العيون الطبيعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
العيون الطبيعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

العيون الطبيعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
توجد العيون الطبيعية (الينابيع) (SPRINGS) حينما تخرج المياه الجوفية إلى سطح الأرض بكميات تكون كافية لتدفقها دون أن يتدخل الإنسان في خروجها. أما حينما تخرج المياه الجوفية طبيعيًا إلى السطح بكميات قليلة لا تسمح بالتدفق فإنه يطلق عليها الرشح (النـز أو الوشل أو الوطل) (SEEPAGE)، وتخرج المياه الجوفية طبيعيًا إلى سطح الأرض تحت تأثير الجاذبية الأرضية في الأمكنة المنخفضة التي يكون عندها سطح الماء الجوفي في الخزانات الحرة أعلى من سطح الأرض، أو من خلال الشقوق، كما أنهأ: أيضًا: تخرج طبيعيًا إلى سطح الأرض تحت ضغط ارتوازي في الأمكنة التي يكون فيها مستوى السطح البيزومتري للخزانات المحصورة أعلى من سطح الأرض، وتجد منافذ طبيعية تسمح بخروج الماء نتيجة لضعف الطبقة السطحية غير المنفذة أو لتشقق صخورها.
 
غالبًا ما ترتبط العيون عالية التدفق بالخزانات ذات النفاذية العالية، مثل: الخزانات التي تتكون من الحمم البركانية (LAVA)، أو من الصخور الجيرية، أو من الرواسب الخشنة. في حين أن خزانات الصخور الرملية قد لا تسمح النفاذية فيها بتدفق كميات كبيرة من المياه، وتعتمد كمية المياه المتدفقة من العين على النفاذية في الخزان، وعلى حجمه، وكذلك على مساحة نطاق التغذية، وكمية التغذية، حيث تكون العلاقة طردية بين تصريف العين والمتغيرات السابقة. فمياه العيون تتدفق بكميات كبيرة وبشكل منتظم إذا كانت العيون تستمد مياهها من خزانات جيدة النفاذية، وتحتوي على مخزون كبير من المياه. في حين أن معظم العيون قليلة التدفق غالبًا ما تتذبذب كميات المياه المتدفقة منها وفقًا لتذبذب الأمطار في المنطقة، ووفقًا للتغيرات اليومية والفصلية لمعدلات التبخر والنتح. ولذا فإن كميات المياه المتدفقة من العيون تزداد في مواسم سقوط الأمطار، وتزداد أيضًا عندما تنخفض معدلات التبخر والنتح، وذلك في الفترات الباردة نسبيًا، سواء في الليل أو في فصل الشتاء.
 
ولا تتوافر إلا معلومات قليلة جدًا عن العيون الطبيعية في منطقة حائل. فقد أُشير إلى أن هناك العديد من العيون حيث المياه تبقى فيها لفترة طويلة خلال العام وفي بعضها لا ينضب طوال العام  ،  وذكر منها: عين أم الحمام، وعين ضليعة، وعين الرضفين، وعين الشقراء، وعين ذيخين، وعين شوط، وعين حية، وعين بلطة، وعين الثاية الشمالية، وعين الثاية الجنوبية، وعين الخصافية، وعين الثبرة، ولم يعطِ أي معلومات عن خصائص المياه فيها 
 
شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook