العناية بالحامل في منتصف الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
العناية بالحامل في منتصف الحمل.

العناية بالحامل في منتصف الحمل.

يكمن الهدف من رعاية ما قبل الولادة في أن تبقى أنت أو طفلك بصحة جيدة طوال فترة الحمل. من الناحية المثالية، تبدأ رعاية ما قبل الولادة بمجرد ما تعتقدين أنك حامل. ريما يضع مقدم الرعاية الصحية مواعيد رعاية ما قبل الحمل كل أربعة أسابيع تقريبًا خلال الثلث الثاني من الحمل.
يرد فيما يلي ما يمكن توقعه في الثلث الثاني من مواعيد رعاية ما قبل الولادة.

مراجعة الأساسيات

سوف يفحص موفر خدمات الرعاية الصحية ضغط الدم والوزن في كل زيارة. وعليك بالإفصاح عن أي مخاوف لديك. بعد ذلك، يحتلُّ الجنين دائرة الاهتمام. سيقوم موفر الرعاية الصحية الخاص بك بما يلي:
 
تتبُّع نمو الجنين. من خلال قياس المسافة بين عظم العانة إلى أعلى الرحم (الارتفاع القاعي)، يمكن لموفر الرعاية الصحية قياس نمو الجنين. بعد 20 أسبوعًا من الحمل، غالبًا ما يتوافق مقياس الارتفاع القاعي مع عدد أسابيع الحمل، زائد أو ناقص 2سم.
الاستماع إلى ضربات قلب جنينك. قد يستمع موفر الرعاية الصحية في زيارات الثلث الثاني من الحمل، إلى ضربات قلب جنينك مستخدمًا أداة دوبلر. تكتشف أداة دوبلر الحركة وتحوِّلها إلى صوت.
تقييم حركة الجنين. أخبري موفر الرعاية الصحية متى بدأتِ تلاحظين خفقانًا أو ركلات. ضَعْ في حسبانك أن الأمهات يلاحظْنَ هذه الحركات في أوقات مختلفة، وعادةً لا يُمكن التنبؤ بالحركة في هذا الوقت من الحمل. ستلاحظ على الأرجح خفقانًا لأول مرة في حوالي الأسبوع 18 إلى 20 من الحمل.
وأيضًا، تحدَّثي مع مقدم الرعاية الصحية بخصوص أيِّ لقاحات قد تحتاجين إليها.

أبق مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على اطلاع

غالبًا ما تأتي فترة الأثلوث الثاني بشعور متجدد من الصحة. يبدأ زوال الشعور الصباحي بالغثيان بشكل عام. وتبدئين في الشعور بحركة الجنين. تصير بطنك أكبر. يوجد الكثير من الأحداث.
أخبري مقدم الرعاية الصحية بما يدور في ذهنك، حتى وإن بدا سخيفًا أو غير مهم. لا شيء يعادل الاهتمام بصحتك أو صحة طفلك.

فكري في اختبار ما قبل الولادة

خلال الثلاثة أشهر الثانية، قد يُعرَّض عليكِ إجراء فحوصات أو اختبارات مختلفة قبل الولادة:
الاختبارات الجينية. قد يُعرَّض عليكِ إجراء فحص للحالات الجينية أو الصبغوية، مثل السنسنة المشقوقة أو متلازمة داون. إذا كانت النتائج غير طبيعية أو مثيرة للقلق، فسوف يوصي طبيبك بإجراء اختبار تشخيصي، وعادة ما يكون بَزْلُ السَّلَى. أثناء بزل السلى، تُسحب من الرحم عينة من السائل الذي يحيط بالجنين ويحميه أثناء الحمل لاختبارها.
تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية. تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية أسلوب من أساليب التصوير الذي يستخدم موجات صوتية ذات ترددات عالية لإنتاج صور للطفل في داخل الرحم. من الممكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية التفصيلية موفر الرعاية الصحية لديكِ على تقييم التشريح الجنيني. كما من الممكن أن يقدم لك تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية الفرصة لمعرفة جنس الطفل.
اختبارات الدم. قد يتم تقديم اختبارات الدم بين الأسبوع 24 و28 من الحمل للتحقق من تعداد الدم ومستويات الحديد وفحص مرض السكري الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل (السكري الحملي). إذا كان العامل الريسوسي (RH) في الدم لديكِ سلبيًا — سمة موروثة تشير إلى بروتين محدد موجود على سطح خلايا الدم الحمراء — فقد تحتاجين إلى إجراء اختبار دم للتحقق من الأجسام المضادة للعامل الريسوسي (RH). يمكن أن تنشأ هذه الأجسام المضادة إذا كان دم طفلِك يحتوي على عامل Rh إيجابي وعامل Rh السلبي في الدم لديكِ يختلط مع دم طفلِك. دون علاج، من الممكن أن تعبر الأجسام المضادة المشيمة وتهاجم خلايا الدم الحمراء لدى الطفل — لا سيما في الحمل المتتابع في حالة الطفل الذي يكون العامل الريسوسي (RH) إيجابي لديه.
شارك المقالة:
74 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook