العناية ببقايا الحبل السري

الكاتب: د. ايمان شبارة -
العناية ببقايا الحبل السري.

العناية ببقايا الحبل السري.

هل تتساءلين عن كيفية العناية بجدعة الحبل السري لدى طفلك حديث الولادة؟ اتبعي هذه النصائح لتعزيز التئامها سريعًا.

لماذا تكون لدى طفلك من جدعة الحبل السري

الحبل السُري عند الولادة

خلال فترة الحمل، يوفر الحبل السري العناصر الغذائية والأكسجين لطفلك النامي. ثم بعد الولادة، لا توجد حاجة للحبل السري — فيتم ربطه وقصه. يؤدي هذا إلى ترك جدعة صغير.

رعاية جدعة الحبل السري

تجف جدعة الحبل السري لطفلك وتسقط في نهاية المطاف — عادةً في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة. في هذه الأثناء، يجب أن تعامل هذه المنطقة برفق:

  • يجب الحفاظ على جفاف الجدعة. كان يتم توجيه الآباء والأمهات فيما سبق لمسح الجدعة بشيء من الكحول بعد كل تغيير للحفاضة. ويقول الباحثون الآن أن ذلك قد يقتل البكتيريا التي قد تساعد على جفاف الحبل وانفصاله. بدلاً من ذلك، تعرض الجدعة للهواء للمساعدة في تجفيف قاعدتها. يطوى الجزء الأمامي من حفاضة الطفل لأسفل لتجنب تغطية الجدعة.
  • مع الالتزام بالاستحمام بالإسفنجة. في حين أنه لا يوجد أي ضرر من أن تبتل الجدعة، فالاستحمام بالإسفنجة يُسهل الحفاظ على جفاف الجدعة.
  • تُترك الجدعة لتسقط من تلقاء نفسها. وتقاوم الرغبة في سحب الجدعة بنفسك.

علامات المشكلة

أثناء عملية التعافي، من الطبيعي أن ترى القليل من الدم بالقرب من بقيمة المشيمة. مثل قشرة الجرح إلى حد كبير، قد تنزف بقية حبل المشيمة قليلاً عندما تسقط.

لكن تواصلي مع طبيب طفلك إذا أفرزت منطقة المشيمة صديدًا، أو إذا أصبح الجلد المحيط أحمر اللون ومتورمًا، أو إذا ظهرت في المنطقة كدمة رطبة وردية اللون. قد تكون تلك علامات للإصابة بعدوى في حبل المشيمة. مطلوب علاج فوري لإيقاف انتشار العدوى.

تحدثي أيضًا إلى طبيب طفلك إذا لم تنفصل بقية المشيمة بعد ثلاثة أسابيع. قد تكون هذه علامة على مشكلة كامنة مثل عدوى أو اضطراب في الجهاز المناعي.

شارك المقالة:
75 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook