العهد الراشدي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
العهد الراشدي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

العهد الراشدي في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
أ - أحداث الردة:
 
ارتدت بعض قبائل العرب عن الإسلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ومبايعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وتزعمت بنو أسد من نجد - وهي المجاورة للطائيين في منطقة حائل - الرأي القائل بأن الإسلام لم يأت ليقيم دولة، وإنما جاء دينًا. وسعى طليحة بن خويلد الأسدي إلى تجديد حلف قومه مع بطون طَيِّئ، والغوث، وغطفان، وقد وقف عدي بن حاتم في وجهه ودعا إلى نبذ هذا الحلف الجاهلي القديم  .  وهكذا سار خالد بن الوليد في جيش من المدينة، وحارب المرتدين من بني أسد وغطفان، ووقف عدي بن حاتم إلى جانب جيش المسلمين، واشتبك الطرفان في موقعة عرفت ببزاخة   عام 11هـ / 632م. وانتهت المعركة بهزيمة جيش المرتدين بقيادة طليحة بن خويلد الأسدي وأسر زعيم غطفان، وهرب طليحة مع أهله إلى الشام  .  ولا شك في أنه كان لقبائل طيئ دور مهم في تحقيق هذا النصر بعد أن رفضت الردة، وقد توحدت صفوفها تحت قيادة خالد بن الوليد، وعدي بن حاتم، ومكنف بن زيد الخيل، وغيرهم من زعماء طَيِّئ في هذه المعركة المشهورة  
 
بعد الانتهاء من أمر طليحة سار خالد بن الوليد ومن انضم إلى جيشه من طيئ إلى قبيلة بني تميم، حيث وقع اللقاء بالبطاح في ديار بني أسد، وكان بنو تميم قد اختلفت آراؤهم، فمنهم من امتنع عن دفع الزكاة، ومنهم من أداها، فكانت هزيمتهم وإعادتهم إلى ظل الدولة الإسلامية  
 
وقف بنو نبهان الطائيون ضد حركة الردة، وتصدوا لطليحة بن خويلد الأسدي الذي ادعى النبوة، وأبدوا استعدادهم للانضمام إلى القوة التي بعثها النبي صلى الله عليه وسلم بقيادة الصحابي ضرار بن الأزور الأسدي رضي الله عنه  .  وبعد انتقال النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى ثبت كثير من الطائيين على الإسلام، ووقفوا في صف المسلمين ضد حركة الردة. كما استمروا في ولائهم لدولة الخلافة بقيادة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فاستمروا في إرسال الصدقات المقررة عليهم إلى المدينة  .  وقامت معظم بطون قبيلة طَيِّئ بواجبها في محاربة المرتدين، وعلى رأسهم طليحة بن خويلد الأسدي الذي أرسل لـه الخليفة أبو بكر الصديق خالد بن الوليد رضي الله عنه، فانضمت قبيلة طَيِّئ إلى جيش المسلمين؛ ما كان لـه الأثر الواضح في تحقيق النصر على طليحة وأتباعه في معركة بزاخة سنة 11هـ / 632م كما سبق  
 
وقد أدت تلك المواقف الإيجابية لقبيلة طَيِّئ بشكل عام وبني نبهان بصفة خاصة إلى ارتفاع مكانتهم لدى الخلفاء، فأضحت حاضرتهم مدينة فيد أبرز المراكز الحضرية وأكثرها أمنًا على الطريق المؤدي إلى العراق، وبلدان المشرق إبان حركة الفتوح الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين، ومنها نـزول خالد بن الوليد فيها، وهو في طريقه لفتح العراق  .  وسعد بن أبي وقاص، وهو في طريقه إلى العراق لمواصلة الفتوحات الإسلامية  .  وعندما خرج الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه من المدينة إلى العراق نـزل بفيد فترة من الوقت أبدت خلالها كل من بني أسد وطَيِّئ رغبتهما في الانضمام إليه  
 
ب - مشاركة طيئ في الفتوح الإسلامية:
 
تشير المصادر التاريخية إلى مشاركة كثير من الطائيين في الفتوحات الإسلامية، ومن ذلك أول المعارك التي خاضها خالد بن الوليد مع الفرس، ومعه بنو طَيِّئ  ،  في معركة كاظمة  ،  ولم تقف قبائل طيئ عند هذا الحد حيث واجهت مع المسلمين جيوش الفرس عند المذار   وقد أبلى المسلمون في هذه المعركة بلاء حسنًا انتهى بمقتل قباذ قائد ميمنة جيش الفرس على يد عدي بن حاتم الطائي  ،  فكانت الغلبة للمسلمين  .  كما شارك الطائيون في جيش خالد بن الوليد الذاهب إلى الشام، وهزموا الروم في موقعة أجنادين   سنة 13هـ / 634م  
 
كما أسهم الطائيون في معركة الجسر في العراق التي انهزم فيها المسلمون سنة 13هـ / 634م، وفي موقعة البويب التي تمكن المسلمون فيها من الانتصار على الفرس سنة 15هـ / 636م. وفي معركة القادسية سنة 16هـ / 637م برز دورهم بشكل فاعل. ولا شك في أن مشاركتهم في هذه المعركة الحاسمة كانت من أسباب تحقيق النصر على الفرس، وفي التصدي لإخوانهم في الحيرة من آل قبيصة الذين كانوا لا يزالون على ولائهم لكسرى فارس، فلم تقم لهم بعد ذلك قائمة  
 
بعد ذلك النصر العظيم على الفرس أنشأ سعد بن أبي وقاص بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الكوفة، واتخذها معسكرًا لـه، وأنشأ فيها المسجد الجامع، فنـزل بها عدد من الطائيين  .  وواصل أهل الجبلين (حائل) مع غيرهم من المسلمين الجهاد، فكان لقاؤهم بعد ذلك بالفرس في جلولاء  ،  حيث ألحقوا بهم الهزيمة، فولوا هاربين، وكانت تلك الموقعة في آخر سنة 16هـ / 637م  .  كما شارك أهل الجبلين في فتوح فارس، ومنها معركة نهاوند سنة 21هـ / 642م التي عرفت بفتح الفتوح، حيث تم فيها القضاء على قوة الفرس، وفتح الطريق بعدها واسعًا أمام المسلمين لفتح بلاد فارس، ولنشر الإسلام فيها  
 
ج - موقف طَيِّئ من خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه:
 
أصبحت بلاد الجبلين (حائل) تتبع البصرة وواليها عبدالله بن عامر في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه  .  وكان المسلمون قد اختطوا البصرة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. كما كانت عشائر من طَيِّئ تقيم في تلك المنطقة قبل تمصير المسلمين للبصرة، حيث كانت منازل الطائيين يومئذ في الحيرة، وبالقرب منها  .  وقد كان الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه أول من أقطع الطائيين أرض العراق، إذ أعطى عدي بن حاتم الطائي الروحاء  ،  كما قرب الطائيين إليه، وأحسن معاملتهم، ومنهم الشاعر أبو زبيد حرملة بن المنذر الطائي  ،  إلا أن تلك المعاملة انقلبت ضده فأنكر جماعة القراء بالكوفة عليه أشياء كثيرة، وأبدوا استياءً واضحًا من سياسته، ومنهم زيد بن حصن الطائي  ،  كما أظهر عروة بن زيد الخيل سخطه على واليه سعيد بن العاص بعد عزل الوليد بن عقبة بن أبي معيط عن إمارة الكوفة  ،  وقد أشار البلاذري إلى تحريض عدي بن حاتم على الثورة على عثمان رضي الله عنه  ،  كما أشار إلى خروج زيد بن حصن الطائي مع الثوار في الكوفة والفسطاط، حيث ضربوا الحصار على دار الخلافة في المدينة المنورة، فاستمر هذا الحصار لمدة أربعين يومًا انتهت بمقتل عثمان رضي الله عنه في ذي الحجة عام 35هـ / 655م  ،  ونستنتج من رواية البلاذري هذه أن عدي بن حاتم ومن معه من طيئ يميلون إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعموم آل البيت، في محاولة لنقل الخلافة إليهم، مما جعل الأمويين وعلى رأسهم معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يتهمون عدي بن حاتم بالاشتراك في مقتل عثمان رضي الله عنه   لتؤول الخلافة إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه  
 
د - موقف طَيِّئ من خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
 
يتضح من بعض الروايات التاريخية أن الطائيين كانوا يميلون إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه متأثرين بعدي بن حاتم الذي كان مناصرًا لعلي ضد خصومه، فقد جاء عدي بن حاتم إلى المدينة يعرض عليه نصرته، واستنفار قومه من طَيِّئ من أجل الخروج معه فوافقه على ذلك  .  وقد اجتمعت لنصرة الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه أعداد كثيرة من الطائيين، وقد سجل لنا الطبري تلك الخطبة التي ألقاها سعيد بن عبيد الطائي عندما وصل علي بلاد الجبلين (جبلي طَيِّئ)، حيث قال: " يا أمير المؤمنين، إن من الناس من يعبّر لسانه عما في قلبه، وإني والله ما كل ما أجد في قلبي يعبر عنه لساني، وسأجتهد وبالله التوفيق، أما أنا فسأنصح لك في السر والعلانية، وأقاتل عدوك في كل موطن، وأرى لك من الحق ما لا أراه لأحد من أهل زمانك، لفضلك وقرابتك "  
 
كما شارك الطائيون الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في موقعة الجمل عند الخريبة بالقرب من البصرة سنة 36هـ / 656م، بين علي رضي الله عنه من جهة وأم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر وطلحة والزبير رضي الله عنهم من جهة أخرى، وقد أسفر يوم الجمل عن هزيمة أصحاب عائشة، وقتل طلحة، ونحو عشرة آلاف ذهبوا ضحية هذه المعركة التي عُرفت بموقعة الجمل، وانتصار علي بن أبي طالب رضي الله عنه ودخوله البصرة  ،  أما الزبير بن العوام رضي الله عنه فقد قتل في وادي السباع وهو عائد بعد انتهاء المعركة  .  وبعد أن فرغ الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه من بيعة أهل البصرة، وجه اهتمامه إلى بلاد الشام، حيث أميرها معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه الذي رفض البيعة، وأبى الخضوع لطاعته، أو التخلي عن إمارته، وراح يطالب بالقصاص من قتلة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وأنه ولي دمه وأولى الناس بذلك  
 
وتبودلت سفارات بين الجانبين شارك فيها الطائيون قبل المسير نحو (صفّين)، ومهما كانت نتيجة هذه السفارات، فإنها تدل على مكانة الطائيين سواء في بلاد الجبلين (حائل)، أو في بلاد الشام، والصلة بينهم حينذاك  .  وكان عدي بن حاتم يشجع على معاودة الاتصال بمعاوية في الشام؛ لإيثار السلامة والعافية، في حين كان زيد بن حصين أحد شيوخ طَيِّئ، وكان من أصحاب البرانس   المجتهدين يرى أنه لا داعي للتسويف في قتال أهل الشام، كما تصدى أحد شيوخ طَيِّئ الآخرين لزيد حين دعاه إلى الإذعان لما أشار به عدي  .  وهكذا يظهر موقف شيوخ طَيِّئ في الجبلين، وكأنهم وحدهم أصحاب الرأي والكلمة في ذلك، ونتيجة لمشورتهم أرسلت سفارة أخرى إلى معاوية، ولكنها لم تكلل بالنجاح  
 
زحف جيش علي بن أبي طالب رضي الله عنه - وكان الطائيون يومئذٍ يمثلون نسبة كبيرة منه -، من الكوفة شمالاً حتى وصل إلى الرقة على نهر الفرات، حيث التقى جند الشام في سهل صفين في ذي الحجة 36هـ / 656م، وعهد علي بن أبي طالب إلى عدي بن حاتم براية طَيِّئ، وتجلت العصبية الإقليمية عندما وقفت طَيِّئ الشام في وجه طَيِّئ الجبلين، ودار القتال بين الطرفين في صفر سنة 37هـ / 657م، وكاد جيش علي بن أبي طالب رضي الله عنه ينتصر في المعركة لولا أن لجأ معاوية إلى فكرة تحكيم القرآن، فقبل علي بن أبي طالب التحكيم، ورشّح أبا موسى الأشعري، فيما رشّح معاوية عمرو بن العاص  ؛  ما أدى إلى خروج جمع من أنصار علي ورفضهم للتحكيم، وقالوا لا حكم إلا لله، فَسُموا بالخوارج، وكان ذلك بداية الفتنة التي أدت إلى ظهور حركة الخوارج. ولم يكن بنو تميم من أهل نجد وبلاد الجبلين هم الذين برزوا لمعارضة ما أسفرت عنه نتيجة التحكيم، ولكنَّ فريقًا من جماعة القراء من بطون طَيِّئ كانوا من الذين اعترضوا منذ البداية على تلك الفكرة  
 
خرج كثير من الطائيين على خليفة المسلمين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وتخلوا عنه بعد أن كانوا بالأمس القريب عصبة لـه وشيعته الأوفياء، فيما بقي عدي بن حاتم مع أمير المؤمنين. ولم يكن بد من قتال الباقين من الخوارج، فالتقى جيش علي بن أبي طالب بهم في النهروان، وكان فيهم زيد بن حصين الطائي الذي قتل في المعركة، وانهزم الخوارج  
 
فكر عدي بعد معركة النهروان في العودة إلى بلاد الجبلين (حائل)، لاستنفار الناس لمواجهة غارات أهل الشام، لكن علي بن أبي طالب رضي الله عنه طلب منه الخروج إلى النخيلة  .  فأغار على أدنى الشام، ثم عاد إلى الكوفة  .  وبعد مقتل الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه سنة 40هـ / 660م على يد الخارجي عبدالرحمن بن ملجم المرادي استخلف أهل العراق الحسن بن علي، واستمر عدي بن حاتم في مناصرته للطالبيين فمضى إلى النخيلة خارج الكوفة، وأعلن استعداده للوقوف إلى جانب الحسن، وحث أهل العراق، ودعاهم إلى الجهاد معه، وهكذا كان عدي شيخ طَيِّئ وقائدها أول من خرج مع الحسن؛ ما شجع بقية زعماء القبائل على الخروج لقتال أهل الشام حتى بلغوا المدائن  .  لكن الحسن بن علي كان لا يريد القتال، فقد آثر حقن دماء المسلمين، والدخول في الجماعة، ولم يحفل حينذاك بمعارضة بني هاشم وشيعتهم من أهل العراق، وكتب إلى معاوية يسأله الأمان، ويشترط لنفسه من الأموال التي أصابها، وذلك بأن يعطيه كل ما في بيت المال بالكوفة  
 
ولما تم الصلح لمعاوية ونـزل الحسن لـه عن ولاية أمر المسلمين، رأى أن يستوثق لنفسه من أهل الكوفة فسار إليهم، فكان دخوله ربيع الأول سنة 41هـ / 661م، حيث استقبله الحسن وبايعه وتبعه سائر الناس  
 
حينئذٍ أدرك الطائيون وغيرهم من قبائل العرب أن الأمر صار إلى بني أمية بعد أن بويع معاوية بالخلافة، وأصبح السلطان المطلق في سائر الولايات الإسلامية  
 
شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook