العلاج الوظيفي والجوانب الفسيولوجية:

الكاتب: وسام ونوس -
العلاج الوظيفي والجوانب الفسيولوجية:

 

 

العلاج الوظيفي والجوانب الفسيولوجية:
 

توفر العضلات الهيكلية القدرة على إنتاج حركة رافعة عظمية حول محور المفصل. حيث تعتمد قوة العضلات وقدرتها على التحمل لأداء هذا النشاط على عوامل متعددة بما في ذلك حجم ونوع العضلات وعدد وتواتر إطلاق الوحدات الحركية وعلاقة طول وتوتر العضلات.
 

القسيم العضلي المكون من الأكتين والميوسين، هو الجزء الانقباضي الرئيسي للعضلة الهيكلية ويقع داخل اللييفات العضلية للعضلة. حيث يتم إرسال نبضة عصبية إلى وحدة حركية والتي تتكون من عصبون حركي ومحور عصبي وألياف عضلية توفرها العصبون، ويبدأ تفاعل كيميائي وإطلاق الكالسيوم في جميع أنحاء ألياف العضلات. كما تطلق أيونات الكالسيوم المثبط الذي يمنع خيوط الأكتين والميوسين من التماسك.


عند السماح للخيوط الرفيعة والسميكة بالاندماج، يتم إنشاء جسور متقاطعة. وفقًا لنظرية رثاء الانزلاق، يحدث تقلص العضلات عندما تنكسر هذه الجسور المتقاطعة ويسحب الأكتين فوق الميوسين وتتشكل جسور متقاطعة جديدة. ومع استمرار هذا التسلسل، يتولد التوتر وتقلّص العضلات (تقلّص متحد المركز). وفي حالة الانقباض المطول (الانكماش اللامتراكز)، يتم كسر الجسور المتقاطعة وإعادة تشكيلها حيث يتم سحب الأكتين بعيدًا عن خيوط الميوسين.


حيث أن قوة الانكماش تعتمد على عدد ونوع ألياف العضلات الموجودة في الوحدة الحركية. حيث تتكون العضلات التي تنتج تقلصات كبيرة عادةً من وحدات حركية لها محاور كبيرة وأجسام خلوية كبيرة والعديد من ألياف العضلات. كما أن هذه الألياف هي أيضًا ألياف من النوع الثاني وهي ألياف نفضية سريعة قادرة على إنتاج المزيد من الطاقة ومعدل انكماش أعلى.


غالبًا ما تكون العضلات التي تحتوي على غالبية هذه الأنواع من الوحدات الحركية، مثل العضلة ذات الرأسين أو أوتار المأبض مسؤولة عن الأنشطة التي تتطلب حركات كبيرة. ومن ناحية أخرى، فإن العضلات التي تحتوي على وحدات حركية ذات محاور صغيرة وأجسام خلوية أصغر وألياف عضلية أقل تكون أكثر مهارة في الحركات الأصغر واستقرار الإجراءات والنشاط الحركي الدقيق. عادةً ما تحتوي الوحدات الحركية الأصغر حجمًا على ألياف نفضية بطيئة من النوع الأول والتي تكون قادرة على النشاط لفترات طويلة لأنها لا تتعب بنفس السرعة.

شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook