العلاج الوظيفي ودوره في نطاق قياس الحركة:

الكاتب: وسام ونوس -
العلاج الوظيفي ودوره في نطاق قياس الحركة:

 

 

العلاج الوظيفي ودوره في نطاق قياس الحركة:
 

عادة، يمكن أن يتحرك كل مفصل في اتجاهات معينة وإلى حدود معينة للحركة استنادًا إلى المفصل نفسه وكذلك سلامة الأنسجة المحيطة. يمكن أن تؤدي الصدمة أو المرض الذي يُؤثّر على الهياكل المشتركة أو الأنسجة المحيطة إلى تقليل الحركة عند المفصل ويحد من الأداء المهني.


قياس المدى المشترك يمكن أن يتم بشكل نشط أو سلبي. المدى السلبي للحركة (PROM) هو مقدار الحركة في مفصل معين عندما يتم تحريك المفصل بواسطة قوة خارجية. عادة، تأتي القوة الخارجية من المعالج أو المعدات العلاجية.


المدى النشط للحركة (AROM) هو مقدار الحركة في مفصل معين يتحقق عندما ينقبض المريض في العضلات التي تتحكم في الحركة المطلوبة وتتضمن الأنواع الإضافية من ROM نطاق الحركة الذاتية (SROM)، حيث يقوم المريض بإجراء ROM على الجانب المصاب باستخدام الجانب غير المتأثر ونطاق الحركة المساعدة النشطة (AAROM) حيث قد يقدم المعالج أو المريضأو مقدم رعاية آخر الدعم أثناء الحركة النشطة للسماح للمريض بتجاوز حدود AROM الحالية. لا يتم قياس هذه عادةً في التقييم ولكن يمكن استخدامها في العلاج لتحسين حالات القصور في ROM. من الطبيعي أن يكون لديك PROM أكثر قليلاً من AROM ومع ذلك، إذا كان AROM واضحًا بشكل أقل من PROM، فهناك مشكلة في كيفية عمل الهياكل الأساسية.


تتضمن الأمثلة على ذلك ما يلي:
 

  • إذا كان الوتر غير سليم، بما في ذلك تمزقات الوتر أو التواءات في الوتر فإن النتيجة هي أن الوتر لا يمكن أن يسحب على طول مساره التشريحي لإنتاج AROM ولكن لا يزال من الممكن تحريك المفصل بشكل سلبي.
     
  • ضعف العضلات أو فقدان القوة يمكن أن يمنع الانقباض الكامل، وبالتالي الحركة الكاملة.
     
  • قد يحدث الألم بسبب الوذمة أو إصابة الأنسجة المحيطة. قد يكون الفرد قادرًا على التحرك بشكل سلبي أكثر لأنه لا يستخدم بنشاط الأنسجة المصابة وبالتالي يعاني من ألم أقل.
     
  • يمكن أن يلتصق النسيج الندبي بالهياكل الأساسية ويعيق الحركة.
     

إذا كان كل من AROM و PROM محدودًا، فقد تشمل الأسباب الأساسية كتلة عظمية للحركة وضيق المحفظة حول المفصل وضيق العضلات – وحدة الأوتار والوذمة والتقلصات أو أنسجة ندبية أكثر شمولاً مثل الحروق. إذا لوحظت قيود في AROM، يتم قياسها وتوثيقها رسميًا. إذا لم يكن هناك موانع فسيحاول المعالج تحريك المفصل من خلال PROM الكامل. إذا كان المفصل حرًا في الانتقال إلى النطاق النهائي، فإن المشكلة تكمن في الحركة النشطة.
 

الاحتياطات في تقييم المدى النشط والسلبي للحركة:
 

  • مراجعة بعناية استشارة / الإحالة إلى العلاج وملاحظة أي موانع للحركة أو قيود على الحركة من قبل مقدم الإحال.
     
  • قد تتطلب بروتوكولات الحركة المحدودة أن يتم اختبار الحركة فقط ضمن الحدود المنصوص عليها حتى إذا شعر المريض أنه يمكن أن يتجاوز هذه الحدود. على سبيل المثال، بعد إصلاح الوتر، قد يصف الجراح قوسًا محدودًا من الحركة لتجنب الضغط الزائد على الإصلاح أثناء عملية الشفاء.
     
  • تجنب دفع المدى السلبي للحركة عندما يكون السبب الأساسي للحد غير معروف، خاصة مع الصدمة.
     
  • تجنب زيادة الوذمة أو الألم من أجل القياس. على سبيل المثال، بعد صب المعالج فورًا من المتوقع أن يتم شد الأنسجة التي تم تثبيتها وقد تكون قياسات مدى الحركة النشطة (AROM) هي كل ما يلزم لتحديد أهداف خط الأساس. قد يكون من المناسب تجربة طريقة الحرارة (إذا كانت الوذمة لا تعارض ذلك) ثم إعادة قياس AROM لمعرفة ما إذا كانت زيادة تمدد الأنسجة الرخوة تساعد على تحسين ROM.


    إذا كان لا يمكن الوصول إلى المدى النهائي عندما يحرك المعالج الطرف تكون المشكلة في الحركة السلبية ويتم قياس وتسجيل حدود PROM.
     

عند تسجيل PROM، يجب أن يشير المعالج أيضًا إلى أي شعور نهائي غير طبيعي. الشعور النهائي هو المصطلح الوصفي المستخدم لوصف ما يشعر به المعالج في النطاق النهائي للحدود السلبية للحركة. إن Cyriax و Kaltenborn و Paris هي ثلاثة أنظمة تصنيف مختلفة للإحساس النهائي، يحتاج الثلاثة إلى مزيد من البحث في موثوقية interrater من الكاتيونات وتتضمن المصطلحات الشائعة الاستخدام للشعور النهائي والتي تعتمد في الغالب على أنظمة Cyriax و Kaltenborn:
 

 
  • ملمس عظمي أو صلب أو عظم من عظمة إلى أخرى، حيث تتوقف الحركة عندما تلتقي الأسطح العظمية مثل تمديد الكوع.
     
  • ملمس نهاية الكبسولة وهو نوع من الغشاء أو الجلد إلى حد ما ولكن لديه بعض العطاء، مثل المدى النهائي للدوران الخارجي للكتف.
     
  • ملمس نهاية ناعم أو تقريب الأنسجة وذلك عندما توقف الأنسجة الرخوة الحركة، مثل ثني المرفق.
     
  • الشعور بنهاية التشنج، حيث يستجيب النسيج بحركة قاسية في الاتجاه المعاكس.
     
  • الشعور النهائي الفارغ، حيث لا يوجد “إحساس” ، بل يطلب المريض التوقف بسبب الألم.
     
  • شعور نهاية نابض، حيث يوجد بعض الارتداد في النطاق النهائي للحركة.
     

على الرغم من أن بعض هذه قد يكون شعور نهاية طبيعي، فمن المهم أن نلاحظ عندما تكون غير طبيعية. على سبيل المثال، قد يشير الإحساس العظمي العظمي قبل تمديد الرسغ الكامل إلى علم الأمراض الأساسي أو الإحساس النهائي الكبسولي أثناء تمديد الكوع عندما يكون الكوع عند 30 درجة قد يكون نتيجة لضيق الكبسولة من الشلل.


يعد مقياس الزوايا هو الأداة الأكثر شيوعًا لقياس حركة المفاصل في تجهيزات المستخدم. كل مقياس زوايا له منقلة ومحور وذراعين، يمتد الذراع الثابت من المنقلة حيث يتم وضع علامة على الدرجات. يحتوي الذراع المتحرك على خط مركزي أو مؤشر للإشارة إلى قياس الزاوية. المحور هو النقطة التي يتم فيها تثبيت هذين الذراعين معًا، يسمح مقياس الزوايا للدائرة الكاملة، الذي يقيس 360 درجة أو 0 درجة – 180 درجة في كل اتجاه، بقياس الحركة في كلا الاتجاهين، مثل الانثناء والتمديد دون تغيير موضع الأداة.


عند استخدام مقياس الزوايا نصف دائرة، يجب وضع المنقلة عكس اتجاه الحركة بحيث يبقى المؤشر على وجه المنقلة. تم تصميم مقياس الزوايا للإصبع مع ذراع متحرك أقصر ويطير على الأسطح لتناسب بشكل مريح على مفاصل الأصابع.


تستخدم بعض العيادات مقياس الميل اليدوي أو الإلكتروني بدلاً من مقياس الزوايا لقياس ROM. تستخدم هذه الأجهزة الجاذبية بدلاً من المهارات البصرية للمعالج لتحديد موضع البدء للقياس وبالتالي يمكنها تحسين الدقة، خاصة في الحركات الأكثر تعقيدًا مثل حركات العمود الفقري المركبة ومن المهم ملاحظة أن وضع الفرد الذي يتم قياسه قد يحتاج إلى التغيير باستخدام مقياس الميل لأنه يتم استخدام الجاذبية للحصول على وضع البداية.


أداة محتملة أخرى هي مقياس كهربائي، يمكن أن توفر هذه الأداة قياسًا مستمرًا لـ ROM بمجرد وضعه ومعايرته قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص في إعدادات نوع العمل والصناعة حيث يتم تقييم مهام العمل المتكررة والتأثير المريح. عند استخدام مقياس كهربائي، يجب على المعالج معايرة الجهاز للمهمة التي يتم إجراؤها لتقليل الأخطاء التي تظهر غالبًا في زوايا أكبر من 45 درجة نظرًا لأن مقياس الزوايا هو الأكثر استخدامًا في ممارسة العلاج المهني وتطبق المبادئ العامة على محاذاة الأدوات الأخرى.
 

الموثوقية:
 

يجب على المعالج وضع المحور والذراعين بشكل مناسب لضمان الدقة والموثوقية. يتم وصف وضع محدد مقياس الزوايا لكل مفصل وعرضها، بالإضافة إلى وضع مقياس الزوايا حيث يمكن للعديد من العوامل المتعلقة بالمريض والبيئة أن تؤثر على دقة وموثوقية قياسات ROM. تشمل العوامل المتعلقة بالمريض الألم والخوف من الألم والإرهاق والشعور بالتوتر أو التوتر. للحصول على النتائج الأكثر دقة وموثوقية، يجب بذل كل جهد ممكن لجعل المريض مرتاحًا جسديًا وعاطفيًا، بما في ذلك التحدث إلى المريض ووصف الإجراء الذي يجب اتباعه.


تشمل العوامل البيئية الوقت من اليوم ودرجة حرارة الغرفة ونوع مقياس الزوايا المستخدم وتدريب المختبر وخبرته. للحصول على المعلومات الأكثر موثوقية للاختبار القبلي والبعدي يجب أن يستخدم نفس المختبر مقياس الزوايا في نفس الوقت تقريبًا من اليوم.


الاعتمادية الداخلية هي أعلى باستمرار من الاعتمادية لاختبار ROM باستخدام مقياس الزوايا العالمي. تشير الموثوقية داخل الجسم إلى معالج واحد يقيس باستمرار نفس زاوية المفصل على عدة تجارب، في حين تتعلق موثوقية المعالجين المتعددين بقياس نفس زاوية المفصل باستمرار. في إحدى الدراسات حول الدوران الداخلي والخارجي للكتف المقاسة في وضعية الاستلقاء، كانت الموثوقية داخل الجسم جيدة وكانت موثوقية interrater عادلة إلى جيدة وجدت دراسة أخرى أن ثني الإصبع المركب المقاس باستخدام مسطرة كان إجراءً موثوقًا عندما يتم إجراؤه من قبل معالجين مختلفين، لكن المقاييس goniometric للمفاصل الصلبة كانت أكثر موثوقية عندما كان هناك معالج واحد متورط.
 

قياسات الحركة النشطة أكثر موثوقية من تلك السلبية في إحدى الدراسات التي أجراها Sabari، تم قياس 30 بالغًا لكل من ROM النشطة والسلبية لثني الكتف والاختطاف في وضعين الجلوس والاستلقاء. كانت قياسات AROM أكثر موثوقية من قياسات PROM لكلا الموقفين. علاوة على ذلك، وجد الباحثون فقط مدى معتدل من التوافق بين قياسات قياس الزوايا لحركات الكتف مع المريض جالس ومستلق. وخلص المؤلفون إلى أن وضع المريض يمكن أن يؤثر على ROM. لذلك، يجب على المعالجين تسجيل موقف الاختبار ويجب استخدام نفس الموقف في كل مرة يتم فيها إعادة اختبار المريض.
 

مبادئ التنسيب مقياس الزوايا:
 

  • وضع محور مقياس الزوايا على محور الحركة. يتطابق محور الحركة لبعض المفاصل مع المعالم العظمية، ولكن بالنسبة للآخرين يجب أن يتم العثور عليه من خلال مراقبة الحركة وتحديد النقطة التي تحدث حولها الحركة. في هذه الحالة، يمكن لمحور الحركة أن يغير موضعه أثناء الحركة لذا من المقبول إعادة وضع مقياس الزوايا في نهاية النطاق. عندما يتم وضع ذراعي مقياس الزوايا بشكل صحيح فإنهما يتقاطعان عند محور الحركة لذلك يكون أكثر أهمية.
     
  • وضع الذراع الثابت بالتوازي مع المحور الطولي لجزء الجسم القريب من المفصل الذي يتم قياسه، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات.
     
  • وضع الذراع المتحرك الموازي للمحور الطولي لجزء الجسم البعيد عن المفصل الذي يتم قياسه، مع بعض الاستثناءات.
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook