العناية بالحمل والحامل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
العناية بالحمل والحامل.

العناية بالحمل والحامل.

الثلث الأول من الحمل

تتميز الأشهر القليلة الأولى من الحمل — الأشهر الثلاثة الأولى تحديدًا — بحدوث تغييرات سريعة لك ولطفلك.
بالنسبة لك، قد تشمل التغيرات الجسدية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إيلام الثدي والتعب والغثيان. قد تتراوح عواطفك بين التحمس والقلق. بالنسبة لطفلك، فإن الأشهر الثلاثة الأولى هي فترة نمو وتطور سريعين. يبدأ دماغ طفلك والنخاع الشوكي والأعضاء الأخرى بالتشكل، ويبدأ قلب طفلك بالنبض. تبدأ أصابع يدي وقدمي طفلك في التشكل.
إذا كنت في الثلث الأول من الحمل، حددي موعدًا مع مقدم الرعاية الصحية لبدء إجراءات الرعاية السابقة للولادة. ستكتشفين ما يمكنك توقعه خلال الأشهر الثلاثة الأولى وما بعدها. يمكن أن يساعدك ما تتعلمينه في رعاية نفسك وطفلك.

الثلث الثاني

خلال الثلث الثاني من الحمل — من الشهر الرابع للسادس — قد تشعرين بتحسن أكثر مما كنتِ عليه في البداية. حان الوقت الآن للاستمتاع بحملكِ!
خلال الثلث الثاني من الحمل، قد يصبح شكل طفلك في أوضح. قد تشمل علامات وأعراض الثلث الثاني من الحمل زيادة حجم الثديين وبروز البطن والتغيرات الجلدية. بالنسبة لطفلك، فإن الثلث الثاني من الحمل غالباً ما يرتبط بالقدرة على التحرك والسماع. بحلول الأسبوع العشرين، تكونين قد قطعت نصف مدة حملكِ.
من المهم الاستمرار بزيارة مقدم الرعاية الصحية بانتظام خلال الثلث الثاني من الحمل. أخبري مقدم الرعاية الصحية عن التساؤلات التي تدور في ذهنك، حتى وإن بدت سخيفة أو غير مهمة.

الثلث الثالث من فترة الحمل

قد تكون الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل — الثلث الأخير — صعبة جسديا وعاطفيا. قد تشمل علامات وأعراض الثلث الثالث آلام الظهر وحرقة المعدة والقلق المتزايد.
خلال الثلث الثالث من الحمل، يُحتمَل أن يفتح طفلك عينيه ويزداد وزنه. قد يؤدي هذا النمو السريع إلى زيادة وضوح حركات الجنين.
خلال الثلث الثالث من الحمل، سوف تستمرين في مراجعة مزود الرعاية الصحية بانتظام. وقد يتحقق من وضعية الطفل. تابعي طرح الأسئلة مع اقتراب موعد الإنجاب. إن معرفة ما هو متوقع خلال الثلث الثالث من الحمل قد تساعدك خلال مراحل الحمل الأخيرة.

الحمل الصحي

عندما تعرفين أنك حامل، قد تبدئين بالتخطيط لحملكِ أسبوعًا بأسبوع. قد تخطر ببالك كل يوم أسئلة إضافية حول الحمل الصحي. ما الذي ينبغي عليكِ تناوله؟ هل يمكنك ممارسة الرياضية؟ ما هو نوع الفحوصات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار خلال الحمل؟
إذا كنت حبلى بتوأم أو كان حملك متعددًا، قد يكون لديك المزيد من الأسئلة حول تطور الحمل أسبوعًا بأسبوع. ما مقدار الوزن الذي يتوقع أن تكتسبيه؟ كيف يمكنك منع المخاض المبكر؟ هل تحتاجين للراحة في الفراش؟
مهما كانت أسئلتك، فإن فهم الحمل أسبوعًا بأسبوع يمكن أن يساعدك على اتخاذ قرارات جيدة طوال فترة الحمل. تعلّمي محاذير ونصائح التغذية، واطلعي على الأساسيات الأخرى بخصوص الحمل الصحي — بما في ذلك التمارين الرياضية وآلام الظهر والجنس. كلما تعلمتِ أكثر عن مسار الحمل أسبوعًا بأسبوع، ستصبحين أكثر استعداداً لمواجهة ما ينتظرك.

مشكلات الحمل

أثناء الحمل، تعد صحة طفلك من أهم أولوياتك. لهذا السبب قد تكون مشاكل الحمل مخيفة للغاية.
إذا كنت تعانين من حالة مزمنة — مثل مرض السكري أو الصرع أو الاكتئاب — تعلّمي كيف يمكن لحالتك أن تؤثر على حملك، والمضاعفات التي قد تواجهينها. قد تحتاجين إلى مراقبة حثيثة أو تغيير في خطة العلاج الخاصة بك للمساعدة في منع مشاكل الحمل.
في حالات أخرى، تؤدي مشكلات الحمل، مثل السكري الحملي، إلى حدوث مضاعفات في الحمل حتى لو بدا صحيًا. وبالنسبة لأي امرأة، فإن المخاوف بشأن الإجهاض يمكن أن تكون مثيرة للقلق.
على الرغم من أن مشاكل الحمل قد تؤثر كثيرًا على تفكيرك، تذكري أن بإمكانك فعل الكثير للعناية بصحة حملك. استعيني بمُقدِّم الرعاية الصحية لاتخاذ أفضل القرارات لكِ ولطفلكِ.
 
شارك المقالة:
79 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook