي ودوره بالوقاية (التاموكسيفين)

العلاج الكيميائي لسرطان الثدي ودوره بالوقاية (التاموكسيفين).

تعمل الأدوية الوقائية (الوقاية الكيميائية) على تقليل خطورة الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي ترتفع لديهن خطورة الإصابة بالمرض. اكتشفي كيف تعمل هذه الأدوية بالإضافة إلى الآثار الجانبية والمخاطر الصحية المرتبطة بها.

في حالة كانت خطورة الإصابة بمرض سرطان الثدي مرتفعة لديكِ، فيمكنك تحسين احتمالات التحصن من السرطان من خلال تناول بعض الأدوية، وهي طريقة تُعرف باسم الوقاية الكيميائية أو العلاج الوقائي.

تعتبر أدوية الوقاية الكيميائية لمرض سرطان الثدي محور دراسة الكثير من الأبحاث الحالية.

 

فيما يلي نظرة على ما يُعرف عن تلك الأدوية، بما في ذلك كيفية عملها للوقاية من سرطان الثدي والآثار الجانبية المحتملة والمخاطر الصحية لها.

تاموكسيفين

 

كيفية عمله

يمنع تاموكسيفين آثار هرمون الإستروجين — وهو هرمون تناسلي يؤثر في نمو العديد من أورام الثدي وتطورها.

ينتمي تاموكسيفين إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مُحَوِلات مستقبلات هرمون الإستروجين الانتقائية (SERMs)، ويقلل من تأثيرات الإستروجين في معظم مناطق الجسم، بما في ذلك الثدي. في الرحم، يعمل تاموكسيفين مثل الإستروجين ويشجع نمو بطانة الرحم.

 

يوصف تاموكسيفين كحبوب تأخذينها مرة واحدة في اليوم عن طريق الفم. للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، عادةً ما يؤخذ تاموكسيفين لمدة خمس سنوات. تستمر فائدة الحد من المخاطر لمدة خمس سنوات إضافية بعد التوقف عن تناول تاموكسيفين، لذلك تتلقى السيدات ما مجموعه يصل إلى 10 سنوات من الفائدة.

لما يستخدم

يستخدم تاموكسيفين لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي الغزوي لدى السيدات الأكثر عرضة للخطر في سن 35 سنة وما فوق، سواء مررن بانقطاع الطمث أم لا.

بشكل عام، قد تنظر أنت وطبيبك فيما إذا كانت الوقاية الكيماوية باستخدام تاموكسيفين مناسبة لك إذا:

  • درجة الخطر في نموذج غيل أكبر من 1.7 بالمئة. نموذج غيل هو أداة يستخدمها الأطباء للتنبؤ بالمخاطر المستقبلية للإصابة بسرطان الثدي، بناءً على عوامل مثل عمرك وتاريخ الإنجاب وتاريخ العائلة.
  • أنت عرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطان الثدي — على سبيل المثال، لقد خضعت إلى فحص أخذ خزعة من الثدي ووجد بها حالة محتملة التسرطن مثل السرطان الفصيصي الموضعي (LCIS) أو فرط التنسج اللانمطي القَنَوِيّ أو فرط التنسج اللانمطي الفصيصي.
  • كان لديكِ تاريخ عائلي قوي من الإصابة بسرطان الثدي.
  • ليس لديكِ تاريخ من جلطات الدم.

الآثار الجانبية الشائعة

تتضمن الآثار الجانبية الشائعة للتاموكسيفين:

  • الهبّات الساخنة
  • تعرقًا في أثناء الليل
  • الإفرازات المهبلية
  • جفاف المهبل

المخاطر

نادرًا ما يسبب تناول تاموكسيفين:

  • تجلط الدم
  • سرطان بطانة الرحم أو سرطان الرحم
  • حالات إعتام عدسة العين
  • السكتة الدماغية

إن خطر الإصابة بسرطان الرحم لدى السيدات في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث اللاتي يتناولن تاموكسيفين منخفض جدًا، مقارنة بأولئك اللواتي انقطع لديهن الطمث. فوائد تاموكسيفين تفوق المخاطر عند السيدات في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث المعرضات لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب تاريخ عائلي قوي للمرض أو تاريخ شخصي لتغيرات محتملة التسرطن في الثدي.

لدى السيدات اللواتي مررن بانقطاع الطمث، قد تفوق فوائد تاموكسيفين المخاطر لدى السيدات المعرضات لزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي وخضعن أيضًا لجراحة لإزالة الرحم (استئصال الرحم).

 

شارك المقالة:
192 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook