العناية بالمولود الجديد

الكاتب: د. ايمان شبارة -
العناية بالمولود الجديد

العناية بالمولود الجديد.

تعتبر تغذية الأطفال حديثي الولادة التزامٌ على مدار الساعة. كما أنها فرصة لبدء تكوين ترابط مع العضو الجديد في أسرتك. ضعي هذه النصائح الخاصة بتغذية الأطفال حديثي الولادة في اعتبارك.

1. يجب الالتزام بالرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي

الرضاعة الطبيعية هي الطعام المثالي للمواليد — باستثناءات نادرة. إذا لم تكن الرضاعة الطبيعية ممكنة، يتم استخدام الحليب الصناعي للرضّع. لا يحتاج حديثو الولادة الأصحاء إلى ماء أو عصير أو سوائل أخرى.

2. إطعام طفلك حديث الولادة عند إشارته

يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى 8 وحتى 12 رضعة يوميًّا بمعدل رضعة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

ابحثي عن علامات مبكرة على الاستعداد للتغذية أو علامات الجوع، مثل تحريك اليدين إلى الفم، وامتصاص الأصابع، ولعق الشفتين. الهياج والبكاء هي مؤشرات لاحقة. كلما عجَّلتِ بالرضعة التالية قلت احتمالية حاجتك لتهدئة طفل مهتاج.

عندما يتوقف طفلك عن الرضاعة، أو يغلق فمه، أو يبتعد عن الحلمة أو الزجاجة، فقد يكون ممتلئًا – أو ببساطة يأخذ قسطًا من الراحة. حاولي أن تجعلي طفلك يتجشَّأ أو أن تنتظري لمدة دقيقة قبل تقديم ثديك أو الزجاجة إليه مرة أخرى.

عندما يكبر طفلك، قد يتناول المزيد من الحليب في وقت أقل من المعتاد في كل رَضعة.

3. النظر في مكملات فيتامين د

اسألي طبيب طفلك عن مكملات فيتامين د للطفل خصوصًا إذا كنتِ تباشرين الرضاعة الطبيعية. فقد لا يوفر حليب الثدي فيتامين د بالقدر الكافي الذي يساعد طفلك على امتصاص الكالسيوم والفوسفور — اللذين يُعدَّان من العناصر الغذائية الضرورية لبناء عظام قوية.

4. توقع التنوع في أنماط تناول الطعام لحديث الولادة

لن يتناول طفلِك حديث الولادة بالضرورة المقدار نفسه كل يوم. أثناء اندفاعات النمو — كثيرًا ما يكون ذلك خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة ومرة أخرى بعد ستة أسابيع بعد الولادة — قد يتناول طفلِك حديث الولادة مقدارًا أكبر عند كل رضاعة أو قد يريد إطعامه بوتيرة أكبر. استجيبي لعلامات الجوع المبكرة، بدلاً من الالتزام بصرامة بالمواعيد المحددة.

5. ثقي بغريزتك الفطرية — وغريزة مولودك الجديد

قد تشعرين بالقلق من أن طفلك حديث الولادة لا يأكل بما فيه الكفاية، ولكن الأطفال يعرفون عادة الكمية التي يحتاجون إليها. لا تركزي على الكمية التي يتناولها طفلك حديث الولادة أو عدد الوجبات أو مدى انتظامها. بدلاً من ذلك، ابحثي عن:

  • زيادة الوزن المطرد
  • الاطمئنان بين وجبات الإرضاع
  • بحلول اليوم الخامس من الولادة، يستهلك الطفل ست حفاضات ويتبرز ثلاث مرات أو أكثر يوميًا.

اتصلي بالطبيب إذا كان طفلك حديث الولادة لا يزداد وزنه أو يبلل أقل من ست حفاضات في اليوم أو يظهر اهتمامًا أقل بوجبات الإرضاع.

6. فكري في أن كل وجبة هي بمثابة وقت لزيادة الترابط مع طفلك حديث الولادة

قربي طفلكِ حديث الولادة منكِ في أثناء كل رضعة. انظري في عينيه. تحدثي إليه بصوت هادئ. استغلي كل وجبة إرضاع باعتبارها فرصة لبناء الشعور بالأمان والثقة والراحة لدى طفلك حديث الولادة.

7. تعرِّفي على متى تطلبين المساعدة

إذا واجهتِ مشكلة في الرضاعة الطبيعية، فاطلبي المساعدة من استشاري الرضاعة أو طبيب طفلك — خصوصًا إذا كانت كل رضعة مؤلمة أو لا يزداد وزن طفلك. إذا لم تكوني قد عملت مع أحد مستشاري الرضاعة، فاطلبي من طبيب طفلك إحالتك أو راجعي الأمر مع قسم التوليد في مستشفى محلي.

شارك المقالة:
83 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook