العلاج الوظيفي والعوامل التي تساهم في الأداء الأمثل للحركة:

الكاتب: وسام ونوس -
العلاج الوظيفي والعوامل التي تساهم في الأداء الأمثل للحركة:

 

 

العلاج الوظيفي والعوامل التي تساهم في الأداء الأمثل للحركة:
 

يحدد التفاعل بين العوامل التي تساهم في الاداء الامثل للحركة الدرجة التي يمكن للفرد أن ينجح بها في أداء المهام اليومية، كما يحتاج المعالجون المهنيون إلى التقييم والتدخل في كل هذه المجالات لمساعدة مرضانا على تحقيق إمكاناتهم الكاملة، وزيادة قدراتهم.
 

الأداء الأمثل للحركة:
 

  • يجب التطابق بين متطلبات المهمة وقدرات الشخص.
     
  • يجب الوعي بالقدرات وتوقعات النجاح النهائي.
     
  • مهارات تحليل المهام وحل المشكلات والتطبيق العملي.
     
  • التحرر من القيود الميكانيكية على الحركة.
     
  • الفهم الحركي للحركة التأسيسية.
     
  • تعديلات وضعية مناسبة للاستعداد والتكيف مع التحولات في مركز الكتلة.
     

المتطلبات الميكانيكية لتنفيذ الحركة:
 

إن أكثر المتطلبات الأساسية لأداء المحرك هي التحرر من القيود الميكانيكية. وبالتالي، فإن حركة المفاصل وتفكك السوائل بين أجزاء الجسم والمحاذاة المثالية للوضع وغياب العوامل المقيدة مثل الوذمة والألم والقدرة على توليد حركات محددة ضرورية لقدرة الشخص على تطوير التحكم الوظيفي.
 

1- حركة المفاصل:
 

تعتبر حركة المفاصل، وهي القدرة على تحريك الأطراف بشكل سلبي حول نقطة ارتكاز مشتركة ضرورية للحركة النشطة والأداء الوظيفي. كما أن هناك حالات التعارض في نطاق الحركة السلبية وهي ضعف ثانوي يمكن الوقاية منه ومرتبط بعدم الحركة. ومن الناحية النسيجية، لا تحافظ الأنسجة الرخوة على قابليتها للتمدد الأساسي (القدرة على التمدد إلى أقصى طول) ما لم تطول بشكل روتيني بواسطة عضلات معادية أو قوة خارجية. حيث أن أهمية التدخلات المصممة لمنع “التقصير” المرضي للعضلات والأوتار وفي نهاية المطاف أنسجة كبسولة المفصل ضرورية. كما أنه في الناجين من السكتة الدماغية أو إصابات الدماغ الرضية قد يكون التشنج عاملاً يساهم في فقدان حركة المفاصل.
 

 

2- التفكك:
 

يشير التفكك بين أجزاء الجسم إلى القدرة الكامنة على تحرك أجزاء الجسم المجاورة بشكل مستقل عن بعضها البعض. كما أنه عندما ينطبق ذلك على المهمة أو الحركة المرغوبة، يجب أن يكون لكل جزء داخل أجسامنا القدرة على التحرك بحرية دون قيود لا داعي لها من فقدان طول العضلات متعددة المفاصل أو المفصل الواحد. على سبيل المثال، في الجهاز العضلي الهيكلي الصحي، يتحرك لوح الكتف بحرية داخل القفص الصدري لمجموعة متنوعة من الحركات السلبية والنشطة في جميع مستويات الحركة. حيث أن الصدر حر في التحرك بشكل مستقل عن العمود الفقري القطني والحوض. كما يتحرك الحوض بحرية في جميع المستويات، فيما يتعلق بالعمود الفقري القطني.
 

3- محاذاة الوضع الأمثل:
 

يسمح ضبط الوضع الأمثل للشخص بالحفاظ على التوازن بكفاءة ضد قوة الجاذبية والفصل بحرية بين أجزاء الجسم المجاورة وتحريك الذراعين والساقين على أساس ثابت في قلب الجسم. حيث أنه في ثقافتنا الشعبية، هناك العديد من برامج التمارين التي تتمثل أهدافها الأساسية في تحسين المواءمة الوضعية لحركة فعالة خالية من الألم وقوة العضلات الأساسية. كما يمكن للراقصين والرياضيين وغيرهم من الأفراد الذين يرغبون في تقليل الإجهاد الميكانيكي الحيوي الاختيار من بين التدخلات الراسخة مثل بيلاتيس وتقنية ألكسندر وطريقة فيلدنكرايس. كما يوفر كل من هذه التدخلات برامج تعليمية لتدريب الممارسين. حيث أن المعالجون المهنيون الذين تلقوا تدريبًا إضافيًا في واحد أو أكثر من أساليب التمرين هذه يجلبون مستوى إضافيًا من المهارة لممارستهم المهنية.


لقد تعلم طلاب العلاج الوظيفي سابقًا في دورات علم التشريح وعلم الحركة، أن الحوض بمثابة حجر الزاوية لمحاذاة الجذع والأطراف. حيث أنه في المستوى السهمي، فإن وضعية الراحة من الميل الأمامي المفرط ستزيد من قعس أسفل الظهر (مع تقصير غير طبيعي في الباسطات وانتفاخ غير طبيعي – وضعف – في البطن). كما ستؤدي وضعية الراحة من الميل الخلفي المفرط إلى تقليل الانحناء اللوردوسي الطبيعي للعمود الفقري القطني (مع تقصير غير طبيعي في عضلات البطن والظهر العريض والإطالة المفرطة للباسطة القطنية).


من حيث الوظيفة، سيحد هذا من قدرة الشخص على ثني الوركين، وهو أمر بالغ الأهمية عند الانتقال من الوقوف إلى الجلوس وعند التقدم للأمام أثناء الجلوس. كما سيؤدي هذا الموقف أيضًا إلى إبراز المنحنى الحدبي للعمود الفقري الصدري، والذي يمكن أن يؤثر على قدرة الجهاز التنفسي والميكانيكا في الكتف والعضد. وفي المستوى الأمامي، ستزيد وضعية الراحة من الميل الجانبي من انثناء الجذع الجانبي بعيدًا عن الجانب الحامل للوزن وتؤدي إلى عدم تناسق الوضع في جميع أنحاء الكتف والأطراف العلوية وكذلك في جميع أنحاء الأطراف السفلية.


عند تقييم الناجين من السكتات الدماغية الذين يعانون من ضعف في المحاذاة الوضعية أثناء الجلوس، غالبًا ما يُظهرون إمالة الحوض الخلفية المفرطة والميل الحوضي الجانبي المفرط إما باتجاه الجانب الشوكي أو بعيدًا عنه. حيث أنه استنادًا إلى التأثيرات الناتجة عن نهج الاختبار غير التدميري، يشير العديد من الأطباء إلى التشوهات في إمالة الحوض الجانبية على أنها مشاكل في تحمل الوزن. كما يُظهر الشخص الذي يعاني من إمالة الحوض الجانبي الأيسر المفرط نمطًا غير طبيعي لتحمل الوزن، مع دعم معظم وزن الجسم على الإسكيم الأيسر.


عند تقييم الناجين من السكتة الدماغية الذين يعانون من ضعف في المحاذاة الوضعية، قد يختلفون في وضعية الحوض من المنظر السهمي ولكن دائمًا ما يظهرون عدم تناسق مع درجة أكبر من تحمل الوزن (والميل الجانبي للحوض) نحو الجانب غير المتأثر، نظرًا لأن محاذاة الوضعية تؤثر على جميع العوامل الميكانيكية الأخرى التي تؤثر على الحركة، كما يقوم المعالجون المهنيون والمعالجون الفيزيائيون عادةً بتقييم محاذاة الوضعية قبل إجراء التقييمات الأخرى المتعلقة بالحركة.
 

4- التحرر من إعاقات ثانوية أخرى:
 

تعتبر مشاكل المحاذاة الوضعية والتفكك بين أجزاء الجسم وحركة المفاصل كلها ضعف ثانوي يمكن الوقاية منه لدى الناجين من السكتة الدماغية. كما أن الوذمة البعيدة والألم الموضعي ومتلازمات الألم المعقدة هي أمثلة على الإعاقات الثانوية الأخرى التي ستعيق أيضًا قدرة الشخص على استخدام قدرته الحركية المتاحة بطريقة وظيفية.
 

5- القدرة على توليد تقلص العضلات:
 

تحدد القدرة على توليد تقلص العضلات ما إذا كان الفرد سيكون قادرًا على إنتاج حركات محددة. حيث لا يوجد نقاش حول أن هذه القدرة، التي يُنظر إليها منذ فترة طويلة على أنها الهدف النهائي لإعادة التأهيل الحركي العصبي ضرورية للأداء الحركي. في الواقع، تعتبر درجات القدرة الحركية خلال الشهر الأول بعد السكتة الدماغية مؤشرًا رئيسيًا على التعافي النهائي. ومع ذلك، في حالة عدم وجود عوامل أخرى تؤثر على التحكم في الحركة، فإن التنفيذ الحركي وحده لا يكفي لضمان أن يكون الشخص قادرًا على التحرك وظيفيًا أو لمواصلة عملية استعادة المحرك.

شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook