العوامل المؤثرة في مناخ قارة اسيا

الكاتب: المدير -
العوامل المؤثرة في مناخ قارة اسيا
"محتويات
المناخ في قارة اسيا
التأثيرات المناخية في قارة اسيا
العوامل التي تؤثر  في مناخ قارة اسيا
 الإشعاع الشمسي
الرطوبة
الدورة الهوائية
خلية الضغط العالي
منخفض جنوب غرب آسيا
الديناميات الأمامية والتيارات النفاثة
الرياح الموسمية الآسيوية
العناصر المناخية
درجة الحرارة
الرطوبة
العواصف
القاعدة المناخية الآسيوية
التغيرات المناخية المتسبب فيها الإنسان
المناخ في قارة اسيا

تغطي آسيا ثلث سطح الأرض ويحدث كل مناخ معروف تقريبًا في هذه القارة ، وهي أكبر القارات ، ولها أعلى متوسط ??ارتفاع فوق مستوى سطح البحر ، وهي الأكثر رطوبة ، وبرودة.

التأثيرات المناخية في قارة اسيا
تخضع المناخات في آسيا لتأثيرات الأرض بدلاً من التأثيرات البحرية ، والتغيرات الموسمية في درجة الحرارة والرطوبة شديدة.
تختلف مناخات آسيا من منطقة إلى أخرى بسبب الاختلافات في كمية وكثافة وتوزيع الطاقة الشمسية ودرجة الحرارة والرطوبة وهطول الأمطار والضغط الجوي والرياح والعواصف.
هناك وحدة في التنوع المناخي في آسيا يتم توفيرها من خلال تأثير الرياح الموسمية.
توفر الفروق العرضية في كمية الطاقة الشمسية المستلمة للتحكم المناخي الأساسي لآسيا ، وتمتد من أعلى الدائرة القطبية الشمالية إلى قرب خط الاستواء.
الاختلافات في التدفئة والتبريد بين خطوط العرض العالية والمنخفضة وبين الأسطح المغطاة بالثلوج والنباتات تنتج تباينات ضغط جوي إقليمي تؤدي إلى حركة الرياح.
تنتج الرياح الموسمية البرية والبحرية الناتجة عن انعكاسات الضغط الجوي ، من موسم إلى آخر فوق اليابسة والمياه ، تأثير الرياح الموسمية، كما أن أجزاء شاسعة من آسيا تبعد آلاف الكيلومترات عن التأثير المخفف لتيارات المحيطات الدافئة ومن الكتل الهوائية الرطبة الحاملة للأمطار، تواجه مناطق أخرى القطب الشمالي المتجمد أو توجد حيث تمنع الحواجز الجبلية حركة الرطوبة.
العوامل التي تؤثر  في مناخ قارة اسيا
 الإشعاع الشمسي

التوزيع غير المتكافئ للإشعاع الشمسي فوق آسيا هو العامل الأساسي في نشأة المناخ متعدد الأوجه، يحدد انتشار خطوط العرض في آسيا كثافة ومدة الإشعاع الشمسي، وهو ما يمثل درجات حرارة متواصلة من الدفء إلى الحار طوال العام.

الرطوبة

كتلة اليابسة الشاسعة في آسيا ومتوسط ??الارتفاع المرتفع مع الاختلافات الكبيرة في الإشعاع الشمسي و درجة الحرارة والضغط تنتج مجموعة واسعة من متغيرات الرطوبة مثل الرطوبة المحددة والرطوبة النسبية والرطوبة المطلقة، وتعتبر الكتل الهوائية من المحيطات والبحار الاستوائية، المصدر الرئيسي للرطوبة في آسيا.

الدورة الهوائية

إن السمات الأساسية التي تضفي الطابع الإقليمي على مناخات آسيا هي حركة الكتل الهوائية، تحدث الكتل الهوائية الآسيوية تباينًا كبيرًا في درجة الحرارة والرطوبة والكثافة، إنها مظهر من مظاهر الاختلافات الموسمية الهائلة.

خلية الضغط العالي

يتم التحكم في الدوران العام للغلاف الجوي فوق آسيا من خلال مراكز أو خلايا ذات ضغط مرتفع أو منخفض والتي تكون محاورها عمومًا من الشرق إلى الغرب وتتنوع مراكز ضغطها بشكل كبير من الشتاء إلى الصيف.

منخفض جنوب غرب آسيا

في الصيف ، تهيمن على طقس جنوب آسيا خلية ضغط منخفض كبيرة وعميقة مستحثة حرارياً تمتد من شبه الجزيرة العربية إلى وسط الصين ومن وسط الهند إلى آسيا الوسطى الروسية ، وتتركز حوالي 30 درجة شمالاً و 70 درجة شرقاً.

تعاني الخلية المنخفضة في جنوب غرب آسيا من التذبذبات الموضعية بين الشرق والغرب وتعميق الضغط الشديد في بعض الأحيان،وتؤدي إلى تغيير جذري في الرياح السائدة ومسارات العواصف خلال فترة ارتفاع الشمس

الديناميات الأمامية والتيارات النفاثة

يؤدي الحجم والموقع العرضي لكتلة اليابسة الآسيوية ، ووجود العديد من سلاسل الجبال ومناطق المرتفعات في محاذاة اتجاهية مختلفة ، وخصائص كتلة الهواء المعقدة والأسطح الحدودية ، مع الخصائص الجزرية وشبه الجزيرة لأقصى جنوب وشرق آسيا ، إلى ظهور ديناميات أمامية معقدة موسميًا وأنماط تيار نفاث.

وتؤدي خصائص إدارة الطاقة في الغلاف الصخري والغلاف المائي ، مع التغيرات والتحولات الموسمية للإشعاع الشمسي ، إلى تكوين كتل هوائية .

الرياح الموسمية الآسيوية

الرياح الموسمية الآسيوية هي نظام طقس عملاق متعدد العوامل ومتعدد الأوجه يتكون من دورات حرارة ورطوبة متنوعة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتضاريس المحلية والكتل الهوائية المعدلة والأحواض والتلال شبه الثابتة والجداول النفاثة.

العناصر المناخية

يختلف المناخ من مكان إلى آخر في آسيا بسبب الاختلافات في الكمية والشدة للطقس الحرج والعناصر المناخية ، و درجة الحرارة إلى جانب الاضطرابات الجوية، تُعطى العناصر المناخية توزيعًا إقليميًا من خلال تأثير الضوابط المناخية مثل الإشعاع الشمسي وخطوط العرض ، والكتلة الأرضية وتباينات الجسم المائي ، وخلايا الضغط العالي أو المنخفض ، والرياح والكتل الهوائية ، والعواصف ، والحواجز الجبلية ، والارتفاعات فوق مستوى سطح البحر والبرد أو التيارات المحيطية الدافئة.

تعمل الضوابط المناخية التي تعمل في مجموعات وتفاعلات وشدة مختلفة على إحداث تعديلات في متوسطات درجات الحرارة الافتراضية أو قصيرة المدى وتنتج تلك الجوانب من الطقس التي تعطي طابعًا مميزًا للمناطق المناخية بالإضافة إلى التغير المناخي.

درجة الحرارة

الاختلافات الكبيرة في خطوط العرض التي تتراوح من جنوب خط الاستواء إلى ما فوق الدائرة القطبية الشمالية ، والعديد من الحواجز الجبلية لتدفق الكتلة الهوائية ، والارتفاع العالي والمسافة من التأثيرات المخففة لتيارات المحيط الدافئة تنتج نطاقًا واسعًا في متوسط الطاقة السنوية.

وتكون الفروق والنطاقات في درجات الحرارة المكانية في آسيا أكبر في الشتاء ، أقلها في الصيف وأكثر تطرفًا في جميع الفصول داخل النواة غير الساحلية بدلاً من المحيط البحري الجنوبي والشرقي ، وتعتبر الحرارة من العوامل التي تؤثر في مناخ منطقة ما.

الرطوبة

تترابط حواجز الجبال والارتفاعات والعواصف والرياح غير العادية لتزويد آسيا بتوزيع غير متساوٍ للرطوبة من الغلاف الجوي ، تزداد معدلات هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب الغربي إلى الجنوب الشرقي.

العواصف

عادةً ما تكون اضطرابات الغلاف الجوي التي تتميز بالرياح القوية أو السحب الكثيفة أو الأمطار الغزيرة أو الصقيع أو البرد أو الثلج ، أو عن طريق مزيج من اثنين أو أكثر من هذه الاضطرابات شديدة في آسيا ، حيث توجد في أي وقت اختلافات كبيرة في موازين الحرارة المحلية ، موازين المياه ودرجات حرارة الهواء.

تؤدي الاختلافات المكانية والزمانية في درجات الحرارة والضغط والرطوبة وخط العرض إلى ظهور مجموعة لا حصر لها من أنواع وأنماط العواصف المحلية.

هناك خمس فئات من العواصف ، الناجمة عن الاختلافات في الكتل الهوائية واضطرابات الغلاف الجوي ، تعطي الطابع الإقليمي لمناخ آسيا ، أي عواصف الرياح والعواصف الترابية والثلجية والعواصف الرعدية والأعاصير والأعاصير.

القاعدة المناخية الآسيوية

القاعدة المناخية لآسيا متشابهة إلى حد كبير في المناطق الرئيسية ذات الكثافة السكانية العالية، كان تقلب الحرارة والرطوبة من العوامل المساهمة في وديان الأنهار أو المواقع التي تتوفر فيها مياه الري.

ونتج عن مزيج من الظروف المادية والإبداع البشري ، نظام زراعي آسيوي مكثف للغاية، ان الزراعة ، هل السكان الزراعيون كثيفون جدًا على هذه المساحة الكبيرة أو يرتبط الغذاء أو المجاعة بالظروف الجوية، تعد مشكلة الغذاء في آسيا من أهم القضايا المعاصرة.

التغيرات المناخية المتسبب فيها الإنسان

إن التغيرات المحلية والمناخية التي يتسبب فيها الإنسان والتغيرات طويلة المدى في الأقاليم الحالية للمناخ الكلي في آسيا يمكن أن تغرق هذه القارة في فوضى مطلقة، تزرع المحاصيل حاليًا في مناطق ذات مناخات مقبولة بشكل هامشي للنباتات.

إن التغير السنوي في درجة الحرارة بمقدار بضع درجات مئوية فقط من شأنه أن يغير مناخات آسيا بشكل كافٍ لجعل المناطق الزراعية الهامشية غير مقبولة لإنتاج الغذاء وسيحدث دمارًا في الإمدادات الغذائية المحلية.

إن مجموعة من الأنشطة البشرية التي تعدل العناصر المناخية ذات الأسباب الطبيعية للتغير المناخي يمكن أن تؤدي إلى تغيرات أكثر تواترًا أو أكثر حدة في العوالم المناخية الرئيسية الثلاثة في آسيا، بالنسبة لأولئك الذين يكافحون من أجل تأمين وجود الأراضي في آسيا ، فإن أي تغيير مناخي من شأنه أن يعطل نمط الحياة.

المراجع"
شارك المقالة:
31 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook