العلاج الوظيفي وخصائص الجبائر اليدوية

الكاتب: وسام ونوس -
 العلاج الوظيفي وخصائص الجبائر اليدوية

 

 

العلاج الوظيفي وخصائص الجبائر اليدوية

 

اعتبارات خاصة بمواد الجبائر:
 

قد يصبح المعالج متحيزًا تجاه مواد معينة يسهل العمل بها نسبيًا ولكن مع الخبرة، سيتعلم تقدير مجموعة متنوعة من المواد، لكل منها مزاياها وقيودها. حيث تحدد خصائص مواد الجبيرة المختلفة مدى ملاءمتها للاستخدام في تطبيقات جبيرة محددة ومتنوعة.


هذه الخصائص لها تأثير كبير على أي بناء جبيرة، قوة المادة أو قدرتها على تحمل الإجهاد أو الكثافة أو السماكة أو المطابقة أو الثني أو الالتصاق الذاتي أو نسيج السطح أو المتانة أو القدرة على تحمل الإجهاد بشكل متكرر وسهولة التصنيع والتكلفة والتوافر.


تصف قوة المادة قدرتها على تحمل الضغط وتحدد الصلابة مقدار الانحناء أو الضغط الذي يحدث استجابة للإجهاد. عند توقع نشاط ثقيل، تعد القدرة على تحمل الإجهاد بشكل متكرر أحد الاعتبارات المهمة خاصة إذا كان من المقرر استخدام الجبيرة لفترات طويلة من الوقت مع دورات الإجهاد وعدم الإجهاد طوال فترة التآكل.


كما أن مواد الجبيرة متوفرة أيضًا في مجموعة متنوعة من السماكات. حيث أن السماكات الأكثر استخدامًا هي 1/8 و 1/16 بوصة. كما تُفضل المواد السميكة للجبائر الصلبة، في حين أن المادة الرقيقة مناسبة للتصميمات المستندة إلى الجبيرة المحيطية.


المواد المتاحة لها مستويات متفاوتة من المرونة والطلب على الجبيرة أمر حيوي في اختيار المادة. حيث أن اللدائن الحرارية منخفضة الحرارة لها قواعد بلاستيكية أو مطاطية تعطي مادة التجبير خصائصها الفردية. وعند اختيار اللدائن الحرارية، يجب مراعاة هذه الخصائص، لأنها أساس الاختلافات الفيزيائية والميكانيكية المحددة للمواد.


وقد تحتوي المواد ذات القاعدة البلاستيكية على عوامل تؤثر على الستارة والمتانة. كما أن المواد ذات القاعدة المطاطية تحتوي على ثنى أقل وتتطلب مناولة جيدة. كما تحتوي بعض هذه المواد على ذاكرة تسمح لها بالتمدد والعودة إلى شكلها الأصلي مع إعادة التسخين. كما تحدد درجة توافق مادة الجبيرة تقنيات المناولة المطلوبة. حيث تكون مادة ذات درجة عالية من التوافق أو ستارة تتشكل بسهولة مع خطوط اليد. التوافق مناسب عندما يكون الكفاف الحميم مطلوبًا، يُفضل استخدام مادة ذات ستارة منخفضة لتقنيات مناولة الشركة.


يتم أخذ الالتصاق الذاتي للمادة أو قوة الترابط في الاعتبار عندما يتطلب تصميم الجبيرة ربط قطعتين أو أكثر من المواد معًا. (باترسون الطبية) هو مثال على مادة لها طلاء أو صفح على السطح الذي يقاوم الالتزام الذاتي حتى يتم تعديله. كما يجب إزالة هذا الطلاء قبل ربط الأشرطة أو غيرها من الملحقات الدائمة، تشمل التقنيات الشائعة استخدام مذيب أو كشط السطح.


إذا لم يكن مذيب الترابط متاحًا لإزالة الصفيحة، فإن منشفة قطنية مضغوطة في مواقع التلامس للمادة الساخنة تعمل جيدًا لإزالة الصفائح من المواد المختلفة. وقد تكون بعض المواد عرضة للبصمات. كما يمكن أن تمنع التقنية الخاضعة للرقابة المتمثلة في التمسيد السلس واللطيف أثناء التشكيل أخذ البصمات. كما أن سهولة التصنيع متعددة العوامل وتشمل الوقت والمعدات والمهارات أو التقنيات المستخدمة لبناء الجبيرة من التصميم إلى الإنشاء.
 

تتوفر أيضًا مواد جبيرة ناعمة خفيفة الوزن، مثل النيوبرين أو رغوة الخلية المغلقة السميكة. توفر هذه المواد قيودًا على الضوء والتي قد تكون مرغوبة للمرضى الذين لا يتحملون الجبائر البلاستيكية الحرارية الصلبة. وقد تكون عيوب هذه الجبائر هي حجمها الكبير وافتقارها إلى الصلابة وقصر تحملها نسبيًا.


رسالة السلامة: تم الإبلاغ عن الحساسية تجاه المواد المختلفة، مثل التهاب الجلد التماسي التحسسي للنيوبرين في الأدبيات. كما يجب أن يأخذ المعالج بعين الاعتبار تحمل المريض لأي مادة تستخدم في التجبير.

سمحت التطورات التكنولوجية للمهندسين بدمج عامل مضاد للميكروبات في العديد من مواد التجبير. غالبًا ما يتم ارتداء الجبائر باستمرار على الجلد، حيث أن البيئة الرطبة يمكن أن تؤدي إلى البكتيريا ورائحة كريهة بمرور الوقت. وقد تسهل الحماية من مضادات الميكروبات تنظيف الجبائر والحفاظ عليها باستمرار.



كما تتوفر أيضًا اللدائن الحرارية عالية الحرارة للتجبير الصلب حيث تتطلب استخدام منشار شريطي للقطع وفرن للتدفئة. تتمتع هذه اللدائن الحرارية ذات درجة الحرارة المرتفعة بقوة عالية التأثير ولكنها لا نحيط جيدًا، مما يجعلها غير مناسبة لجبيرة اليد.
 

 

اعتبارات المريض في الجبائر:
 

كما هو الحال مع أي تدخل، يأخذ المعالج في الاعتبار العديد من عوامل المريض في تحديد مدى ملاءمة التجبير، حيث يجب على المعالج تقييم حالة المريض العصبية الوعائية (الإحساس وإمداد الدم) والتنقل والوظيفة الحركية والوذمة والنغمة والإدراك قبل تصميم الجبيرة وبنائها.


حيث يخلق التشوه الحسي في اليد مصدر قلق، قد لا يتمكن المريض من الشعور بنقاط الضغط أو مناطق التهيج من الجبيرة، مما قد يؤدي إلى تكسر الجلد أو الإصابة. في حالة فرط الحساسية، يمكن أن يؤدي استخدام الجبيرة إلى حماية الرأس أو اليد من المؤثرات غير السارة. وقد تشير الوذمة أيضًا إلى الحاجة إلى المراقبة الدقيقة للجبيرة والراحة. ومع تناقص الوذمة، تتطلب الجبيرة تعديل أو إعادة تشكيل للحفاظ على لياقتها.


وقد تتغير أوجه القصور في الحركة أثناء عملية التجبير، لذلك قد يلزم تعديل الجبيرة. كما قد يشير الضعف إلى الحاجة إلى جبيرة مساعدة ديناميكية لمنع اختلال توازن العضلات أو تشوهها. مع تحسن قوة العضلات، يجب تعديل قوة المساعدة الديناميكية وفقًا لاحتياجات المريض. وقد يشير الانقباض المتزايد أو المنخفض إلى الحاجة إلى التجبير للحفاظ على التوازن ومنع التقلص. مع تغير الانقباض يجب على المعالج تعديل الجبيرة حسب الضرورة لتحقيق أهداف العلاج. يساعد التقييم المستمر المعالج على تحديد أي حاجة لتغيير الجبيرة.


عند تصميم جبيرة تتضمن وضعًا وظيفيًا للإبهام، يلاحظ المعالج موضع الإبهام من أجل الشد المسبق للسبابة والوسطى. عادة يتم الإمساك بالإبهام في عملية اختطاف الراحية ومعارضة هؤلاء الأشخاص من أجل إجراء عملية ضغط مسبق فعالة. أثناء تشكيل الجبيرة قد يطلب المعالج من المريض حمل قلم أو أي شيء آخر في يده لاختبار قدرة الإبهام على تحقيق الشد الوظيفي.


وعند تصميم جبيرة لمريض متلازمة النفق الرسغي، يجب أن يكون المعالج على دراية بموضع الرسغ الذي ينتج أقل ضغط في القناة الرسغية. الموضع المثالي للمعصم قريب من الحياد، مع 2 +-9 ° من انحراف الظهر و 2-+ 6 ° من الانحراف الزندي.
 

اعتبارات لتصميم جبيرة:
 

  • ما هو التشخيص المؤقت للمريض؟
     
  • هل هناك سبب وجيه للتجبير؟ إذا كان الأمر كذلك، ما الذي يجب أن تحققه الجبيرة؟
     
  • هل فائدة الجبيرة تفوق فوائد عدم استخدام الجبيرة؟
     
  • هل التقييم السريري يدعم التشخيص والتدخل المؤقتين للتجبير؟
     
  • ما هي آثار التجبير على عوامل تشريحية مختلفة (على سبيل المثال، الهياكل المصابة، عدد المفاصل)؟
     
  • من الناحية الميكانيكية الحيوية، هل يجب أن تكون الجبيرة ثابتة أم ثابتة أم ديناميكية؟
     
  • ما هي الاعتبارات الميكانيكية؟ الساعد أم اليد؟ تصميم فولار أم ظهري؟
     
  • هل يمكن تحقيق الأهداف بجبيرة تجارية؟
     
  • هل يفهم المريض الغرض من الجبيرة وفوائدها؟
     
  • هل يمكن للمريض خلع الجبيرة وخلعها بالشكل المطلوب؟
     
  • ما الذي يمكن عمله لدعم التزام المريض؟
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook