العلاج الوظيفي والكراسي المتحركة الخاصة بالنشاط أو البيئة:

الكاتب: وسام ونوس -
العلاج الوظيفي والكراسي المتحركة الخاصة بالنشاط أو البيئة:

 

 

العلاج الوظيفي والكراسي المتحركة الخاصة بالنشاط أو البيئة:
 

يتم اختيار الكراسي المتحركة التي تعمل بالدفع اليدوي أو الكهربائية للاستخدام اليومي. قد يحتاج العديد من المستخدمين أيضًا إلى التنقل للتغلب على الحواجز الفريدة أو للاستخدام في الأنشطة الترفيهية التي تتطلب تقنية خاصة بالنشاط أو الموقع. كما تم تصميم تكوينات خاصة لعجلات الطاقة من أجل صعود أو هبوط السلالم، على الرغم من أن توفر السوق لمثل هذه النماذج كان غير متسق. حيث تتوفر تصميمات خاصة أخرى للكراسي المتحركة، بما في ذلك تلك المخصصة للاستخدام على الشاطئ وعلى الأسطح الناعمة وغير المستوية الأخرى تجارياً أو قد تكون مصنوعة حسب الطلب.


للترفيه قد يتم طلب تكوينات ركوب الدراجات، دورات الصف كبيرة التي تكون منخفضة على الأرض، دورات ثلاثية العجلات مدفوعة بحركة التجديف التي تنشط العجلات الخلفية التي تحركها سلسلة. كما يمكن أيضًا إضافة حركة ركوب الدراجات إلى الكراسي المتحركة اليدويةأو الحصول عليها ككرسي منفصل للرياضة الخارجية. حيث تتوفر الكراسي المتحركة الرياضية المخصصة للسباقات وكرة السلة والمسابقات الأخرى تجارياً ولكنها تتطلب في الغالب أحجامًا مخصصة وتعليمات الخبراء. غالبًا ما يقتصر تمويل التأمين الصحي للكراسي المتحركة على جهاز واحد يتم شراؤه لمدة تصل إلى 5 سنوات أو أكثر من الاستخدام وبالتالي يتم تمويل معظم الكراسي المتحركة الثانية لأي غرض من الأغراض من القطاع الخاص.
 

حجم كرسي العجلات والاعتبارات المريحة:
 

تم تصميم الكراسي المتحركة الحديثة كنظم معيارية ويتم تجميعها لتتناسب مع الأبعاد المادية المحددة للمستخدم، تشكل قياسات الفرد أساسًا لتحديد حجم إطار الكرسي المتحرك وأجزاء المكونات القابلة للتعديل والتخصيصات الأخرى لتلبية الاحتياجات الخاصة.
 

1- الحجم:
 

تستند تحديدات الحجم المناسب لإطار الكرسي المتحرك والمقعد والظهر ومساند الأرجل ومساند الذراعين إلى القياسات التي يتم إجراؤها عادةً مع المستخدم في وضع الجلوس الأمثل. بدلاً من ذلك، يمكن للمعالج تقييم الفرد على حصيرة في وضع الاستلقاء على الجانب وأخذ قياسات دقيقة للمسافات بين المعالم الرئيسية.


كما تم تحديد هذه القياسات للتأكد من دقتها مع جلوس المستخدم. ويجب مراعاة احتياجات الملابس النموذجية أو المتخصصة للمستخدم أثناء القياس. إذا كان من المحتمل استخدام دعامة الصدر القطني أو الأطراف السفلية التقويمية والأطراف الاصطناعية في الكرسي المتحرك، فيجب ارتداؤها أثناء قياسات الحجم.


حيث أن مصنعي الكراسي المتحركة وأنظمة الجلوس لديهم معايير مختلفة للقياس والحجم وتشمل عادة قياسات عرض الحوض أو الورك أطوال الساق العلوية والسفلية، منتصف الظهر، منتصف الكتف وأعلى ارتفاعات الكتف، عرض الصدر والكتف، ارتفاع الكوع والارتفاع العام للجلوس.
 

 
  • عرض المقعد: يحدد المعالج أوسع نقطة عبر الوركين والفخذين وقد يضيف ما مجموعه 5 سم (2 بوصة) للحصول على خلوص كافٍ على الجانبين للملابس وراحة الوضع. ومع ذلك، يبقى عرض المقعد ضيقًا قدر الإمكان لأن العرض الكلي للكرسي المتحرك يتحدد بمقياس عرض المقعد. كما يجب أن تكون الكراسي المتحركة ضيقة قدر الإمكان مع السماح بالراحة وسهولة التغيير واحتياجات الملابس والتنقلات. بالنسبة للمستخدمين اليدويين، من المرجح أن تعمل الكراسي المتحركة الأضيق على تحسين سهولة دفع حافة اليد والقدرة على المناورة.
     
  • عمق المقعد: يقيس المعالج لكلا الجانبين الأيمن والأيسر المسافة من الجزء الخلفي من الأرداف تحت الفخذ إلى تجعد الحفرة المأبضية لكل ركبة. ويتم طرح حوالي 5 سم (2 بوصة) من المقياس. هذا يسمح بتحمل أكبر قدر ممكن من الوزن عبر الفخذ دون أن تضغط الحافة الأمامية للمقعد على الجزء الخلفي من الركبة. كما يمكن أن يكون التناقض في طول الساق اليمنى واليسرى ناتجًا عن خلع الورك أو دوران الحوض أو عوامل تشريحية أخرى.


    ويمكن استخدام الجانب الأقصر لتحديد عمق المقعد أو إذا تم العثور على تباين أكبر من 1 بوصة، فيمكن إزاحة حافة المقعد الأمامي لاستيعاب طول كل جانب. كما يحتاج الأفراد الذين يستخدمون أقدامهم للدفع أو التوجيه إلى خلوص أكبر في المقعد الأمامي لاستيعاب طول كل جانب، سيحتاج الأفراد الذين يستخدمون أقدامهم للدفع أو التوجيه إلى خلوص أكبر للحافة الأمامية للمقعد يجب أن يؤخذ ارتفاع وسادة المقعد المحدد في الاعتبار مع قياس إضافي لمكونات تموضع الجذع والذراع والساق.
     
  • ارتفاع وعرض الظهر: يأخذ المعالج عمومًا ثلاثة مقاييس من سطح المقعد إلى أعلى: (1) إلى منتصف الظهر أسفل لوح الكتف مباشرة (2) إلى منتصف الكتف أو الإبط و (3) إلى أعلى الكتف. ويتأثر ارتفاع الظهر بوسائد المقعد والتي يجب أخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرارات التحجيم.


    حيث يعتمد ارتفاع ظهر الكرسي على الحاجة إلى استقرار الوضع وحرية حركات الذراع للدفع أو وظائف أخرى. بالنسبة لأولئك الذين يدفعون ذاتيًا بشكل حصري، قد يُفضل ارتفاع ظهر الكرسي من 2-5 سم (1-2 بوصة) أسفل طرف لوح الكتف. وبالنسبة للأنشطة الرياضية، قد يكون ارتفاع الظهر الأمثل أقل. على النقيض من ذلك، بالنسبة لمستخدمي الكراسي المتحركة الكهربائية، قد تكون الارتفاعات الخلفية إلى منتصف الكتف أو الجزء العلوي من الكتف ضرورية للسماح باستخدام دعامات الوضعية للجذع العلوي والرأس.


    حيث يجب قياس عرض الصدر والكتف في حالات التشوّه أو لتحديد متطلبات المساحة لدعامات الجذع الجانبية أو غيرها من أجهزة تحديد موضع الجذع. قد تكون التعديلات على ظهر الرافعة القياسية ضرورية لتحسين وضعية الجذع باستخدام ظهر حبال قابل للتعديل أو مرن أو ظهر مقوس أو إضافات من دعامات الجذع الجانبية أو ظهور محددة مخصصة.
     
  • ارتفاع المقعد ومساند الساق: يعتمد ارتفاع المقعد على وضع الفرد بحيث يكون لمساند القدم مسافة 5 سم (2 بوصة) على الأقل من الأرض. كما يُؤثّر استخدام وسائد المقعد على هذا القياس من خلال رفع الارتفاع الكلي للمقعد ويتم تحديد ارتفاع المقعد من خلال وضع ركبتي الفرد والكاحلين عند 90 درجة تقريبًا ويتم أخذ القياسات من أسفل الفخذ البعيد إلى كعب الأحذية أو الأحذية المستخدمة بشكل شائع.


    عادةً ما تتوفر عدة بوصات من الضبط في أطوال مسند الساق. كما قد تتطلب أطوال الساق غير المعتادة أو تشوّه الورك أو الركبة طلبًا خاصًا ويمكن تحديد الارتفاع الكلي للمقعد وقياسه من الأرض مع مراعاة الاحتياجات للتفاعل مع أولئك الواقفين مقابل ارتفاع منخفض للمساعدة في الدفع واعتبارات نقل ارتفاع الأسطح.
     
  • ارتفاع مسند الذراعين: يقيس المعالج من أسفل كل كوع إلى سطح الجلوس المبطن مع الكتف في وضع محايد والذراعان متدليتان على الجانبين والمرفقان مثنيان إلى 90 درجة. كما يجب أن توفر مساند الذراعين دعمًا للساعد مع وضع الكتف المحايد ولكن لا ينبغي أن تعيق الوصول إلى جنوط اليد للدفع أو أذرع الفرامل.
     

المكونات العامة والخاصة للكرسي المتحرك:
 

بالإضافة إلى الحجم الكلي وسطح المقعد والظهر يجب على الفريق والمستخدم التفكير في اختيار مساند الرأس والرقبة ومساند الذراعين ومساند الساق وخيارات أخرى. كما يجب على المستخدمين التفكير في استقرار مسند الذراع لأداء عمليات الدفع بالكرسي المتحرك لتحرير الضغط. وقد تسمح الأنماط القابلة للفصل أو التأرجح بعيدًا بسهولة أكبر في اللوح المنزلق وعمليات النقل الجانبية الأخرى وتحسين الوصول إلى الطاولات والمكاتب.


حيث يمكن استخدام الواقيات على مساند الذراعين لمنع الملابس من ملامسة العجلات، وقد يتطلب تركيب صواني الحضن استخدام مساند للذراعين كاملة الطول أو أجهزة متخصصة أخرى. ويتكون التلاعب الأمامي من مساند للساق وألواح قدمين، حيث يتم تحديد الخيارات وفقًا لاحتياجات رفع ربلة الساق والقدم ووضع الكاحل وتثبيت الساق كما تعد الألواح أو المنصات القابلة للطي للأسفل شائعة، لأنها يمكن أن تُقلّل من الطول الإجمالي للكرسي. كما يتيح التثبيت الأمامي المتأرجح أو القابل للفصل سهولة النقل والاقتراب من الطاولات والمكاتب وسهولة نقل الكرسي المتحرك داخل وخارج المركبات.


يمكن أن تكون الإطارات إما هوائية (مملوءة بالهواء) أو شبه هوائية (حشوات رغوية بدون هواء) أو مطاط صلب القلب ويتم تثبيتها على قضبان أو عجلات مصبوبة. وتكون الإطارات المملوءة بالهواء خفيفة الوزن مع مقاومة دوران منخفضة، ممّا يوفر قيادة مبطنة جيدًا ووظيفة امتصاص الصدمات التي تميل إلى تحسين الراحة وإطالة عمر الكرسي، ولكنها تتطلب صيانة دورية.


كما توفر المواد شبه الهوائية توسيدًا جيدًا وتقليل الصيانة ولكن قد يكون تآكل الإطارات مشكلة أكبر. وقد تمت ملاحظة الإطارات الصلبة لأدنى حد من الصيانة وتقترب من الوزن ومقاومة التدحرج المنخفضة للإطارات الهوائية ذات الضغط العالي ولكن دون مخاوف من الحصول على شقة وانحراف.


العجلات، سواء كانت أمامية أو خلفية تختلف في القطر والعجلات الصغيرة تتيح القدرة على المناورة بشكل أفضل. توفر إطارات العجلات الهوائية وشبه الهوائية بعض امتصاص الصدمات للاستخدام في الهواء الطلق وعلى الأسطح الخشنة.


تختلف أحزمة الأمان وسترات الأمان في التصميم وتستخدم في كل من السلامة وتحديد المواقع. حيث يجب أخذ هذه الأجهزة في الاعتبار للأفراد الذين يعانون من إعاقات عصبية عضلية شديدة ويحتاجون إلى التحكم في الموقف والسلامة.


كما يمكن النظر في القيود مع الأفراد الذين لديهم حكم سيئ ولكن يجب تجنبها كلما أمكن ذلك ويجب اعتبارها منفصلة عن احتياجات الجلوس. ويمكن تعزيز جهود الحد من القيود في مرافق الرعاية طويلة الأجل باستخدام المقاعد المناسبة والمريحة، ولأن هناك مخاطر مرتبطة بتقييد جلوس الكراسي المتحركة ويجب مراعاة التخطيط لسيطرة المريض على تحرير الأحزمة والأشرطة.

شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook